الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

متى هي ليلة القدر 1442 – 2021

في هذه المقالة سنشرح لكم متى تكون ليلة القدر وعلاماتها، فقد أعطى الله عز وجل لعباده المسلمين فرصة للرحمة والمغفرة واستجابة الدعاء في شهر رمضان المبارك، وجعل الله ليلة القدر فرصة لكل مسلم يسعى للحصول على الأجر والثواب العظيم.

أما بالنسبة للموعد الخاص بليلة القدر، فكان النبي صلى الله عليه وسلم يعلمه ولكن الله جعله ينساها بحكمة منه. وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه وأرضاه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خرج النبي صلى الله عليه وسلم ليخبرنا بليلة القدر، فتلاحى رجلان من المسلمين، فقال: خرجت لأخبركم بليلة القدر، فتلاحى فلان وفلان، فرفعت وعسى أن تكون خيرا لكم، فابحثوا عنها في التاسعة، والسابعة، والخامسة.

متى هي ليلة القدر

ربما يكون سبب نسيان النبي هو حكمة من المولى سبحانه وتعالى، وذلك حتى يشجع الصائمين على الجد والاجتهاد في العبادات خلال العشر الأواخر بشكل عام. وفي الفقرات التالية من موسوعتنا سنوضح لكم آراء الفقهاء حول تحديد تاريخ تلك الليلة، فتابعونا.

متى ليلة القدر 1442

  • وافق جمهور العلماء من المذاهب الشافعية والحنفية والمالكية والحنابلة على أن ليلة القدر هي إحدى ليالي شهر رمضان المبارك، حيث أن الله سبحانه وتعالى أنزل القرآن في تلك الليلة.
  • الله تعالى قال (إنا أنزلناه في ليلة القدر، وما يدريك ما ليلة القدر)، والله عز وجل قال في سورة أخرى أن شهر رمضان هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن كهدى للناس وبينات من الهدى والفرقان.
  • وعلى الرغم من اتفاق الفقهاء على أن تلك الليلة في شهر رمضان المبارك، إلا أنهم اختلفوا في يوم حدوثها، وفي السطور التالية سنشرح رؤى الفقهاء حول توقيت ليلة القدر.

متى اتحرى ليلة القدر

اختلف العلماء حول موعد ليلة القدر، وجاءت الآراء على النحو التالي:

  • الرأي الأول

  1. ليلة القدر تحدث في الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان المبارك.
  2. وذلك بناء على ما ذكر في الحديث النبوي الشريف وقول النبي صلى الله عليه وسلم (ابحثوا عن ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، تاسعة تبقى، سابعة تبقى، خامسة تبقى).
  3. واتفق على هذا القول جمهور العلماء من الحنابلة والشافعية والمالكية، ومن المشهور عند علماء الحنابلة والمالكية أن ليلة القدر توافق ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان.
  4. أما بالنسبة للإمام الشافعي، فقد اعتقد أنها في الليلة الحادية والعشرين من رمضان.
  • الرأي الثاني

  1. توافق ليلة القدر مع الليلة الأولى من شهر رمضان المبارك.
  2. وهذا ما أشار إليه الصحابي الجليل أبو رزين العقيلي رضي الله عنه وأرضاه.
  • الرأي الثالث

  1. ليلة القدر تأتي في العشر الأوائل من شهر رمضان المبارك.
  2. واتفق على هذا القول الإمام الحسن البصري والصحابي عثمان بن أبي العاص، رضي الله عنهما.
  • الرأي الرابع

صرح الصحابيان عبد الله بن مسعود وزيد بن ثابت رضي الله عنهما وأرضاهما بأن ليلة القدر تتزامن مع الليلة التاسعة عشر من شهر رمضان.

  • الرأس الخامس

  1. ليلة القدر تنتقل في العشر الأخيرة من شهر رمضان.
  2. قد تحدث في إحدى السنوات في ليلة محددة، وفي السنة التالية تحدث في ليلة أخرى.
  3. وقد توصل إلى هذا الاستنتاج العديد من الفقهاء والعلماء مثل الإمام النووي، وابن حجر العسقلاني، والمارودي.

ليلة القدر وعلاماتها

  • هناك بعض العلامات التي يشعر بها الشخص في تلك الليلة المباركة، ومنها اعتدال الجو، فلا يكون حارا ولا باردا.
  • في تلك الليلة، السماء ستكون مضيئة وجميلة ونور القمر سيكون ساطعا.
  • في تلك الليلة، يشعر العبد بالسعادة والسكينة والطمأنينة، وبالقرب من المولى سبحانه وتعالى، فيصبح صدره وقلبه مرتاحين.
  • ويقال أنه في تلك الليلة تشرق الشمس بصورة صافية بدون أشعة قوية عند الشروق، وروى أبو بن كعب رضي الله عنه وأرضاه أن النبي عليه الصلاة والسلام قال: “في صبيحة ليلة القدر، تشرق الشمس بدون أشعة كأنها قد طفت حتى ترتفع”.

فضل ليلة القدر

إذا قام العبد بالاهتمام بهذه الليلة المباركة وأدي العبادة فيها، فسوف يحصل على جزاء عظيم وثواب عظيم، ومن فضل ذلك ليلة القدر:

  • في ليلة القدر، نزل القرآن الكريم على النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك بسبب قوله العزيز (إنا أنزلناه في ليلة القدر).
  • ويذكر في القرآن الكريم أن هذه الليلة مباركة، أي أن العبد الذي يعبد فيها، يحظى ببركة الله في الأجر والثواب. وقد قال الله تعالى في القرآن الكريم (إنا أنزلناه في ليلة مباركة).
  • في ليلة القدر، يحدث تفصيل الأقدار، وبالأقدار هنا يقصد أقدار العباد مثل الأجر والرزق والأحداث والأجل، فقد قال المولى عز وجل في الكتاب الكريم (فيها يفرق كل أمر حكيم).
  • يزيد الله عز وجل الثواب والأجر العظيم لمن يشاء من عباده، فمن يعمل الخير في تلك الليلة، فإن الله يجعل أجره مثل أجر عبادة ألف شهر، فقد قال الله تعالى في القرآن الكريم (ليلة القدر خير من ألف شهر).
  • تهبط الملائكة إلى الأرض في ليلة القدر، حيث ينتشر الخير والأمان والسلام والرحمة، ويشعر العبد بالسكينة والبهجة، وقد وصفت تلك الليلة بالسلام، وذلك لأن المؤمن العابد ينجو من عقاب الله إذا قام بأعمال صالحة فيها، وذلك بناء على قوله تعالى (سلام هي حتى مطلع الفجر).
  • الله تعالى يغفر الذنوب لمن قام تلك الليلة وعمل فيها صالحا، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف (من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا، يغفر له ما تقدم من ذنبه).

وبهذا نفسنا في إيضاح ما هي فضل ليلة القدر وعلاماتها، بالإضافة إلى شرح آراء العلماء حول موعدها، وبينما تبين لنا أنه من المرجح أن تحدث تلك الليلة في العشر الأواخر من شهر رمضان الأخير.

وتعود الليلة بعد الفترة الوترية، ويكون عدم علم العباد بها بسبب حكمة من المولى سبحانه وتعالى، حيث يشاء الله أن يزيد العبد من الاجتهاد في الطاعة والقيام طوال شهر رمضان، وتكون ثواب تلك الليلة للمحسنين من العباد والمخلصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى