الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل الكحل يفطر في نهار رمضان

يتساءل الكثير من الناس هل يفطر استخدام الكحل في نهار رمضان؟ واليوم سنقدم لكم الإجابة على هذا السؤال، فجميع العبادات لها شروط وأركان لا تقبل إلا بتحقيق هذه الشروط، وهناك بعض الأمور التي تعتبر من المبطلات للعبادة، وإذا قام بها المسلم فإنها تفسد صيامه، ويعتبر الصيام من العبادات، فصوم شهر رمضان هو ركن من أركان الإسلام الخمسة، وللصيام شروط وأحكام واجبة على المسلم تحقيقها، مثل نية الصيام والامتناع عن كل ما يفطر كالشراب والطعام والجماع. ومع اقتراب شهر رمضان، تبدأ الأسئلة المتعلقة بهذا الشهر، ومن خلال هذه السطور سنجيب لكم على سؤال شائع في رمضان، وهو “هل يفطر استخدام الكحل في نهار رمضان؟

هل الكحل يفطر في نهار رمضان

تساؤل كثيرا حول تأثير استخدام الكحل على الصيام، هل يبطل الصيام استخدام الكحل أم لا؟ وهل يجوز للمرأة وضع الكحل في نهار رمضان، سواء في صيام الفرض أو التطوع؟ الإجابة هي أن استخدام الكحل لا يفطر ولا يبطل الصيام، ولكن من الأفضل تأجيل استخدامه إلى الليل كإجراء احترازي في جميع أنواع الصيام، سواء كان فرضا أو تطوعا. يجب أن نذكر أن المرأة لا تصوم تطوعا إلا بإذن من زوجها، ويمكن الاستدلال على ذلك من قول رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم- “لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه”. فإذا لم يأذن لها زوجها بالصيام، فعليها أن لا تصوم، وإذا صامت فإن صيامها لن يقبل.

بهذا نصل إلى نهاية مقالنا اليوم، ونأمل أن تكون قدمنا لكم محتوى مفيدا وواضحا بخصوص تساؤلكم اليوم، ونشكركم على متابعتكم الجيدة، وندعوكم لقراءة المزيد من عالم الموسوعة العربية الشاملة، كل عام وأنتم بخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى