أخبار السياراتسيارات و وسائل النقل

معلومات شاملة عن جمارك السيارات في مصر بعد تحديث القوانين 2021

معلومات كاملة عن جمارك السيارات في مصر وتفاصيلها، وشروط استيراد السيارات يمكن العثور عليها في هذه المقالة على موقع موسوعة. تختلف شروط الجمارك حسب استخدام السيارة سواء كانت للاستعمال الشخصي أو للإيجار أو لشركات السياحة. سنعرض أهم الشروط المطلوبة للاستيراد وفقا لقانون جمارك مصر الذي يحدد شروط وقواعد وقوانين الاستيراد لمنع تهريب المواد الممنوعة وتحقيق إيرادات جيدة للدولة.

شروط استيراد سيارات للإستعمال الشخصي

عند استيراد سيارات من الخارج للاستخدام الشخصي، يجب أن تتوافر فيها العديد من الشروط، ومن بين هذه الشروط:

  1. يجب أن تكون سيارة موديل سنة الاستيراد وجديدة تماما ولم يتم استخدامها من قبل أحد، ويجب شحنها إلى البلاد وتسجيلها في نفس العام الذي تم استيرادها فيه.
  2. تنطبق على السيارات الخاصة والمجهزة بشكل معين لحالات محددة شروط أخرى، ويتم اعتمادها بعد موافقة وزير التجارة الخارجية، وبعد استعادة رأي وزير الداخلية لإجراء التحقيقات الضرورية والمهمة.
  3. إذا كان أي شخص يرغب في استيراد سيارة مستعملة ومستخدمة سابقا، فيجب التأكد من أن هذه السيارة تفي بشروط العمر وشروط الشراء وشروط التملك. ذلك على جانبين مختلفين، سواء كانت السيارة مخصصة لأشخاص محددين بشكل شخصي، أو كانت سيارات خاصة بالشركات الخاصة أو الحكومية.
  4. يجب أن يكون لدى صاحب السيارة عقد ملكية لسيارته، ويجب تقديم الأوراق التي تثبت ذلك للجهة المسئولة، ويجب أن يتماشى عقد السيارة مع جميع التعليمات والشروط، ويجب أن يكون تاريخ عقد البيع نفس تاريخ فاتورة الشراء.
  5. يجب أن يكون عقد الملكية مصدقا بشكل رسمي من إحدى الجهات الحكومية ليكون صحيحا، وقد يكون تاريخ إصدار العقد مختلفا عن تاريخ الشهادات المصدقة.
  6. يجب أن ترفق مع السيارة وثيقة واضحة تحتوي على جميع بياناتها الرسمية، وتكون هذه الوثيقة صادرة من دولة التصدير، وتحتوي على جميع بيانات السيارة بشكل كامل، بما في ذلك سنة امتلاكها ونموذجها ولونها، كما يجب أن تكون معتمدة من قبل السفارة المصرية أو القنصلية قبل سفرها، ويجب أن تكون هذه الوثيقة صالحة لمدة 30 يوما.
  7. يجب أن يكون مالك السيارة حاضرا في الخارج وذلك في نفس وقت شراء السيارة المدرجة في عقد السيارة، ويتم التأكد من هذا الشرط من خلال فحص جواز سفره، ويتم تقديم صورة من جواز السفر ليتم توثيقها من قبل السلطات الأجنبية.
  8. من يستلم السيارة من ميناء الجمارك يجب أن يكون صاحب السيارة أو يكون مصحوبا بتوكيل من صاحب السيارة، ويجب أن يكون قرابتهما من الدرجة الأولى أو الثانية.
  9. في حال اشتباه هيئة الجمارك في صحة أي من الأوراق المقدمة، تتوجه إلى وزارة التجارة الخارجية للتحقق من صحتها. يتم التحقق من المستند المشبوه واستكشاف أسباب الشكوى وتحديد صحتها، كما يتم تقديم شهادات لتأمين قيمة السيارة بعد تقديرها، وبعد ذلك يتم إطلاق سراح السيارة، وذلك تحت إشراف وزارة التجارة الخارجية.
  10. السيارات الخاصة المجهزة بشكل مميز وتخصصها الطبي، يتضمن عقد هذه السيارة جميع بياناتها، وتكون معفاة من رسوم الجمارك للمرضى أو المعاقين، وفقا لقانون تنظيم الإعفاءات الجمركية، ولكن يجب على هيئة المرور أن تكون على علم بوصول هذه السيارة قبل وصولها.
  11. يمكن للجميع استيراد سياراتهم الخاصة، ولكن يجب الامتثال لجميع الشروط والتعليمات، والحصول على موافقة مكتوبة من الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

شروط استيراد سيارات للإتجار

  • يجب أن تكون السيارة التي سيتم استيرادها جديدة ولم يتم استخدامها من قبل أي شخص.
  • يجب على مالك السيارة تقديم جميع الأوراق الخاصة بالسيارة وتوثيق صلاحيتها، وذلك بالنسبة للأكواد والطرز الصالحة للاستخدام، ويجب أن توضح المواصفات وطبيعة استخدام السيارات في البلد الصادرة منها، ويجب أن يتم إرفاق شهادة تحتوي على مواصفات وطبيعة السيارة.
  • يجب تقديم شهادة خاصة وموثقة من شركة تصنيع السيارة، أو تقديم بديل لذلك من الأكواد أو الطرزات الصالحة، وذلك عن طريق تقديم شهادات موثقة سارية المفعول من البلد المصنعة، وذلك مع صورة شهادة الصلاحية، وشهادة تؤكد مطابقة السيارة للمواصفات الخليجية والأجنبية.
  • يقدم المالك بطاقة استيرادية خاصة بالسيارة.
  • تقديم السجل التجاري الخاص بالسيارة.
  • تقديم صورة البطاقة الضريبية.
  • قدم شهادة تسجيل الضريبة العامة على المبيعات.
  • تقديم سجل خاص للمتعاملين مع الجمارك.
  • تقديم الفواتير والتصاريح الموثقة من الجهات الرسمية والمختصة.

شروط استيراد سيارات خاصة بشركات السياحة

  • يجب أن تكون السيارة جديدة وغير مستخدمة من قبل وأن تكون مصنعة في نفس سنة الاستيراد.
  • يجب على المالك تقديم البطاقة الاستيرادية.
  • وجود سجل تجاري.
  • وجود بطاقة ضريبية موثقة.
  • يجب أن تكون فاتورة الشراء موثقة ومختومة من الجهات الرسمية والحكومية.
  • وجود سجل خاص للمتعاملين مع الجمارك.
  • كتاب واضح مخصص لقطاع الخدمات الاستثمارية كإشارة لحاجة الشركة للسيارة المذكورة.
  • يجب تسجيل السيارة التي تخص الشركة، وتسجيل عدد المقاعد المرخصة وقدرتها الاستيعابية، وبحق الشركة أن تعفى جزئيا من الرسوم الجمركية بنسبة 5%، وذلك وفقا لقانون الإعفاءات المصري رقم 186/1986 ولائحته التنفيذية المتعلقة بالقرار الوزاري 861/2005.

حساب قيمة جمارك السيارات في مصر

تختلف طريقة حساب الجمارك على السيارات وفقا لعدة نقاط أساسية، فليس على جميع أصحاب السيارات أن يدفعوا نفس المبلغ. وتشير التعريفة الجمركية أو الرسوم الجمركية الثابتة إلى الرسوم التي تفرضها جمارك الدولة على أنواع السيارات المستوردة المختلفة. وتعتمد هذه الرسوم على:

  1. نوع السيارة المستوردة، وسنة تصنيعها، ولونها، ونوعها، وعلامة السيارة، وسعة المحرك.
  2. تحديد الرسوم الجمركية للسيارات الصالون يعتمد على سعة محركها والرسوم المفروضة وضريبة المبيعات ورسوم التنمية الإجمالية، فمثلا، إذا كانت سعة محرك السيارة 1600 سي سي، ستكون رسوم التنمية الإجمالية بنسبة تتراوح بين 14% و15% من سعر السيارة، بالإضافة إلى 5% من سعر السيارة كرسوم جمركية ورسوم أخرى، كما يمكن التقدم بطلب للحصول على خصم وإعفاء من القيمة الجمركية يصل إلى 5% من القيمة الفعلية لكل سنة بعد السنة الأولى من تسجيل السيارة.
  3. بالنسبة للميكروباص وعربات النصف نقل، تختلف الجمارك قليلا، حيث تتراوح ضريبة مبيعات التنمية الإجمالية للميكروباص بين 3% و 50% من إجمالي قيمة السيارة، وبالنسبة لعربات النصف نقل التي تزن 5 طن، تتراوح قيمة الضريبة بين 3% و 49%، أما سيارات النقل الخفيف التي تزن 9 طن، فتتراوح قيمة الضريبة بين 3% و 63%،
  4. أما سيارات البيجو موديل 5008 والتي تأتي بمحرك سعة 1600 سي سي، فسعرها الجمركي يتراوح حوالي مائة وأربعين ألف جنيه مصري.
  5. وفيما يتعلق بسيارات بيجو موديل 3008 التي تحتوي على محرك بسعة حوالي 1600 سي سي، فإن سعرها الجمركي يصل إلى 126,000 جنيه مصري.
  6. سيكون سعر سيارات بيجو موديل 308 الجمركي 124,000 جنيه مصري.

إذا كنت تعجبك الموضوع، يمكنك قراءة المزيد من الموضوعات المشابهة له، مثل: (3 أنواع من السيارات ممنوع استيرادها للمملكة.. تعرف عليها، أسعار السيارات الجديدة في دبي لهذا العام بعد التحديث، غرامة تأخير تجديد رخصة السيارة 2020)

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى