الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كيف اعرف انها ليلة القدر العلامات الواضحة 1442

كيف يمكنني التعرف على ليلة القدر؟ إنها تلك الليلة التي ينتظرها المسلمون في جميع أنحاء العالم، بغض النظر عن أماكنهم وبلدانهم وأجناسهم. إنها ليلة أفضل من ألف شهر، حيث وعد الله تعالى الصائمين والمقيمين فيها بالثواب العظيم والنعيم الدائم. وفي المقال التالي على موقع موسوعة، سنقدم لكم العلامات التي تشير إلى ليلة القدر، فتابعونا.

جدول المحتويات

كيف اعرف انها ليلة القدر

ليلة القدر هي الليلة التي أمتاز الله تعالى بها الأمة الإسلامية، وهي من أفضل الليالي في السنة، يجب على المسلم أن يستغلها بشكل أمثل من خلال الصيام والقيام وتلاوة القرآن، وذكر الله تعالى والصلاة على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وإعطاء الزكاة، وإظهار البر للوالدين، وهي من الليالي التي تفوق فضلها فضل جميع الأيام في السنة، ومن أهم الفضائل التي ذكرت لهذا اليوم:

فضل ليلة القدر

  • وتم ذكر سورة كاملة في القرآن الكريم تحت اسم سورة القدر، وفيها يقول الله تعالى: “إنا أنزلناها في ليلة القدر، وما يدريك ما ليلة القدر؟ ليلة القدر خير من ألف شهر، تنزل فيها الملائكة والروح بأمر ربهم من كل أمر، سلام هي حتى مطلع الفجر”.
  • هذه هي الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم.
  • فيها تهبط جبريل عليه السلام، والملائكة إلى الأرض، ويبقون فيها طوال هذه الليلة، ليستجيبوا لدعاء المؤمنين الذين يتضرعون إلى الله تعالى في هذه الليلة، حتى طلوع الفجر.
  • تنزل الملائكة إلى الأرض حاملين معهم الخير والرحمة والبركة لأهل الأرض من الله تعالى.
  • هي الليلة التي يكون فيها أكثر ما يعتق الله فيه الرقاب من أيام شهر رمضان المبارك
  • في ليلة السلام التي لا خوف فيها، ينزل السكينة والطمأنينة من الله تعالى.
  • قيام ليلة القدر يجعل المسلم مؤهلا ليحصل على مغفرة لذنوبه، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر بإيمان واحتساب، سيغفر له ما تقدم من ذنبه.
  • العبادة في هذه الليلة تساوي العبادة لمدة ثمانين شهر متواصلة، وتكون أفضل منها أيضا، وهذا ما قاله الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام عندما قال: “إن هذا الشهر قد حضركم، وفيه ليلة خير من ألف شهر، من حرمها فقد حرم الخير كله، ولا يحرم خيرها إلا محروم”.

متى ليلة القدر

ليلة القدر هي إحدى الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان، وقد أخفى الله تعالى عنا معرفة هذه الليلة حتى يتحراها المسلمون ويتسابقون في الأعمال الصالحة والعبادات لكي ينالوا ثوابها العظيم. فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان

وقد ذهب العديد من العلماء إلى أن ليلة القدر تكون واحدة من الأيام الوترية في العشرة الأواخر من رمضان، وذلك بناء على حديث ابن عمر رضي الله عنهما، حيث رآها بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في الأحلام في السبع الأواخر، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن رؤياكم قد تواطأت في السبع الأواخر، فمن كان متحريا لها فليتحر في السبع الأواخر.

ذهب فريق من العلماء إلى أن ليلة القدر تكون في السابع والعشرين من رمضان، استنادا إلى ما روي عن أبي ابن كعب رضي الله عنه، أن النبي قد أوصى أصحابه بأداء صلاة الليل في السابع والعشرين من رمضان. وقال أبو بن كعب – رضي الله عنه -: “والله إني أعلم أي ليلة هي، إنها الليلة التي أمرنا بها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بأدائها، إنها ليلة السابع والعشرين.

علامات ليلة القدر

هناك العديد من العلامات التي وصفها النبي صلى الله عليه وسلم للمسلمين ليعرفوا منها ليلة القدر، ومن أهم هذه العلامات.

  • يشبه العمل فيها شق جفنة، أي كأنه نصف القمر، فقد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة”
  • سيكون الجو معتدلا في هذه الليلة، ليس حارا ولا باردا. فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “ليلة طلقة لا حارة ولا باردة تصبح الشمس فيها حمراء ضعيفة”.
  • سوف تكون السماء صافية ولا تحتوي على شهب، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إنها ليلة بلجة -منيرة- مضيئة، ليست حارة ولا باردة، ولن يلقى فيها نجم” أي شهب تلقى على الشياطين.

الشمس ليلة القدر

من العلامات التي تشير إلى ليلة القدر هو أن الشمس في هذه الليلة تصبح بغير شعاع، وقد روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أخبر من علاماتها أن الشمس ستطلع صبيحتها بلا شعاع.

وبهذا نكون قد انتهينا من هذا المقال، حيث قدمنا لكم أهم العلامات التي تدل على ليلة القدر، نسأل الله أن يجعلنا من المقبولين فيها، وإذا كنتم ترغبون في قراءة المزيد من المقالات حول شهر رمضان المعظم، يمكنكم ذلك من خلال زيارة موقع الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى