الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ادعية الوتر من السنة مكتوبة

من خلال هذا المقال سنعرض لكم ادعية الوتر من السنة المكتوبة، حيث تعتبر صلاة الوتر صلاة نبوية تصلى في وقت الليل بعد صلاة قيام الليل. وتسمى بالوتر لأنها تتكون من عدد ركعات فردية، سواء كانت ركعة واحدة أو ثلاث ركعات. وذكر الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه عن عدد ركعات الوتر قوله “من شاء أوتر بسبع ومن شاء أوتر بخمس، ومن شاء أوتر بثلاث، ومن شاء أوتر بواحدة”. ومن السنن النبوية في صلاة الوتر الدعاء في الركعة الأخيرة قبل السجود، ويسمى هذا الدعاء “دعاء قنوت الوتر”، ويتضمن دعاء المصلي في الركعة الأخيرة من الصلاة. ويمكنكم الإطلاع على ما ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الدعاء في الموسوعة.

جدول المحتويات

ادعية الوتر من السنة مكتوبة

  • عن الحسن بن عليّ رضي الله عنه قال:رسول الله صلى الله عليه وسلم علمني بعض الكلمات التي يمكنني أن أقولها في صلاة الوتر في القنوت: اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، واحفظني من شر ما قضيت، فإنك أنت من يقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يهزم من توليت، تبارك ربنا وتعاليت.” وبعد ذلك، يفضل أن يقول “سبحان الملك القدوس” ثلاث مرات، ويجب أن يكون الصوت مطولا في المرة الثالثة.
  • عن عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه قال:كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في صلاته الوتر: “اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك، إنك كما أثنيت على نفسك”.

وعن ما ورد من أدعية الصحابة: عن عبد الرحمن بن أبزي، قال: “صليت خلف عمر بن الخطاب رضي الله عنه في صلاة الصبح، وسمعته يقول بعد القراءة قبل الركوع: اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك، ونخشى عذابك، إن عذابك للكافرين محقق، اللهم إنا نستعينك ونستغفرك، ونثني عليك بالخير، ولا نكفرك، ونؤمن بك، ونخضع لك، ونتخلص من من يكفر بك”.

دعاء الوتر مستجاب مكتوب

من بين الأدعية الموصى بها في صلاة الوتر، والتي وردت في السنة النبوية:

  • “اللهم أعد تصليح ديني الذي هو حصن أمري، وأعد تصليح دنياي التي فيها معاشي، وأعد تصليح آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر“.
  • يا الله، نسألك أن تجعل لنا قدرا من خشيتك يمنعنا عن ارتكاب معاصيك، وتجعل لنا قدرا من طاعتك يقربنا إلى جنتك، وتجعل لنا قدرا من اليقين يخفف عنا مصائب الحياة، وتمتعنا بأسماعنا وأعيننا وقوتنا ما دامت حياتنا، واجعل هذا الدعاء ورثة لنا، واجعل تلاوتنا حقا على من ظلمنا، وانصرنا على من أذاكنا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا هما كبيرا لنا ولا مرجعا لعلمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.
  • يا الله، أستعيذ بك من فقدان نعمتك، وتحويل صحتك، وظهور غضبك فجأة، وجميع غضبك.
  • يا الله ، أنا أستعيذ بك من صعوبة البلاء ومرارة الشقاء وسوء القضاء والتشفي بأخطاء الأعداء.

حكم دعاء الوتر

دعاء قنوت الوتر من أبرز المسائل الفقهية التي كانت موضع خلاف بين المذاهب الأربعة وحكمهم فيما يلي:

  • يجب أن يكون دعاء الوتر في الأيام الأخيرة من شهر رمضان وفقا للفقهاء الشافعية، أما دعاء قنوت الوتر في الأيام الأخرى فهو مكروه.
  • فيما يتعلق بالقنوت في صلاة الوتر، اتفقوا على أن الدعاء فيه سنة في جميع الأوقات وفقا لما روي عن الحسن بن علي رضي الله عنهما “علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولها في الوتر”، ولم يحددوا وقتا محددا لذلك، مع العلم أن القنوت يكون في صلاة الوتر فقط.
  • فيما يتعلق بمذهب الحنابلة، اتفقوا مع المذهب الحنفي على أن الدعاء بالقنوت يجب أن يكون في كل صلاة وتر في أي وقت.
  • وبالنسبة للمالكية، يرون أن الدعاء في القنوت ليس مستحبا في صلاة الوتر، بل فقط في صلاة الفجر.

أشار الفقهاء إلى ضرورة أن يحرص الإمام على عدم رفع الصوت بشكل مزعج عند الدعاء، أو إطالة المصلين عند الدعاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى