الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أفضل صيغة للصلاة على النبي وفضلها لكل مسلم

في المقال التالي سنعرض لكم أفضل صيغة للصلاة على النبي، فالنبي هو محمد صلى الله عليه وسلم، الذي أرسله الله تعالى ليخرج الناس من ظلمات الشرك إلى نور الهداية والتوحيد والإيمان بالله العز والجل، وقد جاء الرسول ليتمم الرسالات السماوية وليبلغ رسالة دين الإسلام من عند الله .

من منا لم يسمع اسمه إلا وقد صلى عليه محبة وتعظيما ، فقد قال نبينا الكريم أن الصلاة عليه تكون شفاعة للعباد ، وأن الله يصلي على العبد إذا صلى على النبي ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف “إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا عليه ، فإن من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ، ثم اسألوا الله لي الشفاعة ، فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله ، وأتمنى أن أكون هذا العبد ، فمن سأل لي الشفاعة فإنه سيحظى بها” ، وسنقدم لكم في الفقرات التالية أجمل صيغة للصلاة على النبي في هذه الموسوعة.

أفضل صيغة للصلاة على النبي

وفقا لما ورد في صحيح السنة النبوية للإمام الألباني، فإن أفضل صيغة للصلاة على النبي هي الصيغة الإبراهيمية، وهي التي علمها الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه. وإليك، عزيزي القارئ، الصيغة الإبراهيمية الكاملة في الأسطر التالية:

صيغ الصلاة على النبي الألباني

  • (اللهم صل على محمد وعلى أسرته كما صليت على إبراهيم وعلى أسرته، وبارك على محمد وعلى أسرته كما باركت على إبراهيم وعلى أسرته في العالمين، إنك حميد مجيد)
  • (اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد).
  • اللهم، صل على محمد وآل محمد، كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم. إنك حميد مجيد. اللهم، بارك على محمد وآل محمد، كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم. إنك حميد مجيد.

صيغ الصلاة على النبي للفرج

يذكر في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أنها تخفف الهموم وتزيل الأحزان وتحرر من الكروب. وسنوضح لكم في الفقرة التالية صيغة صلاة التفريج أو الصلاة النارية، بالإضافة إلى عرض سيرة الصلاة المنجية

الصلاة المنجية

اللهم صل على سيدنا محمد بصلاة تجعلنا نتجنب كل الأهوال والآفات، وتقضي لنا جميع حوائجنا، وتطهرنا من جميع السيئات، وترفعنا إلى أعلى المراتب عندك، وتمنحنا أعظم الخيرات في الحياة وبعد الممات

الصلاة النارية أو التفريجية

اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلاما تاما على سيدنا محمد، الذي بواسطته تحل العقد وتفك الكرب وترضى الحوائج وتحقق الرغائب وتنجم الأمور بخير ويستجاب للدعاء بنور وجهه الكريم، وعلى آله وصحبه في كل لحظة ونفس بحسب عدد كل شيء معلوم لك يا الله، يا حيا يا قيوم.

صيغ الصلاة على النبي عند الصوفية

في الصوفية ، هناك العديد من الصيغ للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، ومن الجدير بالذكر أن تلك الصيغ لم ترد في السنة النبوية الشريفة ، ولم ترد في أحاديث الرسول ، بل كانت اجتهادا من بعض علماء الصوفية ، ومنها:

صيغة صلاة الفاتح

وقد رواها الشيخ محمد شمس ابن أبي الحسن البكري فائلاً:اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد المفتاح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والمرشد إلى طريقك المستقيم وعلى عائلته وأصحابه حق قدره ومقداره العظيم.

صيغة صلاة الرؤوف الرحيم

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد ، الذي هو الرؤوف الرحيم ذو الخلق العظيم ، وعلى أهل بيته وأصحابه وزوجاته في كل لحظة بعدد كل حادث وقديم.

صيغة صلاة أولي العزم

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وآدم ونوح وإبراهيم وموسى وعيسى وما بينهم من الأنبياء والمرسلين، صلوات الله وسلامه عليهم جميعا.

صيغة صلاة الشافعي

اللهم صل على محمد بحسب عدد من صلى عليه وصل على محمد بحسب عدد من لم يصل عليه وصل على محمد كما أمرت بالصلاة عليه وصل على محمد كما تحب أن يصلى عليه وصل على محمد كما ينبغي الصلاة عليه.

مواطن الصلاة على النبي

تستحب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في كل الأوقات، لكن هناك بعض الأوقات التي يجب على العبد أن يسعى لصلاة النبي، ومنها:

الصلاة على النبي بعد رفع كل آذان

  • فقد أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالصلاة عليه عند سماع الآذان.
  • حيث قيل (إذا سمعتم المؤذن، فقولوا مثل ما يقول ثم صلوا عليه، فإنه من صلى عليه صلاة صلى الله عليه بها عشرا، ثم اسألوا الله لي الوسيلة، فإنها منزلة في الجنة، لا ينبغي أن تكون إلا لعبد من عباد الله، وأتمنى أن يكون أنا هو، فمن سأل لي الوسيلة حصل على الشفاعة).

صيغ الصلاة على النبي يوم الجمعة

  • يعتبر يوم الجمعة عيدا للمسلمين، وأمرنا النبي عليه الصلاة والسلام بالصلاة عليه بكثرة في كل جمعة.
  • وفيما يتعلق بالصلاة، يعرض عليها، حيث قال (إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، ففيه خلق آدم عليه السلام، وفيه قبضه وفيه النفخة وفيه الصعقة، فأكثروا من الصلاة علي فإن صلاتكم تعرض علي)، فقالوا: يا رسول الله، وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت؟ أي يقولون: قد بليت، فقال: إن الله عز وجل حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء.

صيغة الصلاة على النبي عند تكبيرات العيد

روى الصحابي الجليل علقمة بن قيس رضي الله عنه وأرضاه وقال (أن ابن مسعود وأبا موسى وحذيفة خرج عليهم الوليد بن عقبة يوما قبل العيد فقال لهم: إن هذا العيد قد اقترب فكيف نقوم بالتكبير فيه؟ قال عبد الله: نبدأ بتأدية تكبيرة واحدة نفتتح بها الصلاة ونحمد ربنا ونصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ندعو ونكبر ونفعل مثل ذلك، ثم نكبر ونفعل مثل ذلك، ثم نكبر ونفعل مثل ذلك، ثم نتلو القرآن ونكبر ونركع، ثم نقوم ونتلو ونحمد ربنا ونصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ندعو ونكبر ونفعل مثل ذلك ثم نركع).

صيغة الصلاة على النبي فوق الصفا

عند أداء فريضة الحج والوصول إلى الصفا، يجب على المصلي أن يكبر ويحمد الله ويصلي على النبي. وقد قال الصحابي الكريم عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه: “عندما تصلون، اطوفوا حول الكعبة سبع مرات، وصلوا ركعتين قرب المقام، ثم انطلقوا إلى الصفا واقفوا حيث يمكنكم رؤية الكعبة، وكبروا سبع تكبيرات، واحمدوا الله وصلوا على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، واسألوا الله لأنفسكم، وفعلوا مثل ذلك عند المروة.

مواطن أخرى للصلاة على النبي

  • في شهر رمضان المبارك.
  • عند سماع اسم النبي صلى الله عليه وسلم.
  • عند كتابة اسم النبي صلى الله عليه وسلم.

فضل الصلاة على النبي

بلوغ الصلاة والسلام إلى النبي

إذا صلى العبد على النبي، فإن صلاته تصل إليه، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف (ما من شخص يسلم علي، إلا رد الله علي روحي، حتى أرد عليه السلام).

من علامات جود العبد

قال النبي عليه الصلاة والسلام في حديثه الشريف (إن رجلا ذكرت عنده فلم يصل عليه، وإن رجلا دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل أن يغفر له، وإن رجلا أدرك عنده أبواه الكبر فلم يدخلاه الجنة).

الصلاة على النبي من علامات الإيمان

فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام في حديثه الشريف (لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين).

طاعة لأوامر الله عز وجل

فليذكر النبي مثلما يذكر الله، فقد قال الله في كتابه الكريم (إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما)

محو للسيئات ورفع للدرجات

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف: “من صلى علي صلاة واحدة، صلى الله عليه عشر صلوات، ويحط بها عنه عشر سيئات، ويرفع بها عشر درجات.

استجابة دعاء العبد

ورد في السنة النبوية الشريفة أن فضالة بن عبيد رضي الله عنه وأرضاه قال: “سمعت النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يدعو في صلاته ولم يصل على النبي صلى الله عليه وسلم. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “عجل هذا”. ثم دعاه وقال له أو لغيره: “إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد الله والثناء عليه، ثم ليصل على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم ليدع بعد ما شاء.

توقير للنبي

التوقير لرسول الله صلى الله عليه وسلم يتم من خلال الصلاة عليه، وفي القرآن الكريم قال الله تعالى (الذين يتبعون النبي الأمي الذي يجدونه مكتوبا عندهم في التوراة والإنجيل يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويحلون الطيبات ويحرمون الخبائث ويخففون عنهم أعباءهم والأغلال التي كانت عليهم فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون).

شفاعة للعباد

قال النبي عليه الصلاة والسلام في حديثه الشريف: “إن أولئك الذين يصلون علي بكثرة هم أقرب الناس إلي في يوم القيامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى