الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما حكم قراءة القران للحائض في رمضان

ما هو حكم قراءة القرآن للمرأة الحائض في شهر رمضان؟” هذا السؤال يطرحه العديد من السيدات، وهو واحد من أكثر الأسئلة التي تتعلق بالفتاوى في شهر رمضان المبارك. يتعدد الأسئلة حول مسألة إبطال الصيام وقراءة القرآن، حيث يعتبر الحيض عذرا شرعيا يمنع النساء من الصلاة والصيام، ويسبب الضيق والإزعاج خاصة في شهر رمضان. في هذا الشهر، يتعذر على النساء أداء تلك العبادات التي يحرصن على أدائها طوال الشهر للتقرب من الله واكتساب الثواب. يثار جدل حول مسألة إمساك الحائض للمصحف وقراءته، فماذا قال الفقهاء بشأن هذه الفتوى؟ سنتعرف على ذلك من خلال الموسوعة.

جدول المحتويات

قراءة القران للحائض في رمضان

  • يتفق العديد من الفقهاء على أنه لا يجوز للحائض لمس المصحف الشريف وقراءته، وذلك بناء على قوله تعالى في سورة الواقعة (لا يمسه إلا المطهرون)، ويشير لفظ المطهرون في هذه الآية إلى المغتسل من الجنابة والمغتسلة من الحيض، بسبب أن دم الحيض يعتبر نجسا وغير طاهر، وهذا الحكم يشمل جميع الشهور بما فيها شهر رمضان.
  • وفي المقابل، كان هناك خلاف بين المالكية فيما يتعلق بهذه الفتوى. فقد أجازوا قراءة القرآن الكريم للمرأة الحائض إذا كانت ترغب في تعلم أحكامه. وأيضا، أفتى الإمام أحمد بن حنبل بجواز قراءة القرآن الكريم من المصحف دون أن يلمسه. ولكن، أشار الإمام أحمد إلى أن هذه المسألة لا يمكن حسمها بعدم جواز قراءة الحائض من المصحف نظرا لعدم وجود نص صريح من القرآن الكريم أو سند مثبت من السنة النبوية الشريفة.
  • من استنتجنا من الأحكام السابقة أن الحائض لا يجب أن تلمس المصحف الشريف أثناء قراءة القرآن الكريم، ويمكنها قراءته من خلال استخدام حاجز مثل القفازات، ويمكنها أيضا قراءة القرآن الكريم من كتب التفسير أو الكتب الدينية الأخرى، ويمكنها أيضا الاستماع إلى آياته من الشيوخ، بالإضافة إلى الاستمرار في قراءة الأذكار اليومية وزيادة الأدعية، فهذه هي العبادات التي يمكن للحائض أن تقوم بها خلال فترة الحيض.

حكم قراءة القرآن للحائض من الجوال

تثير قراءة القرآن الكريم للحائض جدلا، خاصة عند قراءتها من الهاتف المحمول حيث تتوفر العديد من تطبيقات القرآن الكريم، ولكن تم طرح تساؤلات حول جواز ذلك أثناء فترة الحيض وما إذا كانت تحصل على نفس الأجر والثواب كقراءتها من المصحف أم لا، وسنتعرف على حكم هذه الفتوى فيما يلي:

يتفق الكثير من الفقهاء على جواز قراءة القرآن الكريم من الهاتف المحمول أثناء فترة الحيض بناء على حكم ابن تيمية الذي يسمح بقراءة القرآن دون لمسه، وهذا لا يقلل من الأجر والثواب، ويشمل هذا الحكم أيضا النساء.

ومن بين الأحكام المتعلقة بالحيض أيضا أنه يجب على المرأة أن تقضي الأيام التي فطرت فيها في شهر رمضان بعد انقضائه، ولكن ليس عليها أن تقضي المصليات التي فاتتها. ومن بين الأمور المحرمة عليها أثناء فترة الحيض: الدخول إلى المسجد، وممارسة الجماع، والطواف حول الكعبة. وبعد التطهر، يجوز لها أن تبدأ بالصيام والامتناع عن الطعام والشراب، إذا كانت تطهرت واغتسلت قبل وقت الفجر الذي يبدأ فيه الصيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى