الخدمات المصرفيةالموارد المالية

هل يمكن السحب من حساب مجمد

هل من الممكن سحب الأموال من حساب مجمد؟” هذا هو السؤال الذي نطرحه في هذه المقالة والذي يتردد على ألسنة العديد من عملاء البنوك، ويحدث تجميد الحساب لعدة أسباب مختلفة، مثل عدم كفاية الأموال المودعة من قبل العميل أو إعلان إفلاسه، أو صدور قرار من المحكمة يستدعي إيقاف نشاط حساب العميل بسبب ارتكابه مخالفة قانونية مثل غسيل الأموال، وكذلك في حالة وجود نزاع قانوني بين العميل وطرف آخر بشأن حق الامتلاك للأموال في الحساب المصرفي، وهذه هي بعض الحالات الرئيسية التي تدفع البنوك لتجميد حساب العملاء، وتعني كلمة “تجميد” حجز الأموال والاحتفاظ بها ومنع صاحبها من إجراء العديد من المعاملات المصرفية.

كما أن تأخر سداد الديون وخاصة الديون الحكومية يمكن أن يتسبب في تجميد حساب الشخص في البنك، وأيضا إذا لم يلتزم بشروط القرض أو قام بإيداع القرض في بنك آخر، ولكن في حالة تطبيق ذلك، يجب على البنوك إبلاغ العملاء بالقرار قبل تنفيذه، ولكن في تلك الحالة هل يحق لصاحب الحساب سحب أمواله أم يجب عليه تفعيل حسابه أولا لسحب أمواله؟، سنعرف ذلك من خلال موسوعة.

هل يمكن السحب من حساب مجمد

يتم البعض بالخلط بين تجميد الحساب وتعليق الحساب لكونها متشابهة في الظاهر ، ولكن هناك فرق بينهما ، فتجميد الحساب يشير إلى وجود مشكلة كبيرة تواجه صاحب الحساب وتتعلق بارتكاب مخالفات قانونية أو انتهاك شروط البنك كما ذكرنا سابقا ، ويمكن أن يستمر عملية التجميد لعدة أشهر أو حتى سنوات اعتمادا على أحكام القانون ، أما في حالة التعليق فإن هذه العملية لا تستمر لفترة طويلة وتحدث فقط في حالة وجود خطأ في بيانات صاحب الحساب يحتاج إلى تعديل ، وفيما يلي سنتعرف على إمكانية سحب الأموال من الحساب المجمد:

لا يمكن سحب المال من الحساب المجمد إلا بعد تنشيطه. جميع البنوك تشترط تنشيط الحساب أولا قبل السماح بسحب المبلغ المطلوب. ولكن في حالة تحويل الأموال، بعض البنوك في المملكة العربية السعودية تسمح بذلك مثل البنك الأهلي السعودي. يتم تنشيط الحساب من خلال تقديم المستندات التي تثبت حقك في تفعيل الحساب من خلال زيارة أقرب فرع للبنك. يتم تنفيذ هذا الإجراء والسماح بسحب أموالك مباشرة وفورا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى