الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل قطرة الاذن تفطر الصائم أم لا ؟

يتساءل الكثير من الأشخاص هل قطرة الاذن تفطر الصائم ، فقد أمر المولى عز وجل عباده بالصيام في شهر رمضان الكريم، والصيام هو الامساك عن كل المفطرات، والمفطرات هي كل ما يفسد الصيام من طعام وشراب وافعال اخرى كالجماع، وهناك ايضا الادوية والعقاقير الطبية التي قد تفسد الصيام، مثل الادوية التي تؤخذ عن طريق الفم وتصل الى الحلق والمعدة، فاذا تناول المريض هذه الادوية في صيامه، فانه قد افطر، وعليه قضاء هذا اليوم، واذا تناول الدواء عمدا دون مرض، فعليه القضاء والكفارة، ويتساءل الكثير من الاشخاص هل استخدام قطرة الاذن يفسد الصيام، وهذا ما سنجيب عليه بالتفصيل في السطور التالية من موسوعة وفقا لما اشار اليه الفقهاء والعلماء، فتابعونا

جدول المحتويات

هل قطرة الاذن تفطر الصائم

تباينت آراء العلماء والفقهاء حول تأثير قطرة الأذن على الصيام، وتعددت الفتاوى حول هذه المسألة، ومنها:

قطرة الأذن تفطر أو لا

  • الرأي الأول: وافقت مجموعة من العلماء الشافعية والمالكية والأحناف على أن استخدام قطرة الأذن يفسد الصيام، وأشار علماء المالكية أن وصول الدواء الموجود في قطرة الأذن إلى الحلق يفطر الصائم، ويجب على من استخدمها أثناء صيامه أن يقضي اليوم، وإذا استخدمها عمدا وعلم أنها تفطر، فعليه الكفارة والقضاء.
  • الرأي الثاني: أشار الإمام الغزالي وبعض علماء الشريعة الإسلامية إلى أن قطرة الصوم لا تفسد عند تقطير الأدوية في الأذن.
  • الرأي الثالث: قال الأحناف أن تقطير الأذن بالدواء يفطر، أما تقطير الأذن بالماء فلا يفطر.

يعتقد العلماء أن استخدام تقطير الأذن يساعد في وصول الدواء إلى الحلق، ولكن إذا كانت الأذن سليمة ولا تحتوي على ثقوب، فإن الدواء لا يصل إلى الحلق والمعدة، وبالتالي لا يفطر الصائم الذي يستخدمه.

وبهذا ندرك أنه إذا كانت هناك ثقوب في الأذن تسمح للدواء بالوصول إلى الحلق والجوف والمعدة، فإن استخدام الأذن يفسد الصيام. وثقب الأذن هو شيء نادر الحدوث، ولكن إذا كانت الأذن سليمة ولا تسمح بوصول الدواء إلى الجوف والحلق، فلا يوجد مانع من استخدامها أثناء الصيام. ومع ذلك، يفضل تأجيل استخدام القطرة حتى بعد أذان المغرب لتجنب أي أخطاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى