أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو عبدالله سعد المعيوف أسرار تعرفها لأول مرة

بوجوده كشخص مثير للجدل بشكل مستمر وتصدره للترند السعودي من حين لآخر، يتساءل الكثيرون عن هوية عبدالله سعد المعيوف، الذي يكون دائما محور نقاش الناس بسبب آرائه المختلفة التي يعتبرها الكثيرون غريبة عن ثقافتنا العربية ولا تتوافق مع عاداتنا وتقاليدنا، من حرية التعارف بدون زواج إلى حق الفتاة في الاستقلال بعد بلوغها سن الرشد، وفي هذا المقال يقدم موقع الموسوعة بعض المعلومات عن الداعية السعودي عبدالله بن سعد آل معيوف.

من هو عبدالله سعد المعيوف

  • عبد الله بن سعد آل معيوف هو محام سعودي ويعد أحد أبرز المستشارين في الشرع والقانون في المملكة.
  • وعادة ما يكون متقدما في حسم المواضيع التي تثير جدلا، حيث يقوم بطرح الآراء الدينية المناسبة على حسابه الرسمي على تويتر، الذي يتابعه 18 ألف شخص، أو يظهر في برامج حوارية ودينية على شاشات التلفزيون.
  • وجميع الناس في المجتمع السعودي لا يقبلون تلك الآراء، وهذا جعله محط أنظار الجميع واسمه يتصدر عناوين الصحف دائما بسبب المشاكل التي تسببها آراؤه، ومن أبرز تلك الآراء:

عبدالله المعيوف إستقلال الفتاة

  • في برنامج “معالي المواطن”، ظهر عبدالله المعيوف ليعلن أن لكل فتاة بعد بلوغها سن الرشد الحق في الانفصال عن أسرتها والعيش بمفردها، معربا عن فخر العرب بهذا الأمر عندما يقوم به الرجل ويكون غير مستحب إذا قامت به المرأة.
  • وبرر ذلك بأن أي إنسان عندما يصل إلى سن معين يتكون لديه الفكر الخاص والذي قد يكون مخالفا لباقي أفراد الأسرة مما يكون مجالا خصبا لخلق المشاكل وزيادة ضغوط الحياة على الإنسان وخصوصا الفتيات.
  • لذلك ينبغي أن نسمح لجميع الشباب بغض النظر عن جنسهم أن يحرروا أنفسهم وأن نشجعهم على الحياة المستقلة، وعلينا ألا نضطهدهم الإناث، ففي الوقت الحاضر، المملكة العربية السعودية تدعم حقوق المرأة وتلتزم بمعاهدات لتمنحها حريتها الكاملة، وقد يعتبر فرض بيت والديها عليها إقامة قسرية، وهذا أمر غير مقبول.
  • وبعد هذا التصريح الناري، اندلعت الآراء الهجومية والمعادية لـ معيوف، وكانت تدور جميعها حول أن استقلال الشباب والبنات يسمى تفككا أسريا وليس استقلالا وتحررا، وأن لهذا تأثيرات سلبية على الفرد والمجتمع، وأنه ليس في مصلحة الجميع أن تسود مثل هذه الأفكار أو الأعمال في المجتمع السعودي، وأن هذا الفعل يعتبر جريمة أخلاقية غير متوافقة مع ديننا والحرية بشكل عام.

عبدالله المعيوف التعارف المباح

  • عبد الله المعيوف قارن الزواج بدخول متجر، موضحا أنه من المستحيل أن تشتري من متجر لا تعرفه ولا تثق في منتجاته. وهكذا هو الزواج، ولكن الزواج هو عملية أهم بكثير من عملية الشراء التي تحدث في دقائق معدودة، حيث يفترض أن يستمر الزواج لبقية الحياة .
  • لا يمكن اتباع العادات التي تقول لك أنت وحظك، حيث يؤدي الزواج الفاشل إلى علاقات غير صحية مع الأبناء وجميع من حول الزوج والزوجة، وجاء ذلك في برنامج “يا هلا” الذي كان ضيفه المعيوف الذي أكد أن التعارف قبل الزواج أمر مباح وجائز.
  • يجب ألا ننظر إليه بهذه السطحية، ففي جميع الحالات يجب منع أي تجاوزات أو انتهاكات الحدود الشرعية، فهذا أمر غير مقبول، لكن يجب أن تكون هناك علاقة تتفاهم فيها الطرفين، فالحياة كلها تقوم على العلاقات الاجتماعية التفاعلية التي تحدث بقصد أو بدونه.
  • تسبب هذا التصريح في ردود فعل كبيرة في المجتمع السعودي، حيث تم انتقاد المعيوف وآرائه التي تخالف الدين. وتفاقمت المشكلة إلى نزاع قضائي بين المعيوف والشاعر السعودي – خالد المريخي بعدما غرد المريخي في حسابه الرسمي على تويتر قائلا: “ليس كل لحية تعبر عن الدين، فبعض الأشخاص يكرمون الدين بدون لحية”. هذا دفع عبدالله لرفع دعوى قضائية واعتبارها جريمة معلوماتية تحرض على الإهانة وتشويه الصورة العامة له.

الطفولة المبكرة

  • في إطار التقدم العلمي والعملي الذي يشهده المملكة العربية السعودية من خلال رؤية 2030، تم تجهيز 1460 مدرسة تحتوي على 6000 فصل دراسي لاستيعاب 82 ألف طالب وطالبة، وتم تنفيذ هذا المشروع تحت عنوان “الطفولة المبكرة” حيث يتم دمج كلا الجنسين في المراحل الدراسية المبكرة، بما في ذلك رياض الأطفال والسنوات الابتدائية الأولى، ويسمح بتدريس الإناث للذكور والعكس.
  • تهدف هذه الخطوة إلى ضمان توفير فرص تعليم متساوية لجميع أطفال المملكة والعمل على تنمية مهاراتهم التعليمية والذاتية. وقد واجه هذا القرار معارضة كبيرة من قبل العائلات السعودية التي تحرص دائما على عدم الاختلاط، بهدف تقليل مخاطر العلاقات المحرمة التي تحدث خلال سنوات المراهقة.
  • بعد تعرضه للهجوم والرفض، قام عبدالله المعيوف بالتعبير عن غضبه على تويتر، حيث أعرب عن استياءه من طريقة تفكير المجتمع الذي لا يزال متأثرا بالخطاب الصحوي والحياة البدائية، حيث قال: “مجتمعنا السعودي غريب، في المناسبات والأعراس يترك الأطفال للعب والتنزه معا وكأنه أمر طبيعي”.
  • ومع ذلك، يمنع هؤلاء الأطفال من الجلوس في نفس الفصل التعليمي لتلقي التعليم الجماعي. هذا يعني أننا لا نريد مواجهة أفكارنا التقليدية الصحاوية. وبالطبع، تسببت تعليقاته هذه في انتقادات وهجمات من معارضي هذه المدارس وجميع الذين يدعمونها ويسعون لعدم وجودها في الواقع، حيث تشكل خطرا على أبناء المجتمع.

عبدالله المعيوف دعم هيئة الترفيهه

  • يعتبر الكثيرون أن عبدالله المعيوف يعمل على ترضية الجهات العليا من أجل مصالحه الشخصية عن طريق تحريف الدين وتشويه المبادئ والعادات والتقاليد العربية المعروفة .
  • بعدما سمحت الهيئة العامة للترفيه السعودية بفتح الملاهي الليلية في الرياض، والعمل على تشجيع السياحة للمضي قدما في المملكة ومواكبة التطور العالمي في كل المجالات.
  • تم هجوم الشعب وحتى شعوب الوطن العربي على هذا التطور، مبررين أنه غير مناسب لبلد رسولنا الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- وأرض الحجاز التي تفتخر بوجود بيت الله الحرام عليها، مما يجعلها مكانا مباركا لجميع سكان الأرض يحرم عليهم الدخول إلا للمؤمنين.
  • ومع ذلك، كان لدى عبدالله المعيوف رأي مختلف كالعادة حيث قال إن كل ما تقوم به الهيئة الترفيهية ليس حراما ولا يسبب أي ضرر للجمهور، طالما أن المناطق الترفيهية بعيدة عن المناطق السكنية فلن يكون لها أي ضرر أو تأثير سلبي.
  • بالإضافة إلى ذلك، ربط الموضوع بالحرية، التي وصفت بأنها شيء ضروري للإنسان منذ نشأته على الأرض، وربطها بالدين ومقارنته به أمر غير مقبول ولا يمت للحقيقة بصلة، حيث أوضح أن الإسلام لم يأت بالحرية، بل جاء لتعزيزها فقط، ولذا يجب علينا أن نتحرر في أفكارنا ونعمل على حب مصلحة الوطن ودعم كل ما يخدمه.

حديث الرويبضة

بعد الأحداث العالمية الأخيرة، بما في ذلك الوباء العالمي والثورات وعدم استقرار الأوضاع في بعض البلدان، تثير السعودية جدلا حول حديث الرسول – صلى الله عليه وسلم – عن أبو هريرة. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “سيأتي على الناس سنوات خداعات، يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة”. وسئل عن معنى الرويبضة، فأجاب: “الرجل التافه الذي يتكلم في أمور العامة.

في تغريدة على حسابه الرسمي في تويتر، قال عبدالله المعيوف إن حديث الرويبضة ينطبق في زماننا على أتباع الفكر الصحوي والرجعيين، ووصفهم بالتفاهة بسبب عدم تعليمهم وتحدثهم بجهل عن جميع الأمور ورفضهم لجميع المذاهب التجديدية والتحضرية، ووصف ذلك أيضا لمن يرفضون توجهات المملكة الحالية نحو الانفتاح، وذلك كرد فعل على جميع الانتقادات والردود التي واجهها على مدار سنوات بسبب آراءه الشخصية والفتاوى الدينية التي يطرحها، والتي تسببت في الكثير من الجدل، وبذلك يعود حديث الساعة ويجعل البعض الذين لا يتابعون الأحداث بانتظام يتساءلون من هو عبدالله سعد المعيوف؟

يمكنكم الإطلاع على المزيد من المعلومات حول:(هاشتاج عبدالله المعيوف يشعل تويتر السعودية).

المصدر:1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى