الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

رقم الزكاة والدخل وكيفية حساب الزكاة بطريقة صحيحة

تعرفوا معنا على رقم الزكاة والدخل وكيفية حساب الزكاة بطريقة صحيحة في المقال التالي عبر موسوعة، والزكاة في اللغة العربية تعني النماء والزيادة، أما في الشريعة الإسلامية فتعرف بأنها مقدار محدد من المال فرضه الله سبحانه على عباده ليعطوه للمستحقين المذكورين في القرآن الكريم، ولا يختلف التعريف اللغوي عن التعريف الشرعي أو يناقضه، بل هما مترابطان.

يمكن توضيح الرابط بين مفهوم الزكاة في اللغة والشريعة من حيث البركة التي يضعها الله في مال المتصدقين وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك (إن ملكا بباب من أبواب الجنة يقول: من يقرض اليوم يجز غدا، وملك بباب آخر يقول: اللهم أعط منفقا خلفا وأعط ممسكا تلفا)، ولابد من العلم أن الزكاة تنقسم إلى قسمين أولهما الزكاة الواجبة والثانية المستحبة، فالواجبة هي زكاة الأموال وزكاة الفطر ولا تكون الزكاة الواجبة إلا بأنواع محددة من الأموال ووفقا لمقادير وشروط محددة، بينما المستحبة فالمقصود منها صدقات التطوع.

رقم الزكاة والدخل وكيفية حساب الزكاة بطريقة صحيحة

عندما يكون المسلم مالكا لمبلغ من المال يصل إلى نصاب الزكاة ويحتفظ بهذا المبلغ لمدة سنة كاملة، تصبح الزكاة واجبة عليه في ذلك الوقت وهناك أنواع مختلفة من الممتلكات ولكل نوع طريقة محددة لحساب الزكاة وسنوضح ذلك فيما يلي

الأموال النقدية الورقية

  • يتم قياس قيمة المال النقدي وفقا للقيمة الأدنى لقيمة الفضة والذهب، وفي الوقت الحالي فإن قيمة الفضة هي الأدنى، ولذلك يتم قياس قيمة المال النقدي وفقا لذلك، وفي حالة تساوي قيمة الفضة مع الحول المالي، يجب إخراج الزكاة التي تساوي ربع العشر من قيمة المبلغ المالي الإجمالي.
  • الزكاة تعادل اثنين ونصف بالمئة من إجمالي المبلغ الذي يمتلكه المسلم في حسابه الجاري، بما في ذلك السيولة النقدية وريع المستغلات التجارية غير المتاحة للبيع، والراتب الشهري وأجر البيوت. بعد خصم الديون، يتم سحب قيمة الزكاة من المال المتبقي.

الثمار والزروع

  • يصبح واجبا دفع الزكاة على كل ما يتم تخزينه وجنيه من الزروع والثمار مثل التمور والقمح وأنواع أخرى من الزروع. يتم ذلك عندما يصل الزروع والثمار إلى النصاب في وقت واجب الزكاة وعند حلول وقت الحصاد. يجب ملاحظة أن قيمة الزكاة تختلف بناء على طريقة سقي الزرع؛ إذا تم سقي الثمار بدون مؤونة أي بمياه الأمطار، فإن الزكاة تكون بمقدار العشرة من إجمالي المحصول، أي ما يعادل 10% من الزروع والثمار.
  • في حالة سقاية الزرع عن طريق المؤونة، أي أن سقايتها تعتمد على المجهود الشخصي من قبل أصحابها، مثل الزرع الذي يتم سقايته من ماء الأنهار وما إلى ذلك، فإنه يجب دفع الزكاة فيها بنسبة خمسة بالمائة من مجموع الثمار والزروع، وذلك في نصف العشر.

زكاة الأرض

  • يصبح واجبا دفع الزكاة على الأرض في حالة كانت تمتلك بنية التجارة، وبلغت قيمتها نصاب المال النقدي، وقد مر عليها حول قمري كامل وظلت في ملكية صاحبها، ونسبة الزكاة المستحقة عليها تكون ربع العشرة من قيمتها، أما إذا كانت الأرض مخصصة للاستخدام الشخصي مثل إنشاء مزرعة أو بناء منزل أو استراحة، فلا يجب عليها دفع الزكاة، وإذا كانت الأرض مؤجرة فإنه لا يجب دفع الزكاة على قيمتها، ولكن يصبح واجبا دفع الزكاة على الإيجار.

العروض التجارية

  • يشير إلى الممتلكات التي يمتلكها المسلم لأغراض التجارة، ولا تشمل الممتلكات التي ليست للبيع. ولكن الزكاة مفروضة على التجارة الحالية التي تصل إلى النصاب، ويتم قياس النصاب على الأموال النقدية. إذا حانت السنة المالية على هذه الممتلكات ووصلت إلى النصاب، فيجب دفع الزكاة عنها بنسبة ربع العشر من قيمة الممتلكات التجارية التي تعرض في السوق.
  • يجب أن نذكر أن قيمة السلع تقدر بسعر البيع ووفقا للطريقة المعتمدة، فإن كان البيع بالجملة، يتم حساب قيمة البيع بالجملة، أما إذا كان البيع بالتجزئة، يتم تقدير القيمة في هذه الحالة وفقا للبيع بالتجزئة.

الصناديق الاستثمارية

  • يجب أداء الزكاة على الذين يملكون وحدات في صناديق الاستثمار، على أن يقوموا بتحويلها وقياس قيمتها عند حلول الحول الكامل، مع استثناء الممتلكات التي لا تخضع للزكاة مثل الأصول المعدة للإيجار والأصول الثابتة، ويتم أخذ الزكاة بنسبة 2.5٪.

المساهمات العقارية

  • تصبح الزكاة واجبة على الأموال المساهمة في العقارات، بالإضافة إلى الأرباح التي تحقق منها. يتم حساب قيمة الزكاة على الإجمالي من تلك المساهمات، ونسبة الزكاة تكون ربع العشر، سواء كانت الأموال زائدة أو ناقصة عن رأس المال. وإذا كانت هناك مشاكل تمنع المساهمين من الحصول على أموالهم، فلا يصبح دفع الزكاة واجبا بدءا من تاريخ تلك المشاكل.

الديون

  • يصبح واجب الزكاة على الديون التي يطلبها الآخرون، وفي هذه الحالة يسمح بتأجيل دفع الزكاة حتى يتم استلام المبلغ، بينما إذا كانت الديون غير قابلة للسداد مثل ديون المماطلين والمراوغين، أو ديون الأشخاص المعسرين، فلا يكون هناك واجب زكاة عليها، وعندما يتم تحصيل الدين، يصبح الزكاة واجبة طالما تم تحقيق الحول، وإذا تم تصفية زكاة عام واحد، فلا مانع من ذلك ولا يوجد مشكلة.

رقم الزكاة والدخل

  • يتيح الهيئة العامة للزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية إمكانية التواصل لطرح الاستفسارات الخاصة بهم بشأن ما يجب عليهم إخراجه من زكاة ومقدارها سواء كانوا مالكين لأصول وعقارات أو أموال نقدية عن طريق الاتصال بالأرقام التالية (محلي) 19993، (دولي) 966112048998 +، كما يمكن التواصل من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة عبر الرابط التالي، ويمكن الاطلاع على الدليل الإرشادي العام للزكاة من هنا.

نصاب الزكاة

يعرف نصاب الزكاة بالمبلغ المالي الذي يجعل الزكاة مفروضة على المسلم بعد بلوغه، ويختلف نصاب كل نوع من الأموال التي يجب دفع الزكاة عنها، وسنوضح ذلك في النقاط التالية لأنواع المال ونصاب كل منها:

  • الأوراق النقدية: تشمل الأوراق النقدية جميع أنواع العملات مثل الريال والجنيه والدولار وغيرها، وتتبعها السندات البنكية مثل الكمبيالات والشيكات وشهادات الاستثمار وغيرها من الأوراق ذات القيمة المالية، ويتم قياس قيمة الأوراق النقدية بالذهب أو الفضة، ومع ذلك فإن المرجح هو قياسها بقيمة الفضة، والتي تعادل خمسمائة وخمسة وتسعون غراما، وذلك لأن قيمة الفضة دائما ما تكون أقل من قيمة الذهب، وهو ما يعود بالفائدة للفقراء.
  • الفضة: نصاب الفضة هو مائتان درهم، مما يعادل خمسمائة وخمسة وتسعون غراما.
  • الذهب: يقدر نصاب الذهب بما يعادل عشرون دينارا ذهبيا، أي ما يساوي خمسة وثمانين غراما من الذهب، ويجدر بالذكر أن نصاب الذهب يشمل جميع أنواع الذهب وأشكاله مثل الجنيهات الذهبية والسبائك والتابر وهو المعدن الخام من الذهب قبل استخلاص الشوائب منه.

وبهذا نقدم توضيحا للأحكام المتعلقة بالزكاة الواجبة وأنواع الأموال التي تجب عليها الزكاة والتي يجب على المسلم أن يخرجها، بينما الزكاة المندوبة ليست مفروضة ولكنها مستحبة وتعود بالفضل العظيم من الله في الدنيا والآخرة ببركة في المال والأولاد، فقد قال الله تعالى في سورة التوبة الآية 103 (خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم ۖ إن صلاتك سكن لهم ۗ والله سميع عليم).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى