الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أجمل دعاء لقضاء الحاجة في نفس اليوم مكتوب

نعرض عليك يا عزيز القارئ في هذا المقال دعاء لتحقيق الحاجة في نفس اليوم، فمن منا لا يواجه في حياته تحديات ومشاكل وصعوبات لا يجد لها حلا إلا الله تعالى القادر على كل شيء. يعد الدعاء نعمة من نعم الله تعالى على عباده، وهو عبادة تحبها الله تعالى وأوصى بها رسوله الكريم، وذلك كما جاء في سورة البقرة الآية 186 (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب، أجيب دعوة الداع إذا دعان، فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون).

واحدة من الأمور التي جعلت الدعاء محترما ومرموقا جدا في حياة الناس هي ليست الدنيا فقط بل الآخرة أيضا، ولا يجب أن يكون للدعاء فقط في الأوقات السعيدة بل أيضا في الأوقات الصعبة، ولا يقتصر على الحاجات فقط بل يمكن أن يكون له من يرغب في أن يحقق ما يريد بسرعة، ولذلك وضع الله لنا صلاة لتحقيق تلك الحاجة ولكن هناك قواعد وشروط تجعل الله يقبل دعاء الناس، وسنعرضها في الفقرات التالية بالإضافة إلى ذكر الصيغة الدعائية لتحقيق الحاجة كما وردت عن النبي الحبيب صلى الله عليه وسلم وطريقة الصلاة لتحقيق الحاجة في الموسوعة.

دعاء لقضاء الحاجة في نفس اليوم

عندما يمر العبد بضيق أو يتمنى حدوث أمر ما، فقد وصانا رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم أن نصلي صلاة تعرف بقضاء الحاجة. وقد علمنا الحبيب المصطفى كيفية القيام بها، حيث يجب على المؤمن أن يصلي ركعتين، وفي الركعة الأولى يقرأ آية الكرسي ثلاث مرات، وفي الركعة الثانية يقرأ سورة الإخلاص. وبعد الانتهاء من التشهد، يردد الدعاء الذي ورد عن نبينا الكريم

  • لا يوجد إله سوى الله الذي يتميز بالصفات الحليمة والكريمة، سبحان الله رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين، أسألك أن تجلب لي رحمتك ومغفرتك، وأن تمنحني النجاح والسلامة من الخطايا، فلا تترك لي خطيئة دون أن تغفرها، ولا هم دون أن تفرجه، ولا رغبة دون أن تحققها يا أرحم الراحمين. يا حي يا قيوم، أنا أستنجد برحمتك، يا الله المحب، يا ذا العرش العظيم والمجيد، يا فاعل لما يريد. يا الله، أنا أسألك بعزك الذي لا يضاهى، وسلطانك الذي لا يهزم، ونورك الذي يملأ العرش، أن تحقق حاجتي ثم تذكر حاجتك.
  • كما روى عن نبينا الحبيب آخر دعاء قال فيه: “اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم نبي الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي في حاجتي هذه فتقضى، وتشفعني فيها وتشفعه فيها”.
  • الحديث الوارد في صلاة الحاجة هو : عن عبد الله بن أبي أوفى الأسلمي قال: “خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلينا وقال إذا كان لأحد حاجة إلى الله أو إلى أحد من خلقه، فليتوضأ وليصل ركعتين ثم ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم. أسألك ألا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة إلا قضيتها لي. ثم يسأل الله في أمور الدنيا والآخرة ما شاء فإنه قادر.

دعاء قضاء الحاجه وتيسير الامور

عندما يشعر الإنسان بضيق الدنيا ولا يجد سوى الله تعالى ليستعين به ليخفف عنه المصاعب والمحن، وعندما يرغب في الحصول على شيء بشرط ألا يكون فيه إثم، يمكنه أن يدعو بأحد الأدعية التالية:

  • اللهم، يا من يسد الدين للمديونين ويفرج هم المحزونين، يا من يضع خزائنه العظيمة بين الكاف والنون، يا أرحم الراحمين، يا من يملك القدرة على قول كن فيكون، يا غافر الذنوب، أغفر لذنبي، ويا من يفرج الهموم، فرج همي، برحمتك يا نصير الضعفاء، أنتبض حاجتي (أذكر حاجتك).
  • يا الله، أنا ألجأ إليك لأن حملي تجاوز قدرتي. يا الودود، يا الغفور، اللهم اعني بصحتك وانظر إلي بعين رحمتك. اللهم بنورك الذي ملأ السموات والأرض، أجب حاجتي (أذكر حاجتك)، وصل وسلم وزد وبارك على سيدنا محمد، خير الخلق أجمعين.

دعاء لقضاء اصعب الحوائج

  • اللهم، أنت ثقتي ويقيني ورجائي، أستغيث برحمتك يا ربي. أدعوك بدعاء الملهوف، يا الله الذي أنقذ يونس من بطن الحوت عندما دعاك قائلا “لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين”. ها أنا أدعوك يا الله وأستجير برحمتك ومغفرتك، خذ بيدي واحملني، واكفر عني البلاء واجعل مستقبل حياتي خيرا.
  • اللهم يا جامع لدعاء المؤمنين في كل وقت وحين في يوم لا شك فيه، إذا أخطأت بجهل مني فأنت الأعلم بضعفي وقلة حيلتي، اللهم إن كان ذنبي يمنع عني الإفراج فإني أستغفرك بعدد حبات المطر، وعدد الطيور وأوراق الأشجار فاغفر لي وتقبل دعائي وأحقق حاجتي (ذكر حاجتك).

لقضاء الحاجة مهما كانت

  • حدثت حادثة في زمان الرسول صلى الله عليه وسلم رواها (عثمان بن حنيف) حيث جاء رجل ضرير إلى النبي الحبيب وقال له “ادع الله أن يشفيني”. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: “إن شئت دعوت”، وإن شئت صبرت”. فقال الرجل: “فادعه”. فأمره النبي صلى الله عليه وسلم بأن يتوضأ ويتحسن وضوؤه، ويدعو بهذا الدعاء: “اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم نبي الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك إلى ربي في حاجتي هذه فتقضى، وتشفعني فيها وتشفعه فيها”، وقد ورد عن الراوي ذلك القول “فما أسرع ما عاد الأعمى وقد رد الله عليه بصره.
  • يا الله، نطلب منك باسم الأعظم، الذي إذا سأل به عبادك أجبتهم، وإذا استغاث به أحدهم أغثته، ليس لنا سواك لجوءا في أوقات ضعفنا. يا الله، بمساعدتك ننتصر ولا تخذل أحدا من خلقك أبدا. يا أرحم الراحمين، أنتفع حاجتي واستجب لدعائي وأخرجني من ضيقاتي إلى الطريق الواسع. بمعونتك أتحمل ما لا أستطيع ولا أحتمل. يا السميع، يا مجيب الدعاء.

دعاء قضاء الحاجة للزواج

جعل الله تعالى الزواج هدفا لعباده لإعمار الأرض، وكان آدم وحواء أول زوجين ومن نسلهم تكون جميع الخلق. وفي سورة الروم الآية 21 ذكر الله تعالى أنه خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا معها وجعل بينكم الحب والرحمة. ولمن يرغب في تيسير الزواج، يجب أن يدعو الله بالدعاء، ومن الأدعية المشروعة لتسهيل الزواج سنذكرها لكم فيما يلي

  • اللهم، إنك ثقتي ويقيني في كل ضيق ومصيبة، وليس لي سواك رجاء في الشدة، كم من مصيبة واجهتها وكم من حزن ألم قلبي، ولولا لجوئي إليك وتوكلي عليك، ما نجوت ولا عاش قلبي، اللهم، أدعوك أن تيسر لي زواجي وتجعله خيرا لي في ديني ودنياي، في الأمور الحالية والمستقبلية، إنك لا ترد الدعاء.
  • تبارك أنت، يا الله، الذي تنتفس الكرب عن كل مكروب، يا من تفرج الهموم عن المحزونين، لا إله إلا أنت، إني كنت من الظالمين. ها أنا أدعوك بدعاء ذي النون، يا الله، الذي وضعت خزائنك بين الكاف والنون، والذي إذا أردت شيئا قلت له كن فيكون، يا القادر على كل شيء، ارزقني رزقا كثيرا وواسعا حلالا طيبا مباركا، يملأ السماوات والأرض، ويسر لي زواجي وعجل لي به، وارزقني الذرية الصالحة البارة بوالديها، واجعلهم، يا الله، يرفعوا من شأن دينهم ولسان الحق قولهم، وباعد بينهم وبين الباطل كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم إنك جعلت الزواج حصنا للنفوس ودفئا للقلوب، أسألك يا ربي أن تصلح أموري وحالي كما أصلحت به حال عبادك الصالحين، ورضني يا الله بما قسمت لي وارزقني زوجا صالحا ورزقا واسعا. يا عظيم، أنت الوحيد الذي يعلم بحاجتي ويستطيع تحقيقها بدونك يا الله. أسألك بأسمائك العظيمة وصفاتك الرفيعة أن تيسر أمري وتعجل لي به.

دعاء لقضاء اصعب الحوائج

  • يا قادر على كل شيء، يا ناصر الضعيف ومسخر القوي، يا مسخر الجان والشياطين والريح لنبي سليمان، ويا مسخر الحديد والطير لداوود عليه السلام، ويا من أمرت النار بأن تكون بردا وسلاما وسخرتها لأبينا إبراهيم، فإني أسألك بقوتك وعزك وجلالك يا الذي لا يقدر عليك ولا يذل من واليت، تولني برحمتك يا منان يا حنان يا ذو الجلال والإكرام يا قائم بنفسه بلا انقطاع في السموات والأرض حقق لي أمنيتي (ذكر الحاجة).
  • أستغفر الله العظيم الذي لا اله إلا هو الحي القيوم، نتوب إليه من ذنبنا وندعوه أن يصفح عن خطايانا، يا الله وحدك العالم بمدى ضعفنا يا قوي يا متين، يا جبار يا من وسعت رحمته كل شيء بالسموات والأرض أكمل لي مطلبي وأحقق لي مرادي ومبتغاي، الله إن كان لي فيما أسعى إليه خيرا فقربه لي وعجل به، وإن كان فيه شرا وضرا لي فابعد بيني وبينه واستبدلني اللهم بما هو خير وارضني به يا أرحم الراحمين.

دعاء للفرج العاجل

  • لا إله إلا أنت، يا سبحانك يا جامع لشتات الأمر ورافع للسماوات بغير دعامات، يا من يخرج النباتات والزروع من الأرض كطعام ورحمة للعالمين، يا من يحيي العظام وهي رميمة، يا من وعد عباده بقربه واستماعه للدعاء، فأنت تقضي حاجاتي وتفرج كربتي وتخرجني من الحزن والتشتت إلى الاستقرار والثبات، يا من تسمع النداء من فوق سبع سماوات وتملك حاجات جميع المخلوقات، بتأكيد نور وجهك الذي يملأ السماوات والأرض وما بينهما، أسرع بقضاء أمنيتي وحاجتي إن كانت فيها الخير، وأبعدها عني إن كانت تسبب الضرر، وارضني بما قسمته لي، يا أرحم الراحمين.
  • اللهم، يا من حصيت كل شيء عددا، ويا من محيط بما مضى وبما هو آت، نسألك يا رب بقدرتك ومشيئتك التي وسعت كل شيء واستغنيت عن كل خلقتك، وبمجدك وحمدك، يا إله كل المخلوقات، نسألك يا الله أن تجود علينا بسماع دعائنا وتحقيق حاجتنا. يا قادر على كل صعب، يا رب، أرحم الراحمين، يا عظيم، نتوسل إليك في كل أمر عظيم، يا عالم بحالنا، يا عليم. نسألك يا رب أن تصلح أمورنا بما تصلح به أمور عبادك الصالحين، ولا تكلنا يا الله ربنا لأنفسنا طرفة عين. يا الله، ارفع كربتي واقض حاجتي وازل عني ما أصاب به وما أحدث حيرتي (تذكر الحاجة). اللهم، صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

من الأمور المستحبة عند الدعاء أن تبدأ بالصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، ثم تستغفر الله وتذكر ما تشاء طالما كانت طاعة لله وبعيدة عن الخطيئة أو المعصية ، ثم تختم الدعاء بالصلاة على النبي الحبيب. فإن الله لا يرفض الصلاة على نبيه بأي حال من الأحوال ، وبالتالي سيقبل الدعاء بأمره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى