الحالات المرضيةصحة

سبب الصداع بعد الافطار في رمضان

في هذه المقالة، سنوضح لكم سبب الصداع بعد الإفطار في رمضان بالتفصيل. يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة شعورهم بصداع حاد وألم في الرأس عند تناول وجبة الإفطار بعد يوم صيام طويل. قد يشعرون أيضا بالصداع والغثيان طوال فترة الصيام، والتي قد تستمر حتى 15 ساعة في العديد من الدول. يرغبون في معرفة الأسباب التي تؤدي إلى تلك الآلام، ولذلك سنوضح لكم في الفقرات التالية أسباب الشعور بالصداع بعد الإفطار في رمضان.

سبب الصداع بعد الافطار في رمضان

الصداع في رمضان قبل وبعد الإفطار أسبابه وعلاجه

أسباب الصداع بعد الإفطار

يقول الأطباء أن سبب الصداع الحاد بعد الإفطار هو توقف الجهاز الهضمي عن العمل طوال ساعات الصيام. وبعد تناول وجبة الإفطار، يبدأ الجهاز الهضمي في العمل ويتركز الدورة الدموية عليه على حساب باقي أعضاء الجسم. هذا يؤدي إلى قلة تدفق الدم إلى الأعضاء الأخرى وزيادة الصداع. وكلما زاد استهلاك الأكلات الدسمة، زاد الجهاز الهضمي في بذل مجهود كبير لهضمها، وهذا يتطلب زيادة تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي على حساب الأعضاء والأجهزة الأخرى.

أسباب الصداع والغثيان أثناء الصيام

قد يعاني الفرد من صداع حاد أثناء الصيام، و هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور آلام الرأس، و منها:

  • تحتاج الدماغ إلى السكر والجلوكوز لتنتج الطاقة، ولكن عند الصيام، تنخفض نسبة الجلوكوز والسكر، مما يسبب آلام الرأس وتزيد مع زيادة ساعات الصيام.
  • يعاني بعض الأشخاص من اضطرابات في الساعة البيولوجية خلال رمضان، وذلك بسبب تغير أوقات النوم والسهر لساعات طويلة في الليل والنوم لفترات طويلة في النهار، مما يؤدي إلى حدوث آلام في الرأس.
  • في صباح كل يوم يحتاج الجسم إلى تناول وجبة الفطور التي تمده بالطاقة، ولكن في حالة غياب تلك الوجبة وشعور الجوع، يبدأ الشعور بآلام الرأس في الظهور.
  • إذا كان الصائم مدمنا للتدخين أو يشرب الشاي والقهوة ويأكل الشوكولاتة يوميا، فقد يعاني من صداع أثناء الصيام والامتناع عن تلك الأشياء بسبب الإدمان، وانقطاعها يؤدي إلى حاجة الجسم للنيكوتين والكافيين، مما يسبب صداعا حادا للفرد.
  • نقص السوائل في الجسم يعتبر أحد الأسباب الرئيسية للشعور بالصداع، عند الصيام لفترات طويلة وممارسة الأعمال المجهدة، يفقد الجسم كمية كبيرة من السوائل، خاصة في درجات الحرارة المرتفعة.

كيفية التخلص من الصداع أثناء الصيام

إليك يا عزيزي القارئ بعض النصائح التي ستساعدك على التخلص من آلام الرأس بعد الصيام

  • إذا كنت تعاني من صداع بعد تناول وجبة الإفطار، فتجنب تناول الأطعمة الدهنية في تلك الوجبة، لتقليل تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي ومنع وصول الدم إلى الدماغ.
  • إذا كنت تتناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي، يجب عليك تقليل كمية تناولها يوميا، حتى يتعود جسدك على قلة الكافيين، مما يساعدك على تجنب الشعور بالصداع.
  • تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين يزيد من إدرار البول ويسبب جفاف الجسم والصداع، لذا احرص على عدم تناول تلك المشروبات بكثرة.
  • أثناء الإفطار، يجب شرب كمية كافية من السوائل لتجنب الجفاف، وينبغي تجنب شرب كميات كبيرة من المياه في وقت واحد، حيث سيتخلص الجسم منها عن طريق البول بدون استفادة.
  • تجنب تناول كميات كبيرة من السكر في وجبة السحور، لأن تناول كمية كبيرة من السكر يؤدي إلى زيادة إفراز الأنسولين، وفي حالة زيادة الأنسولين ونقص الماء أثناء الصيام، ستشعر بآلام حادة في الرأس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى