وظائف و تعليم

ما هي مجالات العمل في المملكة العربية السعودية

ما هي أنواع الوظائف المتاحة في المملكة العربية السعودية؟” غالبا ما يتساءل البعض عن فرص العمل وأنماط الوظائف المتاحة في السعودية، التي تعتبر بيئة مناسبة للعمل وتجذب العمالة بمميزاتها، حيث توفر العديد من المزايا والفرص للعاملين فيها. يوجد هناك 1200 وظيفة متاحة في مجالات مختلفة مثل الطب والهندسة والزراعة والبترول والترجمة، وتقدم المملكة العربية السعودية مبادرات لتوفير فرص العمل في القطاعين الحكومي والخاص.

تم إطلاق مبادرة منظومة التوظيف الحكومي وبرنامج هدف التدريبي للخريجين في السعودية. ندعوكم لجولة في موسوعتنا للاطلاع على مجالات العمل في المملكة العربية السعودية، والتي سنوضحها في مقالنا. تابعونا.

مجالات العمل في المملكة العربية السعودية

تشهد مجالات العمل في المملكة العربية تطورا ملحوظا نتيجة لانتعاش سوق التوظيف في القطاعين الخاص والحكومي. وقد ساهمت الحكومة في ذلك من خلال تقديم عدد من البرامج لتدريب الخريجين وتمكينهم من تلبية احتياجات سوق العمل، مما يمكنهم من تحقيق الإنجازات.

منصة التوظيف السعودية

  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية توفر فرص عمل للباحثين عن فرص مناسبة من خلال مبادرة جدارة التي تجمع بيانات وخبرات طالبي العمل وتعرضها على الشركات والمؤسسات الراغبة في التوظيف؛ للحد من البطالة وتمكين الخريجين من دخول سوق العمل في السعودية.
  • قدمت المملكة العربية السعودية برنامج ساعد؛ وهو برنامج يوفر قاعدة بيانات خاصة بالوظائف المساندة ليتمكن المختصون في إدارة الموارد البشرية من الوصول إلى تلك البيانات بعد تسجيل الراغبين في العمل بياناتهم في نظام ساعد.
  • تمكنت المملكة العربية السعودية من توفير فرص عمل من خلال برنامج هدف، الذي يقدم التدريبات اللازمة للخريجين لتحسين كفاءتهم ومساعدتهم في الحصول على وظائف تتناسب مع تخصصاتهم.

مجالات العمل في القطاع الحكومي السعودي

تقدم السعودية الدعم لعدة قطاعات من بينها تأسيس ونجاح المنشآت الصغيرة والمتوسطة، والتجارة الإلكترونية، العمل الحر، وشركات حاضنات الأعمال BIAC. سنوضح هذه المجالات المدعومة من قبل السعودية فيما يلي:

  • توفر المملكة العربية السعودية برامج مساعدة لتشغيل شركات الحاضنات والمسرعات العملية الرياضية؛ بهدف الحفاظ على صيانة وإدارة المسرعات العملية الرياضية، بالإضافة إلى تقديم الدعم والاستشارات والتدريبات والإدارة.
  • تقدم السعودية خدمة منشآت لقطاع واسع من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث تعزز دعم المشاريع من خلال توفير الدعم المالي وتطويرها، بهدف تعزيز ريادة الأعمال في السعودية وتوفير فرص عمل جديدة للعاملين للحد من البطالة، والمساهمة في تحقيق رؤية 2030.
  • التجارة الإلكترونية هي واحدة من المجالات التجارية المدعومة في المملكة العربية السعودية، حيث قامت وزارة التجارة بتوفير خدمة معروف لدعم التجارة الإلكترونية وتسهيل تدفق الاستثمارات إلى البلاد، وذلك في إطار لائحة تنظيمية للتجارة الإلكترونية التي تنظم سبل التجارة.
  • الأعمال التقنية هي واحدة من مجالات العمل في المملكة العربية السعودية التي توليها اهتماما؛ حيث تم إطلاق مبادرة بادر للعلوم والتقنية التي تهدف إلى دعم مشاريع ريادة الأعمال في مجال التقنية والتكنولوجيا.

أفضل المهن في السعودية

تتنوع فرص العمل في المملكة العربية السعودية في القطاعين الخاص والحكومي، حيث توجد أفضل الوظائف المطلوبة في السعودية والتي يتم الاقبال عليها من قبل المتقدمين للعمل. وهذه الوظائف متاحة في إدارات ومؤسسات السعودية التي سنستعرضها فيما يلي:

  • هناك فرص عمل متاحة في مجالات الزراعة والصناعة والرعي.
  • هناك فرص للتوظيف وبيئة مناسبة للعمل في مجال استخراج المعادن.
  • تتوفر الوظائف في عدة قطاعات، بما في ذلك قطاع التدريس في المدارس الخاصة .
  • يوجد وظائف في القطاع الخاص في مجال المحاماة، وتحديدا في مكاتب المحاماة.
  • توجد فرص عمل في مجال الترجمة في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية.
  • تتوفر فرص عمل وتوظيف في مجال الضيافة والخدمات الفندقية، بالإضافة إلى وكالات السفر.
  • تتوفر فرص العمل والتوظيف في قطاع الرعاية الصحية، وتحديدا في الصيدليات والمستشفيات الكبرى الخاصة.
  • تتاح فرص العمل في الشركات الخاصة المتوافقة مع برنامج نطاقات الذي يهدف إلى توطين القوى العاملة في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية، وذلك ضمن جهود وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتقسيم الشركات الخاصة إلى نطاقات لتحديد نسبة التوطين داخلها.

أهم الوظائف الجاذبة للعمالة في المملكة العربية السعودية في الفترة الحالية

نقدم لكم أهم الوظائف المطلوبة في المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي لعام 2020/2021، والتي أصبحت هدفا رئيسيا للباحثين عن عمل في مختلف التخصصات. نسلط الضوء على التخصصات الرئيسية التي تحتاج إلى العمالة سواء من المواطنين أو الوافدين، وذلك عبر السطور التالية.

المجال الطبي

  • يأتي القطاع الطبي في أولى أولويات العالم للتوظيف نظرا لانتشار الوباء العالمي المتزايد، ولذلك تهتم المملكة العربية السعودية بتوظيف الكوادر الطبية والتمريضية والنفسية والإسعافية والبيطرية للعمل في المستوصفات والمستشفيات والمعامل والمراكز الطبية، و
  • نجد أن هناك فئة واسعة من الأثرياء في رجال الأعمال وغيرهم يبحثون عن خبراء في مجال الرعاية الصحية لأفراد عائلاتهم، بشرط استيراد العمالة الوافدة وفقا لمجموعة من الشروط التي يطلبونها، بالإضافة إلى المعايير التي تحددها المملكة لضمان توفير أفضل الخدمات الطبية لأبناء الوطن.

مجال التعليم

  • توجد في المملكة العربية السعودية قطاع واسع من الأعمال في مجال التعليم لخدمة المواطن في توفير أفضل إمكانيات التعليم في المملكة، حيث تسعى المملكة لتوفير وظائف في التدريس والتعليم الإلكتروني.
  • بينما هناك فرص للتوظيف في مجال التدريس الخاص والاستشارات الوظيفية، يتم تعليم المعلمين ونقل خبراتهم كجزء من حرص المملكة على ضمان جودة التعليم.

مجال التسويق

  • تتاح فرص العمل في المملكة العربية السعودية في مجال التسويق والمبيعات، وخاصة في مجال خدمة العملاء وإدارة المؤسسات والشركات. ويتم الاستفادة من الخبرات المتنوعة لدعم مستوى المبيعات وزيادة كفاءتها، مما يؤدي إلى زيادة أرباح المؤسسات.

مجال إدارة الأعمال

  • تعتبر إدارة الأعمال من أولويات التوظيف والتعيين في المملكة العربية السعودية بسبب أهميتها في توفير دراسات الجدوى للمشاريع، مما يضمن إمكانية الاستثمار والبناء في المؤسسات والشركات.
  • تعد إدارة الأعمال من التخصصات المهمة التي تدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، حيث لا يمكن تقديم طلب قرض لإنشاء مشروع إلا بعد الموافقة على دراسة جدوى متخصصة تسلط الضوء على كيفية استثمار الأموال وفائدة المشروع للمنطقة. تشترط الجهات أن يكون المشروع فريدا في المنطقة.

مجال القانون التجاري

  • تدعم المملكة العربية السعودية قطاع التعيين وتوفير فرص العمل في مجال القانون التجاري لحماية مواطني المملكة وتنظيم تعاملاتهم.
  • تبرز أهمية توفير كوادر في مجال القانون التجاري في دعم الاستثمارات التجارية من قبل رجال الأعمال وجذب الاستثمار في المملكة العربية السعودية، في إطار قوانين تحفظ التداولات والتعاملات المالية في الدولة.

موسم الحج

  • يجذب موسم الحج العديد من العمالة سواء للوافدين أو الوطنيين من مختلف التخصصات، بما في ذلك غير المؤهلين وأولئك ذوي المؤهلات العالية والمتوسطة.

مجالات العمل التكنولوجي

تتواجد العديد من فرص العمل في المملكة العربية السعودية في عدة قطاعات متخصصة في مجال التكنولوجيا، وأبرزها تصميم المواقع، والتدريب الإلكتروني، وكتابة المحتوى، وتصميم الألعاب، وإطلاق وتصميم التطبيقات؛ وسنستعرض أهم تلك المجالات التكنولوجية ومن بينها ما يلي:

Gaming SDK

  • يعتبر مجال تصميم الألعاب الرقمية من المجالات الحيوية التي تشهد ارتفاعا في فرص التوظيف في المملكة العربية السعودية، حيث تسعى لتحقيق تقدم في مجال تكنولوجيا الألعاب وتصميمها.

كتابة المحتوى

  • هو واحد من المجالات التي فتحت الباب للعمل في المملكة العربية السعودية، والتي تحتاج إلى مهارات جيدة في الكتابة وتمكن الصحفي من استخدام أدواته للإقناع والتعبير والكتابة.

تصميم المواقع

  • مجال تطوير وتصميم المواقع يعتبر من أهم مجالات العمل في السعودية، حيث يتطلب هذه الوظائف فهم لغة البرمجة ومنها الجافا.

التدريب الإلكتروني

  • تسعى المملكة العربية السعودية لزيادة جهودها في التواصل والتدريب عبر منصات التواصل الاجتماعي، لضمان فرص التعليم عن بعد من خلال بعض البرامج التي اجتاحت الآن مجال الفضاء عبر سكايب.

إطلاق تطبيقات

  • الهواتف التي تعود بعوائد كبيرة على الدول المهتمة بهذا المجال التكنولوجي تحظى بشعبية كبيرة في تلك الدول، بالإضافة إلى التطبيقات التي تحتاج إلى خبراء في تقنيات مايكروسوفت ويندوز

مجال الطيران

يعتبر قطاع الطيران والرحلات السعودية من أكثر القطاعات جذبا للعمالة، حيث يوسع المملكة في هذا المجال ويضم الكفاءات اللازمة لضمان توفير أفضل رحلات الطيران الممتعة للمسافرين على متن طائراتها. يحتاج قطاع الطيران إلى عدد من الموظفين المتخصصين في المجالات التالية:

ميكانيكا الطيران

تتوفر في المملكة العربية السعودية فرص عمل في قطاع الطيران وخاصة فيما يتعلق بميكانيكا الطيران؛ وذلك لأن لها دورا بارزا في إصلاح الأعطال الخاصة بالطائرات والمعدات الطارئة.

قيادة الطيارة

  • تتوفر وظيفة قيادة الطيارة “الطيار”، حيث تعمل المملكة العربية السعودية على تعيين شخص قادر على اتخاذ القرارات الحاسمة في وقت الأزمات على الطائرة وتأمينها، وركابها.
  • بالإضافة إلى قدرة الطيار على التأكد من مهمة الإقلاع بالطائرة التي لا يمكن لأحد آخر أن يقوم بها.

مجال الضيافة

  • يستخدم قطاع الطيران في المملكة العربية السعودية في مجال الطيران لضمان سلامة وأمان الركاب والعمل على راحتهم وتلبية احتياجاتهم.

ضباط العملية الجوية

  • يوفر قطاع الطيران في المملكة العربية السعودية العديد من الوظائف المتعلقة بتخصص الرحلات الجوية، والتي يحتاجها ضباط العملية الجوية، الذين يشرفون على انطلاق ووصول الرحلات الجوية وضمان أمان الركاب.

قدمنا في مقالنا مجموعة من المجالات المختلفة للعمل في المملكة العربية السعودية، والتي تشمل قطاعات الطيران والتكنولوجيا والتدريس والضيافة والقطاع الطبي والتسويق والمبيعات والإدارة والأعمال.

كما أوضحنا في مجال التنمية، تسعى المملكة العربية السعودية لدعم الكوادر وتأهيل الخريجين من خلال إطلاق المبادرات التي تهدف إلى توفير أفضل الخبراء في مختلف المجالات. وتهدف هذه المبادرات إلى تحقيق السعودة وضمان الخير للمواطنين وأهل السعودية.

في السعودية، تم تفريض على المؤسسات زيادة نسبة العمالة السعودية إلى 5% سنويا لضمان توفير فرص العمل للكوادر المؤهلة في جميع المجالات العلمية في المملكة العربية السعودية، يمكنك، عزيزي القارئ، متابعة المزيد من المعلومات عبر الموسوعة العربية الشاملة حول عالم العمل في المملكة العربية السعودية .

المراجع

1-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى