وظائف و تعليم

نموذج كتابة تقرير أفضل نموذج تقرير احترافي

نقدم لك اليوم في هذه المقالة طريقة كتابة تقرير بأشكاله المختلفة، فالتقارير هي وسيلة من وسائل التواصل التي تستخدمها المؤسسات الكبيرة لنقل رسائلها بشكل رسمي. يساعد التقرير في توضيح أمر ما أو معرفة حجم التطورات في المؤسسة وقد يشمل بعض الأمور المستقبلية التي يجب مراعاتها. وليست مقتصرة على الجوانب الإدارية فقط، بل تشمل التقارير المدرسية والأمنية وغيرها من الأشكال المتنوعة. في الأسطر التالية سنقدم لك نموذجا جاهزا لكتابة التقارير، فتابعنا.

كتابة تقرير

  • عادة ما تحتاج إلى نموذج جاهز للتقرير بسبب ضيق الوقت وحاجة إرسال العديد في اليوم الواحد.
  • تتمثل المهمة الرئيسية للتقارير في نقل المعلومات من جهة إلى أخرى، لإبلاغ الطرف الآخر بمحتواها، وهذا يساعد في عملية اتخاذ القرارات.
  • ومن المؤكد أن هناك مجموعة من الخصائص التي يجب مراعاتها لكتابة تقرير شامل وصحيح، وأهمها الالتزام بالوضوح والدقة، مع تجنب الإطالة.
  • تتميز بقدرتها على تنظيم المعلومات وترتيبها بدقة وسلاسة، مما يسمح للطرف الآخر بالوصول إليها والحصول على المعلومات بسرعة.
  • هناك العديد من أنواع التقارير، يمكننا تمييزها بين التقارير الرسمية وغير الرسمية، بالإضافة إلى التقارير المتابعة الدورية.

وتشمل كتابتها مجموعة من الخطوات التي لابد من الالتزام بها، ومنها:

تحديد موضوع التقرير

  • يجب عليك أن تشجع على تحديد المعلومات التي ترغب في توضيحها أو نقلها للطرف الآخر، فهذا يساعدك على تنظيم أفكارك بشكل صحيح، ويمكنك أيضا من خلال ذلك تنظيم معلوماتك وسردها بطريقة سلسة تسهل على الآخرين فهمها بسهولة.

استعن بمصادر المعلومات

  • إذا كنت ترغب في إرفاق بعض المعلومات أو المستندات، عليك أن تعود إليها سواء عن طريق الحصول عليها من الجهة المختصة وإرفاقها بالتقرير، أو البحث عنها باستخدام الإنترنت.

الكتابة الأولية

  • قم بإعداد مسودة تمكنك من عرض أفكارك، وقم بإجراء العديد من التعديلات والتغيرات عليها حتى تصل إلى الشكل النهائي والسليم الذي سيتم إرساله فعلا.
  • يجب عليك مراجعة تقريرك بدقة قبل إرساله، لكي لا يحتوي على مجموعة من الأخطاء الإملائية والمعلومات الخاطئة أو غير المنظمة.

نموذج كتابة تقرير عمل

تختلف طريقة كتابة تقرير العمل وفقا للغرض المطلوب منه، فهناك تقارير دورية تكتب لتحقيق التواصل بين الإدارات المختلفة ومتابعة سير العمل ومعرفة تفاصيل التنفيذ والقصور. وهناك تقارير أخرى تتعلق بالموظفين وتشمل حالتهم العملية واستجابتهم. كما توجد تقارير تشمل المهام والأعمال التي ترسلها الإدارة العليا إلى الموظفين.

بغض النظر عن تلك التقارير أو غيرها من تقارير العمل، يجب أن تكون لها طابع رسمي. يتم بدءها بذكر اسم الشخص المستهدف، ثم يتم التحية، ثم يتم ترتيب واضح ومنظم للمعلومات التي نرغب في إيصالها. وفي النهاية، نختمها بجملة “وتفضلوا بقبول فائق الاحترام”، ويجب توقيع المرسل ووصفه، وتوضيح تاريخ التقرير.

إذا كان التقرير مصحوبا بأي أوراق رسمية أو مستندات، يجب أن يتم الاطلاع عليها، ويجب كتابة إشارة في نص التقرير لإبلاغ القارئ بأن تلك المستندات تم إرفاقها، حتى ينتبه إليها.

مثال:

شركة/……………………………..

السيد/…………………………….. – مدير…………………….، تحية طيبة بعد،

نود إحاطتكم علما بأنه …………………. …………………….. …………………………. ……………………… …………………………….

…………………. ……………. ………………………. ………………………………………………

………………………. …………………….. ……………. ………………………… ………………………………….. ……………………. ……………..

………………….. …………………………………… ……………………… …………………….. ……………………………… ………………………..

ويتم تقديم المستندات والأوراق المتعلقة بهذا الأمر لسيادتكم كمرفق.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام، والتقدير.

مقدمه

…………..

الوظيفة

…………

التاريخ

………..

نموذج تقرير نشاط مدرسي

من الضروري أن يكون لكل طالب نشاط خاص به في المدرسة، يساعده على تطوير مواهبه وقدراته الخاصة. وبعد انتهاء هذا النشاط، يجب أن يكون هناك تقرير رسمي يشهد على قدراته واجتيازه لهذه الفترة.

من الضروري أن يحمل هذا التقرير اسم الطالب والنشاط الذي شارك فيه، بالإضافة إلى مدة التدريب وغيرها من التفاصيل الهامة.

مثال:

المملكة العربية السعودية

وزارة التربية والتعليم

مدرسة………………

وحدة النشاط

تقرير نشاط مدرسي

تصدق مدرسة……………………….، بأن الطالب………………………، اجتاز فترة التدريب على ……………………، والتي استغرقت …………….، حقق فيها الطالب ………………………، نتمنى له التوفيق والنجاح الدائم.

توقيع الطالب:…………..

توقيع مسؤول النشاط:…………

توقيع مدير المدرسة:……………

التاريخ:…………………..

نموذج كتابة تقرير عن زيارة

عادة ما تقوم المدارس، وكذلك الجامعات، وأيضا الهيئات والمؤسسات بإرسال العديد من طلابها أو موظفيها في زيارات ميدانية إلى بعض المؤسسات الأخرى، أو الأماكن السياحية والترفيهية، للاستمتاع والترفيه، وكذلك للاطلاع على نماذج جديدة والاستفادة منها في حياتهم العلمية أو العملية. عادة ما يطلب كتابة تقرير عن تلك الزيارة لمعرفة الفائدة التي حققها الزائر.

مثال:

تقرير عن زيارة لـ…………………

في يوم ……………………، الموافق………………، زرنا ………………….، ومن خلال الزيارة تمكنا من الاطلاع على …………………………………………….، وشاهدنا ………………..، ………………………، واستفدنا من الزيارة في …………………………………………………….، ولكن المشكلة كانت في ………………………………………….، نأمل من سيادتكم تكرار هذه التجربة مرات عديدة للحصول على أقصى استفادة. شكرا جزيلا لكم.

مقدمه

……………….

التاريخ

………………

التوقيع

……………..

نموذج كتابة تقرير عن موظف

تعتمد الكثير من الشركات والمؤسسات في عملها على إعداد تقارير عن كل موظف يعمل بها لتقييم أدائه أو لأسباب تتعلق بالمؤسسة نفسها، وتعد هذه النوعية من التقارير من أهم العوامل المساهمة في نجاح أي مؤسسة.

عند كتابة تقرير عن موظف يجب أن يبدأ بالموضوع المتناول فيه واسم الموظف والمسمى الوظيفي والقسم التابع له، ويجب أن يحتوي التقرير على جميع المعلومات المتعلقة بالموظف بدءا من تاريخ تعيينه في المؤسسة والفترة التي قضاها فيها واسم مديره المباشر، ثم يتم كتابة محتوى التقرير بأسلوب لائق بغض النظر عن إيجابيته أو سلبيته، وفي كلا الحالتين يتم إرفاق الأدلة التي تثبت صحة محتوى التقرير.

في النهاية، يتم ختم التقرير بالتحية وتوضيح الهدف من كتابة التقرير، وقبل تسليمه يجب مراجعته جيدا للتأكد من عدم وجود أخطاء إملائية أو لغوية.

مثال:

التاريخ: …/…/….

نموذج تقييم أداء موظف

الاسم/……..

المسمى الوظيفي/………

القسم/……….

تاريخ التعيين/………

المدير المباشر/……….

إنجازات الموظف منذ التحاقه بالعمل:…………

إيجابيات الموظف:……….

نقاط الضعف ومجالات تقصير الموظف:…………

المهارات التي يتمتع بها من حيث العمل داخل فريق:………….

مدى اهتمام الموظف بتنفيذ عمله ومعاونة زملاءه:…………

روح المبادرة:……….

السلوك الأخلاقي:………..

جودة وإنجاز العمل:……..

مدى تحمل المسؤولية:…….

الإجراءات التي اتُخذت سابقًا:…….

التقييم النهائي:…..

مقدمه لكم/…..

التوقيع/…….

نموذج كتابة تقرير جامعي

تتم إعداد التقارير الجامعية بناء على طلب الأساتذة في الجامعة كواحدة من المهام التي يقوم بها الطلاب، حيث يكلف الطلاب بالقيام بعدة أعمال، ثم يكتبون تقريرا يصفون فيه ما قاموا بتنفيذه في تلك المهام، ويعد التقرير الجامعي من أهم وسائل التواصل بين الأساتذة والطلاب، كما يستخدم الأساتذة تلك التقارير كأداة لقياس قدرة الطلاب على تنفيذ المهام المطلوبة منهم ووصفها في هذا التقرير بشكل دقيق، كما يتأكد الطلاب من خلال هذا التقرير من فهمهم واستيعابهم لموضوع الدراسة، واكتشاف نقاط ضعفهم التي ظهرت في تلك التقارير ومحاولة تنميتها.

عند كتابة التقرير الجامعي، يجب في البداية أن يكون لديك فهم كامل لموضوع التقرير، ويجب أن تعتمد على مصادر موثوقة متعددة لدراسة الموضوع، واستخراج الأفكار الرئيسية من تلك المصادر. يجب أيضا استخدام أسلوب بسيط وسهل في الكتابة، حتى يكون من السهل على المتلقي فهم فكرة التقرير والمعلومات المقدمة. يجب عرض الأفكار المطروحة في التقرير مدعومة بالأمثلة والتوضيحات المتعددة. وفي النهاية، يجب ذكر المصادر التي تم الاستشهاد بها أثناء الكتابة لأغراض التوثيق.

مثال:

مُقدم إلى الدكتور/……..

تقرير عن (عنوان التقرير)

المقدمة:…………

منهج البحث:…………

النتائج:………..

الخلاصة:…….

الملاحق:……….

المراجع:……….

مقدمه لكم الطالب/……..

التاريخ:../../…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى