التعليموظائف و تعليم

قصة قصيرة عن الكرم

نقدم لكم في هذه المقالة في موسوعة قصة قصيرة عن الكرم التي يمكن للوالدين أن يروياها للأطفال قبل النوم، وكذلك المعلم في المدرسة لزرع هذه الصفة الحميدة في شخصياتهم منذ الصغر، وقد قال الإمام الغزالي (العلم في الصغر كالنقش على الحجر) وهو لا ينسى ولا يمكن محوه.

الكرم ليس مجرد الإنفاق بل هو أكثر من ذلك، فهو يتضمن التسامح وتقديم العون والمساعدة للمحتاجين في الأوقات الصعبة، ومن يتمتع بهذه الصفات يحظى بمحبة الله ونبيه الكريم، ويكسب احترام المحيطين به.

قصة قصيرة عن الكرم

فيما يلي نقدم قصة جميلة عن الكرم يمكن سردها للأطفال ليتعلموا قيمة تنمية هذه الصفة العظيمة

  • قام الملك بجمع الشعراء في جلسة شعرية للاستماع إلى آخر ما قد كتبوه من أشعار، وكانت تلك هي هواية الملك الأولى وحقا اجتمع العديد من الشعراء في ساحة القصر بين الأغنياء والفقراء.
  • بدأ كل منهم بتلاوة قصائده الشعرية أمام الملك، وبعد أن استمع إليهم جميعا أعرب الملك عن إعجابه بما قدمه أحدهم، وعندما طلب الملك لقاءه، جاء إليه رجل يرتدي ملابس مهترئة وكانت حالته سيئة.
  • أمر الملك بمنحه كمية من الذهب كمكافأة على الشعر الجميل الذي قدمه، فقام الشاعر بتوزيع تلك الذهب على الفقراء والمساكين.
  • أبلغ الملك عن ما فعله الشاعر، فأمر بمنحه مضاعفة ما قام بتوزيعه على الفقراء كتكريم له على كرمه وسخائه.

قصص عن الكرم حاتم الطائي

هو أمير قبيلة جاهلية وشاعر عربي مشهور بأشعاره وكرمه، ويتميز بأنه أكثر العرب سخاء وجودا. وسنذكر في الفقرة التالية قصة تجسد كرمه

  • في يوم ما، حدثت مناقشة بينه وبين والده عندما قدم كل ما يملكونه من إبل لأجل الضيوف الذين جاءوا إليهم، وكان هؤلاء الضيوف ثلاثة: النابغة الذبياني وبشر بن أبي خازم وعبيد بن الأبرص، وكانوا في رحلة، فذبح ثلاثة من الإبل.
  • قال له عبيد لما فعلت ذلك وكان لدينا بعض الحليب الكافي، أخبرهم حاتم أنه من خلال ملامحهم وألوان بشرتهم عرف أنهم من أماكن مختلفة في الأرض، فأراد أن يحكي لكل منهم عن ما رأوا من أشكال الكرم، فقاموا بقول الشعر للتمجيد بكرمه.
  • أجاب حاتم، قائلا: “لقد أكرمتموني بمأكلكم وزادتموني كرما بأشعاركم. فالإبل تبلى ويظل الشعر باقيا إلى الأبد. فقد قام بإهدائهم جميع ما يملك من إبل لكي يذهبوا بها إلى النعمان.

قصة قصيرة عن كرم الرسول

كان الرسول صلى الله عليه وسلم هو الأكرم من خلق الله في الخلق والإنفاق، وسنوضح ذلك من خلال القصة التالية:

  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمتلك معطفا يحبه ويرتديه دائما عند ذهابه لأداء صلاة الجمعة، وفي يوم ما، طلب أحد الصحابة هذا المعطف من النبي الكريم، فلم يتردد النبي في الذهاب إلى المنزل لارتداء معطف آخر وإحضاره للصحابي.
  • بعد مرور عدة أيام، التقى رجل ذلك الصحابي الذي كان يرتدي معطف الرسول صلى الله عليه وسلم، وسأله إذا كان يعلم أن النبي الله كان يحب ذلك المعطف كثيرا. قام الصحابي بمحاولة تقديمه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، لكن الحبيب المصطفى رفض، بدلا من ذلك طلب من الصحابي أن يدفن مع المعطف.
  • وقد قال موسى ابن أنس، نقلا عن والده أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يسأل عن أي شيء يتعلق بالإسلام إلا وأعطاه، وقد أتى رجل فأعطي غنما بين جبلين، ثم عاد إلى قومه وقال: يا قوم أدخلوا في الإسلام، فإن محمد يعطي بلا أن يخشى الفقر.

وبهذا نقدم مجموعة من القصص البسيطة والهامة عن الكرم التي يمكن أن تروى للأطفال الصغار لكي ينموا على الكرم ويعتادوا عليه ليصبح جزءا لا يتجزأ من شخصياتهم، ولتحقيق هذا الهدف يجب أن يكون الوالدين قدوة لأبنائهم، وعلى الوالدين أيضا مكافأة الطفل عندما يظهر فيه الكرم لتشجيعه على الاستمرار فيه طوال حياته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى