القوانين والحكوماتحكومات

معلومات عن ولي عهد الكويت

يهتم الكثير من الكويتيين بالبحث عن معلومات عن ولي عهد الكويت سمو الشيخ نواف الأحمد الذي لفت الأنظار إليه مؤخرا بعد أن فوضه أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد جابر الصباح لإدارة شؤون البلاد مؤقتا بسبب تعرضه لوعكة صحية أدت إلى دخوله المستشفى. تم الإعلان عن ذلك من قبل وزير الديوان الأميري في بيان صدر يوم السبت الماضي ونقلته وكالة الأنباء الكويتية كونا. تم أيضا إصدار بيان آخر يفيد بإجراء أمير الكويت عملية جراحية دون ذكر تفاصيلها أو حالته الصحية.

تولى أمير الكويت حكم البلاد في عام 2006، وشهدت فترة حكمه إنشاء العديد من المشروعات التي تهدف إلى تنمية القطاعات الاقتصادية والصحية والرياضية وقطاع النقل، ومن بين هذه المشروعات: ميناء مبارك الكبير، مستشفى جابر الأحمد، مدينة صباح الأحمد البحرية، جسر الشيخ الأحمد الجابر الصباح، ويمكنك معرفة المزيد عن ولي العهد الكويتي من خلال موسوعتنا.

معلومات عن ولي عهد الكويت

يدعى بالكامل نواف الأحمد الجابر الصباح وهو أخ غير شقيق لأمير الكويت والابن السادس لوالده الشيخ أحمد الجابر الصباح الأمير السابق للكويت. ولد في عام 1937 في مدينة الكويت، بالتحديد في مجمع المثنى، وتلقى تعليمه في العديد من المدارس الكويتية مثل مدارس النقرة والمدرسة الشرقية والمدرسة المباركية.

لدى الشيخ نواف خمسة أبناء وهم: الشيخة شيخة ، الشيخ فيصل ، الشيخ أحمد ، الشيخ عبد الله ، الشيخ سالم ، وهم من زوجته شريفة سليمان الجاسم.

مناصب الشيخ نواف

شغل الشيخ نواف العديد من الوظائف قبل أن يتم تعيينه من قبل مجلس الأمة كوليا للعهد، وكانت هذه الوظائف على النحو التالي:

  • تم تعيينه محافظا لمدينة حولي في عام ١٩٦١ بقرار من الشيخ عبد الله السالم الصباح الذي كان أمير الكويت آنذاك، وقد شغل الشيخ نواف هذا المنصب منذ عام ١٩٦١ حتى عام ١٩٧٨.
  • في عام 1988م شغل منصب وزير الدفاع.
  • في عام 1991م تولى منصب وزير الشؤون الاجتماعية والعمل.
  • في عام 1994، تولى منصب نائب الحرس الوطني.
  • تم تعيينه وزيرا للداخلية في عام 2003، وكان ذلك في يوم 13 يوليو.
  • في يوم 16 أكتوبر من شهر أكتوبر تولى منصب نائب أول لرئيس مجلس الوزراء، وكان في ذلك الوقت لا يزال وزيرا للداخلية.

ولاية العهد

في 7 فبراير 2006، أصدر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد مرسوما يعين الشيخ نواف الأحمد وليا للعهد، وجاء هذا القرار بعد أن أصبح الشيخ صباح أميرا للكويت في 29 يناير من نفس العام، وتم تعيين الشيخ نواف بالتزكية في القصر الأميري، ونقدم لكم نص هذا المرسوم

بعد أن أطلعنا على المادة 4 من الدستور وقانون رقم 4 لسنة 1964 المتعلق بتوارث الإمارة، وبناء على ما نراه من مؤهلات سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح لولاية العهد، بالإضافة إلى توفر الشروط المنصوص عليها في الدستور وقانون توارث الأمارة
أمرنا بالآتي :
تم تعيين سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح لولاية العهد.

وبعد قرار أمير البلاد بتعيين الشيخ نواف وليا للعهد، تم إجراء تصويت في مجلس الأمة حول هذا القرار، والذي حظي بموافقة الأغلبية، وفي الـ20 من فبراير 2006، أصبح الشيخ نواف رسميا وليا للعهد بعد أداء اليمين الدستورية.

إنجازات الشيخ نواف

  • أثناء توليه منصب وزير الداخلية، قام بدور كبير في تطوير القطاع الأمني وتوفير فرص العمل للشباب في مختلف المجالات التابعة للوزارة، بهدف استثمار قدراتهم بدلا من الكبار في السن، إلى جانب تحسين كفاءة جميع القطاعات.
  • عمل على تأسيس إدارة شئون الانتخابات.
  • يساهم في تعزيز التعاون الأمني المشترك بين دول الخليج بشكل خاص ودول الشرق الأوسط بشكل عام.
  • ساهم في تأسيس إدارة شئون المختارين.
  • لعب دورا كبيرا في القضاء على الحوادث الإرهابية التي وقعت في البلاد في عام 2005.
  • ساهم في تجهيز الجيش الكويتي وتجنيده لمواجهة الغزو العراقي وتحرير الكويت في عام 1990م.
  • يعمل على تحديث القطاع العسكري من خلال توفير أحدث الأسلحة والمعدات العسكرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى