التعليموظائف و تعليم

قصة عن الكرم أجمل قصة عن الكرم قصيرة

قصة عن الكرم هي واحدة من القصص التي يحتاجها الأطفال في عملية التعلم، حيث إنها صفة من الصفات الحميدة الأكثر أهمية التي يجب أن يتسم بها الإنسان. إنها من بين الأخلاق التي حثنا عليها الله وحث عليها الرسول صلى الله عليه وسلم.

هذه الصفة هي من أهم صفات الله تعالى، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الكرم: “إن الله حيا كريما يستحي إذا رفع الرجل يديه إليه أن يردهما صفرا خائبتين.

قصة جميلة عن الكرم، قصيرة وجذابة ومسلية، تحمل تعاليم ديننا الحنيف إلى الأطفال وتربيتهم على المبادئ والتقاليد وحسن التعامل، حيث أصبحت القصة من أهم وسائل التعليم التي تهدف إلى التأثير على عقول وأفكار الصغار، وتجعلهم ينتمون إلى أسرهم ووطنهم ومؤسساتهم فيما بعد.

كم هو جميل أن يتعلم الطفل قيمة الكرم التي تعتبر من صفات النبلاء والرسل، فقد قيل عن النبي “خيرا، أخ كريم، وابن أخ كريم”، لذا فإن الكرم له قيمة كبيرة وهذا الاسم ينتمي إلى المولى عز وجل.

ومن أسماء الله الحسنى الكريم، لذا يجب علينا جميعا أن ندرك أهمية الكرم ونتناوله في إطار قصص عن كرم الضيافة وقصة قصيرة عن كرم الرسول عليه الصلاة والسلام، وذلك في مقالنا في موسوعة، فتابعونا.

أجمل قصة عن الكرم

1. قصة معطف رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • الحديث عن الكرم يجعلنا نبدأ بذكر قدوتنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، الذي كان مشهورا بهذه الصفة إلى جانب الرحمة واللين مع الجميع.
  • في يوم من الأيام، كان الرسول صلى الله عليه وسلم في طريقه إلى المسجد لأداء صلاة الجمعة، وكان يرتدي معطفا، فكان يحرص على تطيب وقتها.
  • عندما ذهب الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المسجد، رأى أحد الصحابة معطفه وطلب منه أن يعطيه إياه، فقام النبي بخلعه وعاد إلى بيته ليرتدي معطفا قديما له.
  • عندما قدم الرسول صلى الله عليه وسلم المعطف للصحابي، شعر بالحرج من طلبه وأراد أن يعيده له مرة أخرى، ولكن النبي رفض ذلك.
  • عند وفاة هذا الصحابي، أمر النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة بدفنه وهو يرتدي ذلك المعطف.

2. قصة كرم سيدنا عمر بن الخطاب

  • كان النبي صلى الله عليه وسلم يحث الصحابة، بمن فيهم عمر بن الخطاب، على إنفاق المال في الصدقات.
  • وافق عمر رضي الله عنه وحرص على الذهاب بسرعة وحمل النقود التي يريد التصدق بها إلى النبي، وعندما حملهم سأله عمر: “ماذا تركت لأهلك؟” فأجاب الصحابي: “تركت لهم مثلها”.
  • بعدها، دخل سيدنا أبو بكر رضي الله عنه حاملا نقودا أكبر من المال الذي حمله عمر رضي الله عنه، وعندما أعطاهم للنبي، سأله أيضا: “ماذا تركت لأهلك؟”، فأجابه أبو بكر: “تركت لهم الله ورسوله.
  • كان هذا الموقف مدهشا لعمر رضي الله عنه، قائلا لأبي بكر “لا أتفوق عليك في أي شيء يا أبا بكر”.

3. قصة الأخوين

  • من بين أبرز القصص عن الكرم، والتي تبدأ بوجود أخوين أحدهما متزوج والآخر عازب، وكل منهما لديه مزرعة خاصة به.
  • الأخوان يقومان بتقسيم الأرباح الناتجة من تلك المزرعتين بشكل متساوي.
  • عندما يحقق الأخ الأعزب أرباح المزرعة، يشعر بالذنب بسبب عيشه وحيدا وعدم وجود أطفال لديه، بالاختلاف عن أخيه الذي يحتاج هذا المال ليعيل أبناءه.
  • من ناحية أخرى، كان الأخ المتزوج يشعر بالذنب أيضا لأن أخيه لا يزال عازبا وليس لديه أطفال ولن يجد من يعتني به عندما يكبر.
  • قرر الشخصان بدون إبلاغ بعضهما البعض أن يفرغوا كيسا من الحبوب من المزرعتين في مخزن أخيهما يوميا، حتى يلتقيا صدفة ويكتشف كل منهما ما فعله بالآخر، فتصافحا وتعانقا.

قصص عن الكرم حاتم الطائي

اشتهر حاتم الطائي بكرمه وسخائه الذي لم يضاه بواسطة أحد، فلد حاتم عبد الله بن سعد الطائي في مدينة حائل بشبه الجزيرة العربية في عام ٥٧٨، وانتشر سمعه في محافظة تاي في شبه الجزيرة العربية وفي العديد من الدول بسبب كرمه.

في جميع أنحاء البلاد تنتشر قصص سخاءه، حيث يعرف بأنه يطعم الفقير ويساعد الضعيف، وينشر السلام بين الناس، ويعزم الأفكار دون رفض أي طلب، وفيما يلي سنستعرض أهم قصص الكرم لحاتم الطائي.

حاتم الطائي وحصانه العزيز

أراد أحد الأشخاص في الروم أن يتأكد من سخاء حاتم الطائي وأن القصص التي وصلته حول كرمه كانت صحيحة، وعلم أن لديه جوادا كريما عليه.

ثم أرسل برسول إلى حاتم الطائي لطلب فرسه، وفعلا ذهب الحارس إلى منزل حاتم الطائي، وعندما دخل إليه تم استقباله وترحيبه بشكل كبير.

ذهب حاتم الطائي ليذبح ماشية للضيف الذي لا يعلم أنه من حاشية الملك، ولكنه لم يجد ما يقدمه للضيف، فقرر ذبح فرسه وتقديمه له، وطلب الضيف من حاتم فرسه فشعر حاتم بحزن شديد وقال للضيف: “لو أخبرتني قبل أن أذبحها لك؟”، فأجاب الضيف: “والله، لقد رأيت فيك أكثر مما سمعت عنك.

قصة حاتم الطائي وكرمه مع جارته

تحدثت نواره زوجة حاتم الطائي في إحدى القصص عنه إنه في عام حل فيه الجوع والعطش، فهزلت الإبل وكثر بكاء الأطفال من شدة الجوع، فاستلقت نواره على الأرض في إحدى الليالي ونامت وجاء حاتم الطائي وسأل زوجته إن كانت قد نامت أم لا فهو لا يشعر بالرغبة في النوم.

ثم ظهرت جارتهم وكشفت الستار ثم بدأت في طلب الطعام لأطفالها الجائعين، فأخبرها أن تحضرهم إليه، فنهضت نواره بسرعة تتساءل كيف يمكنه فعل ذلك وأطفالها جوعى، فقطع فرسه وأطعم الأطفال.

قصة قصيرة عن كرم الرسول

الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم كان أكرم الناس، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم واقفا عند باب الكعبة: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده”. ثم قال: “يا قريش، ما رأيكم فيما أفعل فيكم؟” .

قَالُوا: أيها الأخ الكريم وابن الأخ الكريم، اذهبوا فأنتم الأحرار، فمن خصال الحبيب المصطفى الكرم والجود والسخاء

كرم الرسول صلى الله عليه وسلم

إنه كان يمنح الرسول صلى الله عليه وسلم كل سائل، وعندما سئل عن الإسلام، لم يمنع أحدا وأعطاهم جميعا.

قال: فجاءة رجل وأعطاه غنما بين جبلين، ثم عاد إلى قومه وقال: يا قوم أسلموا، فإن محمد يعطي بسخاء لا يخشى فيه الفقر.

جود الرسول بأحب ما لديه

واحدة من أبرز قصص عطاء وحسن تصرف الرسول صلى الله عليه وسلم هي ما فعله مع أحد الصحابة عندما أهداه معطفه المفضل والذي يحبه، حيث كان يرتدي المعطف ويذهب به إلى المسجد لأداء صلاة الجمعة.

في يوم من الأيام، طلب أحد الصحابة المعطف، ولم يتردد الرسول في منحه المعطف، فقام بتغيير معطفه في المنزل وارتدى معطفا قديما ليهبه للصحابي.

ذهب أحد الصحابة في هذا الوضع، واقترب من الصحابي الذي منحه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم المعطف.

قائلاً له: ألم تعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يفضل ارتداء هذا المعطف؟ فأراد الصحابي إعادته للحبيب المصطفى، ولكنه رفض أخذه وطلب منه أن يدفن معه الصحابي.

قصة قصيرة عن كرم الصحابة

تبرز جودة وكرم الصحابة من خلال قدرتهم على إعطاء الأفضلية للآخرين على أنفسهم حتى إذا كان لديهم مصالح في ذلك، فمن أفضل صفات العبد الصالح هي الجودة والكرم، لذا دعونا نروي لكم أجمل القصص التي وقعت للصحابة.

قصة عن كرم أبو بكر الصديق

  • في إحدى الأيام، طلب الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم من سيدنا أبو بكر الصديق وسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنهما.
  • قدم عمر بن الخطاب رضي الله عنه نصف ماله تصدقا.
  • وتساءل الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم عما ترك لأهل بيته من مال؟.
  • فرد عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول أنه ترك نصف المال لهم.
  • أمر الحبيب المصطفى أبو بكر بالتصدق بماله، فكان رد فعل أبو بكر هو تصدقه بكل ماله على الفقراء والمساكين.
  • عندما سأله الرسول صلى الله عليه وسلم عما تركه لأهل بيته، أجاب بأن الله ورسوله تركوا لهم أمورا، وهنا قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه “ألا أسبقك في أمر أبدا يا أبا بكر”.

قصة الدَين وكرم الصحابة

  • في يوم من الأيام، مرض قيس بن سعد ولم يأت أحد ليسأل عنه، فتساءل قيس عن سبب عدم زيارة أي شخص له أثناء مرضه، فأجابه البعض بأن أقاربه وأصدقائه وإخوانه لا يرغبون في زيارته خوفا من الديون التي يدينون بها إليه.
  • شعر قيس بن سعد بالحزن وقال: “أخزى الله من يمنع الإخوة من الزيارة.
  • ظهرت كرمه وشهامته بإرسال مناد يدعو الناس إلى الإيمان، فإذا كانت لديهم دين فهو برء منهم، أي أنهم قد تخلوا عن الدين وتحرروا من رقابهم.

من خلال مقالنا، نقدم أجمل قصص الجودة والكرم التي تعتبر نعمة من الله تعالى على المؤمن، فإذا أتاه عبد مؤمن بهذه النعمة، فهو على الطريق الصحيح، وما أجمل أن يقرب المؤمن من ربه بأن يتصدق بما يحبه وما يملكه لمن ليس لديه.

تعتبر هذه الصفة من الصفات المكتسبة التي تسهم في تنمية أطفال واعين ومتفهمين، ولديهم مستوى عال من الأخلاق الإسلامية مثل الكرم والعطاء والمحبة والتعاطف الذي يرضي الله تعالى.

قصة عن الكرم قصيرة

هذه باقة من أفضل القصص القصيرة عن الكرم في المدرسة والحياة وأشهر أعلام الكرم الذين ظهروا في واقعنا وعبر العصور، بدءا من حاتم الطائي والحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، وفي النهاية الصحابة، وما زالت قصص الجود تروى حتى الآن.

قصة هيثم وكرمه في المدرسة

يحكى أن كان هناك طفل صغير جميل طيب القلب قليل الكلام يستمع بشكل جيد إلى أصدقائه في المدرسة وكان يذهب إلى المدرسة يوميا بعدما قامت أمه بتجهيز وجبة الإفطار التي يتناولها في المدرسة.

وبعد أن يعود إلى المنزل، يبدأ في تناول وجبة الغداء على الفور، ولكنه سرعان ما يشعر بالجوع ولا يشبع، ويطلب من والدته المزيد والمزيد من الطعام.

واستمرت الأم في حيرة من أمرها لماذا تغير حال طفلها وأصبح يتناول الطعام بشراهة كبيرة.

ثم بحثت في حقيبته عن وجبة الفطور التي وجدها أنها قد تناولها بالفعل، ولكنها سألته عن الشعور الغريب بالجوع الشديد الذي شعر به طوال فترة إقامته في المنزل، وهل يشعر بالجوع في المدرسة مثلما يحدث له في المنزل.

فقالت الأم :يا بني هل تشعر بالجوع في المدرسة أكثر من المنزل أم أنك جائع طوال الوقت؟.

أجابها الابن: ليست فقط أمي تشعر بالجوع في المنزل، فتعجبت الأم.

الأم تكشف سر هيثم

عندما سألته عن المدرسة، اضطرب الابن واحمرت وجنتاه واستأذن وذهب إلى غرفته، وهنا أدركت الأم أن هناك سببا غريبا وراء انسحابه من الحديث.

ذهبت الأم إلى المدرسة واستفسرت عن أداء ابنها هيثم لتكتشف أنه ينخفض تدريجيا في المستوى ويتدهور، وتساءلت الأم عن السبب، فأجابتها معلمته بسبب سوء التغذية؟؟.

ظهرت على وجه الأم علامات الذهول وسألت المعلمة ماذا؟.

فقالت المعلمة: هيثم لا يتناول وجبات طوال اليوم الدراسي ويشعر بالإرهاق والتشتت وعدم القدرة على التذكر والتركيز.

هنا ردت الأم :كيف وقد أعددت له وجبة الإفطار يوميا في حقيبته المدرسية.

فردت المعلمة: فهو ليس لديه أية وجبات غذائية، لذا يصبح مشتتا.

مواجهة بين الأم وهيثم

طلبت الأم أن ترى ابنها في الفصل، واندهش الطفل من قدوم والدته فجأة، وسرعان ما تغيرت حالته من الهدوء إلى الاضطراب ومن ثم استدعته المعلمة، وسألته الأم عن طعامه وظل صامتا.

فطرحت الأم التساؤل مرة أخرى: وفي الصمت، بدأت الأم تشعر بموجات الغضب تتسلل إليها وتندفع بصوت عال تجاه ابنها، تسأله أين طعامك ولماذا لم تأكله طوال اليوم الدراسي؟.

هل يضربك أحد زملاءك ويأخذه منك.

فرد هيثم: لا، قالت الأم: إذن أين طعامك؟ فظلت صامتة.

وهنا صفعته الأم بقوة وبدء في البكاء.

هيثم يمنح زميله طعامه يوميًا

وفجأة ظهر تلميذ خرج من الفصل مُسرعًا وحضن هيثم بقوة قائلاً: أنا من يتناول طعام هيثم يوميا، لذلك أدهشت الأم والمعلمة.

واستطرد التلميذ: أنا ليس لدي أم تقوم بإعداد الطعام لي يوميا وأنا أعمل بعد المدرسة ولا يمكنني توفير المال والطعام.

لذلك، أراد هيثم أن يساعدني عن طريق تقديم الطعام لي طوال اليوم، حتى يظل جائعا، وأحصل على الطعام لتناوله طوال النهار، وعرضت عليه أن نتقاسم وجبة يومية.

ومع ذلك، رفضت أن تتناول الطعام معي، مؤكدة أن لديها أم حنونة تعده له ما يشتهيه من طعام بكميات كبيرة يوميا عندما يرغب في تناوله في أي وقت.

رد فعل الأم على جود ابنها

بكت الأم وعانقت طفلها، وقالت كم هو جميل أن يكون لدي ابن كريم يحب الخير ويساعد الآخرين، ولكن حزنت لأنك لم تخبرني، لو أخبرتني لأعددت الطعام لكما يوميا.

أما أنت يا طفلي الصغير، فمن الآن فصاعدا سأكون أمك، وسأرسل لك الطعام والمصروف اليومي مع هيثم لمساعدتك في الحياة.

فشكرها الطفل واحتضنها هيثم بقوة.

وصفقت المعلمة لهيثم قائلة له: أحسنت يا كريم وسأناديك من اليوم باسم كريم بدلا من هيثم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى