صحةقطاع الرعاية الصحية

ما هي اكبر غدة في جسم الانسان وما وظيفتها

تعرف على أكبر غدة في جسم الإنسان؟ وما هي أهم وظائفها؟ تعد الخلية وحدة البناء الأساسية في جسم الإنسان، والتي تتجمع لتشكل الأنسجة الخلوية، وتجتمع الأنسجة لتشكل الأعضاء، وتجتمع الأعضاء لتشكل الأجهزة في الجسم، وتكون الأجهزة الحيوية هي الجزء النهائي الذي يظهر في جسم الإنسان وتتحمل مسؤولية العمليات الحيوية الداخلية مثل الجهاز التنفسي، والجهاز الدوري، والجهاز الهضمي وغيرها.

اكبر غدة في جسم الانسان

في جسم الإنسان، هناك أعضاء مهمة لا يمكن الاستغناء عنها، مثل الغدد. الغدد هي مجموعة من الأعضاء الحيوية المهمة للجسم. توجد في الجسم لتنتج وتفرز مواد مهمة يحتاجها الجسم لأداء وظائفه المحددة. تنقسم الغدد إلى غدد صماء المسؤولة عن إفراز الهرمونات مثل الغدة الدرقية، والغدد الخارجية المسؤولة عن إفراز العرق والدموع وغيرها.

لمعرفة أكبر غدة في جسم الإنسان ووظائفها بالتفصيل، تابعونا في المقال التالي من الموسوعة.

الكبد

  • الكبد هو أكبر غدة في جسم الإنسان، وأثقلها وأكبرها بالحجم. يصل وزنه إلى حوالي 1.4-1.6 كيلوجرام لدى البالغين، ويمكن أن يكون حجمه مشابها لحجم كرة القدم، ولا يوجد أي عضو آخر يتجاوزه في الوزن أو الحجم، باستثناء الجلد الخارجي للجسم.
  • يعتب الكبد عضوا من أعضاء الجهاز الهضمي في الجسم حيث يكون مسؤولا عن تنفيذ ما يقارب 500 مهمة ووظيفة أساسية، ومنها إنتاج بعض المواد الكيميائية التي تساعد على الهضم، تصنيع المواد البروتينية، إزالة السموم والفضلات الضارة من الجسم.
  • أعتبر العلماء أن الكبد عضوا وغدة في نفس الوقت، لأنه يقوم بالعديد من الأنشطة الكيميائية والعمليات الحيوية داخل جسم الإنسان، ويعمل كغدة أيضا من خلال إفراز بعض المواد الكيميائية التي يحتاجها أعضاء الجسم المختلفة. علماء التشريح أوضحوا أن الكبد غدة مختلطة، وهذا يعني أنه يقوم بوظائف الغدة الصماء والغدة الخارجية للإفراز في نفس الوقت، مثل البنكرياس والخصية والمبيض.

موقع الكبد

  • يوجد الكبد في الجهة اليمنى من تجويف البطن، ولكننا لا نستطيع أن نشعر به ظاهريا لأنه محمي بالقفص الصدري، ويكون الكبد عضوا ذا شكل مثلث وملمس مطاطي ولون بني يميل إلى الأحمر
  • يمتد الكبد من الجانب الأيمن العلوي حتى الجزء العلوي الأيسر في نفس الجانب، ويكون أسفل الحجاب الحاجز والرئتين، والجزء الأيسر من الكبد يكون أعلى يسار المعدة، بينما يقع الجزء الأيمن منه أعلى بداية الأمعاء الدقيقة، وتوجد المرارة أسفله.

وظائف الكبد

إنتاج الحرارة داخل الجسم

  • يكون درجة حرارة الدم الذي يدخل إلى الكبد أقل من درجة حرارة الدم الذي يخرج منه، وبالتالي يكون الدم الخارج من الكبد أكثر ارتفاعا في درجة الحرارة بسبب العمليات والأنشطة الأيضية التي تحدث فيه وتولد حرارة.

إنتاج إنزيم الهيبارين

  • قد يتعرض الدم الموجود في الأوعية الدموية أحيانا لعملية التجلط، ولكن الهيبارين يمنع تجلط الدم.

إنتاج وتخزين الدهون بالجسم

  • الكبد يحتوي في داخله على العديد من الأنسجة الدهنية التي تخزن الدهون، حيث يقوم الكبد بتحويل الجلوكوز الزائد في الجسم إلى دهون.

إنتاج بروتين الألبومين

  • يحتوي بروتين الألبومين على أكبر تركيز من البروتينات في مصل الدم، ويقوم بنقل الهرمونات الستيرويدية والأحماض الدهنية داخل الجسم للمساعدة في الحفاظ على توازن ضغط الدم الداخلي، كما يمنع حدوث تسرب داخل الأوعية الدموية.

تنقية الدم من الشوائب

  • يعمل الكبد على تنقية دم الجسم من الشوائب الموجودة فيه، سواء كانت هذه الشوائب مصدرها داخليا أو خارجيا.

الوظيفة المناعية للكبد

  • أحيانا يصل العوامل المسببة للأمراض إلى الكبد عن طريق الأمعاء، ولكن خلايا كويفر الموجودة بداخله تقوم بتعزيز النشاط المناعي في الجسم والتخلص منها قبل حدوث الإصابة.

تخزين الفيتامينات والمعادن

  • يقوم الكبد بتخزين كمية كبيرة من المعادن الطبيعية والفيتامينات لفترة تصل إلى عدة سنوات، بما في ذلك فيتامينات A – D – C – K – B12 وفيتامين الفيرتين وهو شكل الحديد بعد تخزينه في الكبد لاستخدامه في إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويقوم الكبد أيضا بتخزين معدن النحاس وإفرازه مرة أخرى في الجسم.

إزالة السموم من الجسم

  • يقوم الكبد بتنقية الجسم من الشوائب والسموم عن طريق تحويل الأمونيا إلى اليوريا وإخراجها من الجسم عبر البول، كما يقوم بتحليل المواد الكيميائية المتراكمة من الأدوية والعقاقير وبعض هرمونات الجسم، بما في ذلك الأنسولين.
  • كما يقوم الكبد بالتخلص من كرات الدم الحمراء القديمة والتالفة وتحطيم النفايات والميكروبات الموجودة في الجسم.

تنظيم مستويات السكر في الدم

  • يعمل الكبد على تحويل المركبات السكرية وتخزينها في الجسم حتى الحاجة إليها، مع الحفاظ على مستويات السكر متوازنة في الجسم.

بهذا نكون قد شرحنا لكم ما هي أكبر غدة في الجسم وهي الكبد وما هي أهم وظائفها الحيوية، وللمزيد من المعلومات تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى