الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي 1442

قبل حلول عيد الأضحى المبارك يتساءل كثيرون عن متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي، فهو اليوم الذي يصوم فيه ويكثر فيه الدعاء والتلبية، وقد ورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة وأفضل ما قلت أنا والأنبياء قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو قادر على كل شيء”. ففي هذا اليوم يستعد المسلمون لاستقبال عيد الأضحى المبارك، الذي يبدأ بصلاة العيد بعد شروق الشمس وتوزيع الصدقات على الفقراء والمحتاجين، ويعتبر هذا اليوم من أهم الأيام العشرة من شهر ذي الحجة، حيث يكثر فيها العبادات والطاعات.

جدول المحتويات

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

  • يبدأ يوم عرفة في اليوم التاسع من ذي الحجة، وتحديدا منذ انطلاق أذان الفجر، وينتهي في وقت الفجر في بداية يوم النحر الذي يبدأ فيه المسلمون بذبح الأضحية، ويطلق على هذا الفجر اسم “الفجر الصادق”.
  • في بداية هذا اليوم، يتجه الحاج إلى جبل عرفة استعدادا للوقوف في عرفة، حيث يكثر من ذكر الله والدعاء. وأجاز العلماء للحاج صلاة الظهر والعصر قصرا في وقت صلاة الظهر. وأبرز المكروهات في هذا اليوم هو الصيام. وقد حدد العلماء وقت الوقوف في عرفة من زوال الشمس وحتى الغروب، وينتهي عند بزوغ فجر اليوم العاشر وهو يوم النحر. ولكن لم يتفق العلماء على هذا الموعد، فالمذاهب الأربعة اختلفت في تحديده كالتالي:
  • اتفقا كل من المذهب الشافعي والحنفي على أن الوقوف بيوم عرفة يبدأ من زوال الشمس.
  • بالنسبة للمذهب الحنبلي، يعتقد أن هذا اليوم يبدأ من فجر يوم عرفة وينتهي بفجر اليوم العاشر.
  • بينما ذهب المذهب المالكي إلى أن الوقوف بيوم عرفة يبدأ في وقت الليل.

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

  • لم تتوافق آراء العلماء في توضيح سبب تسمية هذا اليوم، حيث يقول البعض إنه تم تسميته بهذا الاسم نسبة إلى تعليم جبريل عليه السلام لسيدنا إبراهيم عليه السلام مناسك الحج والطواف في الجبل، حيث يقول له “أعرفت، أعرفت”، فيرد عليه سيدنا إبراهيم عليه السلام “عرفت، عرفت”، ويقال أيضا أن اسمه مستمد من كلمة “العرف” وهي الرائحة الطيبة التي تنبعث عند وقوع جبل عرفات في واد مقدس، ولأن الرائحة الطيبة تستمر حتى نهاية اليوم.
  • يقال أيضا أن سبب تسمية هذا اليوم بعرفة هو تعارف الحجاج على جبل عرفات، وفيه يتعرف الحاج على خالقه من خلال الكثير من الدعاء والذكر. ويسمى بهذا الاسم أيضا لأن المسلمين يعترفون به فيه بالخطايا والذنوب ويأملون في رحمته ومغفرته.
  • ذكر بعض العلماء أيضا أن يوم عرفة سمي بهذا الاسم لأن آدم وحواء تعرفا على بعضهما في جبل عرفات بعد خروجهما من الجنة ونزولهما إلى الأرض.

فضل يوم عرفة

  • يوم عرفة هو أحد الأيام المباركة التي أقسم الله عز وجل بها في القرآن الكريم في سورة البروج بأنه يوم يشهده الله ويشهده الناس، فقد أشار العلماء إلى أن اليوم المشهود هو يوم عرفة الذي يشهده الملائكة والمسلمون
  • يوم عرفة هو يوم تفخر به الله بين ملائكته بوجود المسلمين من أهل عرفة، وذلك كما ورد في الحديث النبوي الشريف: “إن الله تعالى يفخر بملائكته قبل يوم عرفة بأهل عرفة، يقول: انظروا إلى عبادي، جاؤوني شعثا مغبرا.
  • يكمن فضل صيام يوم عرفة في تكفير الذنوب للعام الماضي والعام القادم، وذلك وفقا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “صيام يوم عرفة إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”.
  • يوم ينال فيه المسلمون الرحمة والمغفرة من الله، وكثرة الدعاء وذكر الله فيه بجانب الصيام تعتبر وسيلة لتحرير المسلم من النيران، وذلك كما جاء في الحديث النبوي الشريف “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدا من النار من يوم عرفة”.
  • في اليوم الذي أكمل الله دين المسلمين وأتم نعمته عليهم كما ذكر في سورة المائدة (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا)، ونزلت هذه الآية الكريمة في يوم عرفة أثناء أداء الحج على الرسول صلى الله عليه وسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى