أسأل الخبراءالمراجع

عائلة العطوي وش يرجعون

عائلة العطوي لماذا يثير اهتمام محركات البحث؟ هذا السؤال يشغل الأذهان في الوقت الحالي، لذلك سنقدم لكم الإجابة في مقالنا الحالي، حيث تعتبر عائلة العطوي واحدة من أكبر القبائل الموجودة في المملكة العربية السعودية، وتسمى بالعطوات سواء في السعودية أو في الأردن، وفي مصر تعرف بالمعازة، ومن خلال هذه السطور في الموسوعة ستتعرف على كل المعلومات المتعلقة بهذه القبيلة.

جدول المحتويات

 عائلة العطوي وش يرجعون

  • تقع منازل بني عطية في المملكة العربية السعودية، تحديدا في الجزء الشمالي من حرة العويرض. ومعظم أفراد هذا القبيلة يعيشون في تبوك وما حولها، وهم أيضا منتشرون خارج أراضي المملكة في صعيد مصر وجنوب الأردن وصحراء سيناء، ولديهم العديد من المساكن الأخرى.

نسب قبيلة العطوي

  • يرجح الرواة أن أصل القبيلة يعود إلى معاذ بن اسد بن ربيعة العدنانية. ويقول بعض الباحثين أن نسب العائلة يعود إلى عطية العوفي البكري الذي ذكره ابن حزم أنه “فخذ من بني عوف بن سعد”. ولكن من المرجح أن أصل بني عطية يعود إلى عطية العوفي، وهو من بني عوف بن سعد، وفخذ من بني عمرو بن عباد بن يشكر بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن اسد.

لمحة تاريخية عن قبيلة العطوي

  • شاركت بعض قبائل العطوي في الانتفاضة العربية الكبرى ضد العثمانيين الترك في بداية الحرب العالمية الأولى، وذلك في مناطق تبوك وبعض مناطق الأردن، وساهموا أيضا مع باقي قبائل شمال الجزيرة العربية في معارك تحرير العقبة والقدس.
  • تنقسم القبيلة إلى ثلاث فروع رئيسية وهم العبادلة والمواضية والحماديين، وتنقسم هذه الفروع إلى عدة أقسام، هم الضروج والضبع، والعضدة، والحعيبات، والأيديات، والسواعدة، والعراعرة، وأبو جنيب، والرشيدات، والتراقوة، والوقيات، والمحاسنة، والديادرة، والرباحية، والعداسيين، والمراضية، والرهايفة.

بهذا نحن نصل إلى نهاية مقالنا اليوم حيث قدمنا لكم جميع المعلومات المتعلقة بقبيلة العطوي، ونأمل أن تكون قد استفدتم من المحتوى الواضح والمفيد، وفي الختام نود أن نشكركم على متابعتكم الجيدة لنا وندعوكم لقراءة المزيد في عالم الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى