الجيش و الدفاعالقوانين والحكومات

الفرق بين الجيش الأمريكي والجيش الروسي 2021

ما هي الاختلافات بين الجيش الأمريكي والجيش الروسي في القوات البحرية والجوية والجيش البري؟ هذا ما سنشرحه في مقالنا في الموسوعة. كلا الدولتين لديهما قدرات عسكرية هائلة ويتنافسان للحصول على القوة والتفوق العسكري. يحرص كل من روسيا وأمريكا على تطوير قدرات جيوشهما من خلال تسليحهما بالأسلحة والدبابات والطائرات والسفن، لتجسيد قوتهما في الجيش.

ولكن ماذا عن قوة الولايات المتحدة الأمريكية في ظل الغضب الذي يجتاح الشوارع بسبب مقتل فلويد؟ هل لا تزال لديها مكانتها العسكرية القوية وتسليحها؟ وماذا عن القوة والاستقرار الروسيين من الناحية الهجومية والدفاعية؟ هذا هو موضوع مقالنا الذي نركز على المواجهة بين الجيشين، تابعونا.

الفرق بين الجيش الأمريكي والجيش الروسي

  • أصبحت الكلمة الأولى والأخيرة في النزاعات بين الدول هي مقدار القوة العسكرية التي تمتلكها الدول، بما في ذلك القوات الجوية والبحرية والمدفعية والصواريخ والجنود، يجدر بالذكر أنه وفقا للموقع الأمريكي globalfirepower .
  • تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى على مستوى العالم في قوات الجيش، بينما تأتي روسيا الاتحادية في المرتبة الثانية على مستوى العالم، إليك أهم المعلومات عن الجيشين التي سنستعرضها في مقالنا.

الجيش الأمريكي بالتفصيل

  • يملك الجيش الأمريكي عددا كبيرا من الجنود، حيث يصل عدد المجندين سنويا إلى 2.141 مليون جندي، بينما يبلغ عدد قوات الاحتياط 860 جنديا.
  • نسبة سكان الولايات المتحدة تبلغ 329 مليون نسمة، في حين تبلغ نسبة القدرة البشرية المستطاعة الانضمام إلى الجيش 144 مليون نسمة.
  • بالنسبة للقوات الجوية، يزداد وجود الطائرات المقاتلة، الطائرات الهجومية، والمروحيات الهجومية. حيث يمتلك الجيش الأمريكي 2362 طائرة مقاتلة، بالإضافة إلى 2853 طائرة تدريبية و 13398 طائرة حربية، وأيضا 5760 مروحية عسكرية و 1153 طائرة شحن عسكرية.

دبابات ومدرعات الجيش الأمريكي

الولايات المتحدة الأمريكية تعتمد على الدبابات كوسيلة للتصدي، حيث تعتبر قوة الدبابات والمدافع هي التي توفر مقاومة قوية على الأرض، وتجعل قوتها حقيقية على الأرض وتقاتل بقوة عسكرية ضخمة.

  • يتوفر في الجيش الأمريكي 6287 مدفعية، و864 مدفع ميداني، و992 مدفع ذاتي الحركة.
  • كما يمتلك الجيش الأمريكي 39223 مركبة مدرعة وعددا من الصواريخ المطلقة من الراجمات التي يبلغ عددها 1056 راجمة.
  • يوجد عدد كبير من المطارات في الجيش الأمريكي، مما جعله يتفوق على الجيش الروسي، حيث يبلغ عدد المطارات 1200 مطار .

الأسطول البحري الأمريكي

تسعى الولايات المتحدة الأمريكية إلى تشكيل أسطول من أقوى الأساطيل البحرية في العالم، وبالفعل، أصبحت تحتوي على عدد من الطائرات والفرقاطات وكاسحات الألغام والغواصات، وفيما يلي نستعرض أبرز المعلومات حول الأسطول البحري الأمريكي لعام 2020:

  • في القوات البحرية في الجيش الأمريكي؛ يوجد 415 قطعة بحرية، بما في ذلك 22 فرقاطة و 11 كاسحة للألغام.
  • في البحرية في الجيش الأمريكي ، يوجد 24 حاملة طائرات ، و 68 غواصة ، و 68 مدمرة.

ميزانية الدفاع الأمريكي 2021

  • تخصص الولايات المتحدة الأمريكية ميزانية ضخمة للدفاع، مما يجعل الجيش الأمريكي يحتل المرتبة الأولى عالميا في التسليح وقوة الجيش والعتاد والإمكانات الهائلة، ولذلك نسلط الضوء على ميزانية الدفاع الأمريكية لعامي 2020- 2021.
  • وفقا للدراسات، قيمة هذه تقدر بحوالي 716 مليار دولار أمريكي، أما بالنسبة للنظيرة الروسية، فتخصص ميزانيتها للدفاع بقيمة 44 مليار دولار.
  • من الأمور التي تجعل الولايات المتحدة الأمريكية تتفوق في المشهد العسكري هو قوة جيشها وميزانيتها، وتجهيزاتها الدفاعية التي تشمل المدفعيات والدبابات والطائرات التي تفوق نظيرتها الروسية.

القوة النووية الأمريكية

  • القوة النووية تعتبر القوة العسكرية الرئيسية لجميع الدول، وتمتلك إمكانات هائلة للتصدي، مما يجعلها في المقدمة أو الخلفية، لذا سنستعرض في مقالنا القوة النووية التي تمتلكها الولايات المتحدة الأمريكية والقدرات التي تجعلها تمتلك الأسلحة النووية.
  • يبحث كلتا الكفتين عن القوة، ويبدو أن إحدى الدولتين، روسيا أو أمريكا، ستحقق المزيد من النجاح والتفوق في المستقبل.
  • أشار موقع Nuclear Notebook لعلماء الذرة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية هي صاحبة 4 آلاف سلاح نووي، وذلك من إجمالي الأسلحة النووية الموجودة في العالم والتي يبلغ عددها 15 ألف سلاح نووي.

الجيش الروسي 2021

  • على الرغم من أن الجيش الروسي يحتل المرتبة الثانية عالميا من حيث قوة الجيش العسكرية وقوة العتاد والمعدات وعدد الجنود والإمكانات.
  • ومع ذلك، فإنه يحتل المرتبة الأولى عالميا بسبب امتلاكه لعدد كبير من الأسلحة النووية، وأكثر من نظيرته الأمريكية، لذا ندعوكم لجولة للاطلاع على قدرات الجيش الروسي العسكرية والدفاعية، والتي سنلخصها لكم فيما يلي

هل روسيا قادرة على مواجهة أمريكا عسكريا

  • تمتلك القوات الروسية في قوتها العسكرية وعتادها 4300 سلاحا نوويا، مما يجعلها الأولى عالميا من حيث قوتها النووية وتملكها للسلاح النووي
  • وفيما يتعلق بقوة الجيش الروسي من الناحية العسكرية والدفاعية وعدد الجنود في الجيش الروسي لعام 2020/2021، بلغ عددهم 3.586 مليون جندي، بالإضافة إلى 2.5 مليون جندي من قوات الاحتياط.
  • بينما يمتلك الجيش الروسي قوة بشرية هائلة تتجلى في العدد السكاني الكبير الذي يبلغ 142 مليون نسمة، فإن القدرات البشرية التي يمكنها الانضمام إلى الجيش تصل إلى حوالي 69 مليون نسمة.

دبابات الجيش الروسي

  • بالإضافة إلى عدد الدبابات والمدافع والصواريخ التي يمتلكها الجيش الروسي، فإنه يفوق نظيره الأمريكي فيما يتعلق بالتجهيزات الفعلية التي تمكنه من ردع الأعداء على الأرض والبحر وفي الجو.
  • في حين يتوفر للجيش الروسي 3800 راجمة صواريخ، و4500 مدفع ميداني، و6000 مدفع ذاتي، و50 ألف مدرعة، بالإضافة إلى 21932 دبابة.

القوات الجوية والبحرية الروسية

تهتم القوات الروسية بتجميع قدراتها البرية والبحرية والجوية لتحقيق النجاح العسكري وتوفير المعدات التي تجعلها جاهزة ومستعدة لمواجهة التهديدات العسكرية العالمية، بالإضافة إلى تعزيز قدراتها العسكرية على المستوى العالمي والتنافس على لقب الأقوى عالميا. لذلك، يولي الجيش الروسي اهتماما كبيرا لتعزيز قدراته العسكرية. وفيما يلي، سنستعرض الإمكانات البحرية والجوية في الجيش الروسي

  • الجيش الروسي يمتلك أسطولا بحريا يتألف من 32 قطعة بحرية، بما في ذلك 56 غواصة بحرية و47 كاسحة ألغام، بالإضافة إلى 13 فرقاطة.
  • بالنسبة للقوات الجوية الروسية في عام 2020، لديها عدد هائل من الطائرات والمروحيات التي تفوق القوات الجوية الأمريكية. يمتلك الجيش الروسي 514 مروحية هجومية و1459 طائرة هجومية و869 مقاتلة وأكثر من 4000 طائرة حربية و1485 مروحية عسكرية.

قمنا بتوضيح الاختلافات العسكرية والدفاعية بين الجيش الأمريكي والجيش الروسي على الأرض وفي الجو وفي البحر، بالإضافة إلى مقارنة بين القوات الجوية والبحرية في كلا البلدين، وأيضا تحليل الميزانية الدفاعية للجيشين، والتركيز على القوة النووية التي تعتبر من أقوى القوى وتلعب دورا كبيرا في التفوق الروسي على الأمريكي.

وفيما نرى أن الفرق بين الطرفين ليس كبيرا، وإنما يجب أن نتحقق من قوة الجيشين الهجومي والدفاعي والقوات البحرية والجوية، لنحدد قوة الجيوش على المستوى العالمي ونتابع أحدث التطورات في المجال العسكري والقدرات الدفاعية والتقنية للجيوش.

يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات في الموسوعة العربية الشاملة، عزيزي القارئ .

المراجع

1-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى