الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل الفرشاة والمعجون تفطر الصائم ام لا

هل يعتبر استخدام الفرشاة والمعجون أثناء الصيام من المفطرات؟” سنجيب عن هذا السؤال الذي يتردد في أذهان العديد من المسلمين، خاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك، الذي يعد شهر الرحمة والقرآن. في هذا الشهر، يمسك الله تعالى الشياطين وينزل الملائكة على الأرض، وتكتب الأقدار للعباد. وصوم رمضان هو أحد أركان الإسلام الخمسة، حيث حثنا الحبيب المصطفى على الالتزام بها في قوله: “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان”. لذلك، يهتم كل مسلم بمعرفة حكم استخدام الفرشاة والمعجون على الأسنان والفم، حيث يمكن أن يؤثر ذلك على مجرى الريق المنفذ الطبيعي الظاهر، ويكون أحد المفطرات. لذا، سنستعرض في هذا المقال أهم الأحكام الشرعية التي ذكرها الفقهاء وما ورد في السنة النبوية حول هذا الموضوع، تابعونا على هذه الموسوعة.

جدول المحتويات

هل الفرشاة والمعجون تفطر الصائم

يهتم كل مسلم ومسلمة بمعرفة حكم استخدام الفرشاة والمعجون لتنظيف الأسنان وإزالة الرائحة الناجمة عن الصوم الطويل خلال شهر رمضان، حيث فرض الله علينا الصيام في هذا الشهر العظيم كما ذكر في سورة البقرة في الآية 185. لذلك، دعونا نسلط الضوء على أبرز الفتاوى المتعلقة باستخدام الفرشاة والمعجون في نهار رمضان

  • يسمح بغسل الفم بالصابون أو استخدام الفرشاة والمعجون الذي لا يعتبر مفطرا، إلا إذا دخل الماء والصابون أو المعجون عن طريق الخطأ إلى جوف الصائم، فإنه يفطر، أما إذا دخل بدون قصد أو نسي فلا إثم عليه.
  • يجوز استخدام فرشاة الأسنان والمعجون في نهار رمضان، فلا يؤثران على الإفطار أو يفسدان الصيام.
  • أجاز الفقهاء غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون، ولكن دون أن يصل الشيء إلى الحلق، وإذا وصل بقصد من الصائم، يعتبر من مبطلات الصوم.
  • يفضل للصائم الراغب في تنظيف أسنانه وتخليص فمه من الرائحة الكريهة استخدام السواك، حيث إنه سنة عن الرسول عليه الصلاة والسلام “لولا أن أشق على أمتي أو على الناس لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة”. فالسواك يعطي رائحة طيبة للفم وينظف الفجوات بين الأسنان.
  • في حين يفضل بعض الأشخاص عدم تغيير رائحة الفم أثناء فترة الصوم في شهر رمضان الكريم وفقا لقول النبي عليه الصلاة والسلام “لرائحة فم الصائم أفضل عند الله من رائحة المسك”، فقد أشار النبي الكريم عليه الصلاة والسلام إلى الرائحة التي تنبعث من فم الصائم عندما تكون معدته فارغة من الطعام، فإنها تكون أفضل عند الله من رائحة المسك.

طعم معجون الأسنان يفطر

عادة، بلع الريق لا يعتبر مفسدا للصوم، إلا إذا كان هناك بقايا من المعجون في الريق بعد أن يغسل الصائم فمه، ثم يقوم الصائم ببلع الريق مع المعجون المتبقي في الفم. فما هو حكم الصوم في هذه الحالة؟ سنجيب على هذا السؤال فيما يلي:

  • ذهب الفقهاء إلى أن ابتلاع معجون الأسنان من الريق يبطل الصوم، حيث يشير وجود رائحة أو طعم المعجون في الفم إلى وجوده عالقا في الفم.
  • أما إذا ابتلع الصائم ريقه المخلوط بالمعجون دون قصد، فلا مشكلة عليه، وعليه أن يذهب إلى الحمام ويضمض بالماء ليزيل طعم المعجون.

عرضنا من خلال هذا المقال حكم غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون أو الصابون في الأحكام الشرعية، وما إذا كان ذلك يبطل الصوم أم لا. يجب على المسلم المتقي أن يبتعد عن أفعال تبطل الصوم، مثل تناول الطعام أو بلع أي شيء له طعم أو رائحة مثل المعجون. إذا شعر بطعم المعجون عليه، يجب عليه أن يتوقف عن بلع الريق، لكي يكون صيامه مقبولا وذنبه مغفورا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى