وظائف و تعليم

كيف أكتب الهدف في السيرة الذاتية تم إضافة نماذج لمختلف التخصصات

كيفية صياغة الهدف في السيرة الذاتية Objective في السيرة الذاتية؟” هذا ما يتساءل عنه العديد من المتقدمين للوظائف المعلن عنها، والراغبين في الحصول على المكانة الوظيفية التي يطمحون إليها، إذ أن الهدف الوظيفي يعد من أسرار النجاح في الحصول على الوظيفة وتجاوز مرحلة القبول للمرحلة التالية وهي المقابلة الشخصية؛ حيث يعتمد على كيفية تقديم ذاتك بطريقة تستهوي من حولك للاستماع إلى تفاصيل أكثر عن خبراتك الشخصية والعملية ومهاراتك اللغوية والتواصلية والإدارية

فضلاً عن المهارات الوظيفية التي تجعلك أحق بالمكانة التي تتقدم عليها، والقدرة على التعلُم ومواكبة التجديدات التي تطرأ في العمل، ومقدرتك على تقبُل الضغوطات بصدر رحب وواسع مما يؤهلك للحصول على مكانة أفضل وإمكانية الترقي، لذا تصحبك عزيزي القارئ بالإضافة إلى المهارات الوظيفية التي تجعلك مؤهلا للمرتبة التي تتقدم إليها، وقدرتك على التعلم ومواكبة التحديثات في العمل، وقدرتك على تحمل الضغوط بصبر وصبر واسع مما يؤهلك لتحقيق مكانة أفضل وفرصة للترقية، لذا ستصاحبك موسوعة في جولة للتعرف على كيفية كتابة السيرة الذاتية وبالتحديد فن كتابة الهدف بطريقة مقنعة للأشخاص مما يضمن الحصول على الوظيفة بنجاح، لذا تابعونا.

الهدف في السيرة الذاتية

الهدف الوظيفي هو الفقرة التي تكتب في مقدمة السيرة الذاتية وتسلط الضوء على مهارات المتقدم للوظيفة، وهو أحد الأساسيات الرئيسية لقبول المتقدم للوظيفة.

يتضمن متطلبات الحصول على وظيفة مجموعة من الصفات والمهارات والمعرفة والمهارات الفنية والثقافية، وتفضل الشركات أن تتعرف على الشخص من خلال جمل قصيرة لا تتجاوز خمسة أسطر، ولا تزيد عن ستين كلمة ولا تقل عن خمسين كلمة، حيث يختلف وصف الوظيفة حسب نوع الوظيفة.

أخطاء شائعة في كتابة الهدف الوظيفي

هناك عدد من الأخطاء التي تجعل سيرتك الذاتية غير مقبولة أو غير مناسبة للوظيفة، وأيضا لا تثير اهتمام القارئ. يجب عليك تجنب هذه الأخطاء لجعل سيرتك الذاتية وخاصة الهدف الوظيفي محطة اهتمام للآخرين. فيما يلي أبرز النصائح وتصحيح هذه الأخطاء:

  • يجب عليك أيها القارئ العزيز أن تبتعد عن ذكر طموحاتك في الوصف الوظيفي، وبدلا من ذلك يمكنك ذكر احتياجات المؤسسة.
  • كثير من الناس يقعون في خطأ التفاخر بأنفسهم وتضخيم مهاراتهم، ولذلك يجب على المتقدم لوظيفة أن يذكر المهارات الحقيقية التي تظهر قوته وملائمته للعمل، وقد يكون الشخص الودود واحدا من تلك الصفات، وعليه تجاهل ذكر الهدف الوظيفي الاعتباري.
  • إن المبالغة في تحقيق الأحلام من الأمور التي تقلل من فرصة القبول، على سبيل المثال أن يقول الشخص إنه يرغب في الحصول على هذه الوظيفة لتحسين وضعه الاجتماعي وزيادة راتبه، فهذا يعتبر خطأ شائع في كتابة الهدف الوظيفي.
  • الأخطاء اللغوية في كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية يمكن أن تؤدي إلى عدم فهم سيرتك، وتجاهل القارئ لها وعدم قراءتها. لذا، يجب كتابة السيرة الذاتية بمهارة وإتقان للغة. إذا لم تمتلك المهارات اللغوية الكافية، يمكنك الاستعانة ببرامج الكتابة الإلكترونية للسيرة الذاتية أو طلب المساعدة من أحد الأصدقاء أو المعارف الذين يجيدون اللغة لكتابة السيرة الذاتية.
  • يوصي خبراء كتابة السيرة الذاتية بضرورة تجنب استخدام اللغة غير المفهومة في كتابة معلوماتك الشخصية، أو استخدام جمل موحدة لكافة الوظائف، وهذه من الأخطاء الشائعة، فمثلا، بدلا من أن تقول في الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية “تلك الوظيفة ستجعلني أتحدى نفسي وتنمي من خبراتي”، يجب عليك كتابة أهداف واضحة لمن يقرأ سيرتك الذاتية، بما يجذبه.

كيف تكتب الهدف الوظيفي باحترافية

تثار الشكوك حول كيفية كتابة الهدف الوظيفي بشكل محترف، حيث لا يأتي الفرصة سوى مرة واحدة، لذا يجب أن يكون الشخص مؤهلا للاستفادة منها، وهناك مجموعة من المبادئ التي يجب على كل متقدم للوظيفة أن يعرفها جيدا وأن يضعها في اعتباره عند كتابة الهدف الوظيفي، وتتمثل هذه المبادئ فيما يلي:

  • يعتمد على صياغة جذابة وشيقة في سرد الهدف الوظيفي.
  • كتابة الهدف في السيرة الذاتية بإيجاز شديد وتجنب الإطالة أو التشتيت.
  • عليك تسويق مهاراتك وقدراتك من خلال كتابة جمل مميزة تحمل قدراتك الوظيفية.
  • يجب أن لا يتجاوز الهدف في السيرة الذاتية ستين كلمة، مع عرض ما يميزك كمرشح للوظيفة عن زملائك.
  • يجب عليك كتابة هدف الوظيفة بطريقة متشابهة مع ما ورد في الإعلان، وتسليط الضوء على أهداف المؤسسة وعرضها وفقا لاحتياجاتها.
  • اكتب جملة افتتاحية تثير الإعجاب وتجذب القارئ للاستمرار في قراءة السيرة الذاتية، بالإضافة إلى إثارة شغفه في التواصل معك شخصيا ومقابلتك.
  • حاول قدر المستطاع تجنب الأخطاء اللغوية، وذلك بمساعدة أحد الخبراء في كتابة السيرة الذاتية.
  • تجنب كتابة الهدف في السيرة الذاتية باللهجة العامية، وابتعد عن المبالغة في عرض قدراتك قدر المستطاع.
  • عليك أن تكتب ما يمكنك تقديمه لصاحب العمل وقدرتك على مساعدته.
  • استعرض سنوات الخبرة التي قضيتها في نفس المجال وتأثيرها على مهاراتك في أداء المهمة.
  • تجنب كتابة المعلومات الشخصية الخاصة بك، مثل الحالة الاجتماعية والعمر.

الهدف الوظيفي Professional Summary

  • تجنب التحدث بشكل سلبي عن الوظيفة السابقة أو المدير أو مكان العمل، حيث سيؤثر هذا بشكل سلبي على فرصتك في الحصول على وظيفة جديدة. إن القادة الذين ينتقدون زملائهم في الشركات الأخرى يمكن أن يتعاملوا معهم بنفس الطريقة عندما يتركون العمل. لذا يجب تجنب الحديث بشكل سلبي عن الأشخاص.
  • ابدي بالإيجابية في الجمل التي تكتبها، ففي الإيجابية سحر القبول والتوافق.
  • ربط شغفك بالعمل، وهذا يتعلق بالعلاقة الوثيقة بين العمل والشغف، فإذا كنت ماهرا في الكتابة وترغب في العمل في صحيفة، عليك أن تستغل عرض شغفك في الكتابة في هدفك الوظيفي.

نماذج جاهزة للوصف الوظيفي في السيرة الذاتية

هذه باقة من النماذج المختلفة والمتعددة التي تساهم في تحسين سيرتك الذاتية وتعزيز قدراتك إذا كنت معيدا، وبفضلها ستحصل لأول مرة في حياتك على وظيفة الأحلام التي تمنيتها سواء في الجامعات الخاصة أو الحكومية، وتعتبر نماذج المعلمين ضرورية للتقديم اللائق، لذلك ندعوكم للتعرف على أفضل نماذج وصف الوظيفة في السيرة الذاتية.

الهدف الوظيفي للمعيد

هناك مجموعة من القواعد التي يجب على المتقدم لوظيفة معيد أن يعرفها عند كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية، وتتمثل فيما يلي:

  1. كتابة الهدف من الحصول على تلك المكانة الأكاديمية.
  2. فهم جميع النجاحات المتعلقة بالأنشطة والمشاريع العملية، وتقديم نسخة منها.
  3. يجب إرفاق الدرجة الأكاديمية التي حصلت عليها في درجة البكالوريوس بالصيغة الرسمية كما حصلت عليها من الكلية التي تخرجت منها.

نموذج للهدف الوظيفي الأكاديمي

  1. حصلت على شهادة البكالوريوس بتقدير عام ممتاز مع ترتيب الشرف، ولدي سجل نشاط مليء في مجال تخصصي، حيث تم تكريمي من قبل إدارة الكلية وقسمي عدة مرات بسبب تفوقي الأكاديمي وحصولي على المرتبة الأولى في دفعتي، بالإضافة إلى قدرتي على المشاركة في الأنشطة والفوز بالمركز الأول في مسابقة .. في عام ..، وأيضا في مسابقة .. في عام ..، وبالإضافة إلى حصولي على المرتبة الأولى بين زملائي في مشروع التخرج وعلى مستوى الجامعات. وبصرف النظر عن هذه الإنجازات، أرغب في الحصول على فرصة جديدة في مجال التدريس الأكاديمي بسبب مهاراتي في الإقناع والاستماع والتواصل الفعال التي ستضمن جودة التعليم في مؤسستكم المشهود لها بالتميز والابتكار.
  2. أمتلك العديد من الخبرات التي تجعلني مؤهلا للتدريس في جامعتكم العالمية الشهيرة، حيث حصلت على المرتبة الثالثة في كليتي وقسمي، واكتسبت المعرفة اللازمة. وفيما يتعلق بالأنشطة، حصدت العديد من الجوائز لمشاركتي في الأنشطة المتعلقة بتخصصي، وكذلك تم تكريمي من الكلية في مناسبات عدة، مما جعلني مؤهلا لهذا الدور الأكاديمي.

الهدف الوظيفي للمعلم

إذا كنت تعمل في مجال التعليم، يمكنك كتابة في مقدمة السيرة الذاتية بشكل خاص في الهدف الوظيفي مجموعة من الجمل أو العبارات المختصرة التي تستعرض إنجازاتك في مجال التدريس في مختلف المدارس. فكتابة هذا القسم يعتمد على المهارات الأساسية التي يجب على الشخص أن يكون متقنا لها لضمان تحقيق المكانة الوظيفية التي يطمح إليها الفرد. يمكن كتابة الهدف الوظيفي للمعلم بالطريقة التالية:

  • لقد عملت كمدرس في عدة مدارس دولية وحكومية وخاصة، وهذا جعلني أكتسب مهارات متعددة في التعامل مع أنماط مختلفة من الطلاب من جميع الأعمار وقدراتهم على الاستيعاب والتفاهم. كما حصلت على العديد من الدورات التدريبية لتطوير مهاراتي في حل المشكلات المهنية وإجراء الاختبارات. قمت بتصحيح اختبارات الطلاب الأوائل وتنظيم المسابقات بينهم. لذا، أرغب في الفرصة للتدريس في مدرسة تقدم تعليما فعالا ومتميزا بطريقة احترافية ومهنية.
  • اكتسبت خبرات في مجموعة من المدارس، مما جعلني ماهرا في إدارة الخلافات المهنية، بالإضافة إلى تسهيل نقل المعلومات بطرق توضيحية مميزة من خلال استخدام اللوحات الحركية والبيضاء، إلى جانب تلخيص المنهج في نقاط ورسوم توضيحية، لذا أرغب في خوض خطوة مهنية جديدة من خلال الانضمام إلى مدرستكم وتدريسها، مما يخلق جيلا أفضل من الطلاب قادرا على الوعي بمفردات الحياة وفهم المنهج بما يضمن حصولهم على أفضل الدرجات ويجعل المدرسة تتميز بجودة تعليمية ومهنية أفضل بين المدارس الأخرى.

الهدف المهني لخدمة العملاء

إذا كنت ترغب عزيزي القارئ في الحصول على وظيفة في خدمة العملاء لشركة معينة، فيجب عليك أولا أن تقنع صاحب العمل بأهميتك في المؤسسة ومساهمتك المباشرة في تطوير خدمة العملاء، وذلك عن طريق تسليط الضوء على مهاراتك في الهدف المهني والوظيفي الخاص بك. ولذلك، نقدم لك نموذجا مصغرا يمكنك الاستعانة به عند كتابة الهدف المهني

  1. أنا موظف مجتهد وقادر على تلبية احتياجات شركتكم، لقد حصلت على شهادة من المؤسسة التي عملت بها كموظف مثالي، حيث حققت مستوى عال في خدمة العملاء، وأثر ذلك على مستوى الشركة، وأتميز بالمؤهلات التي تساعد في خدمة العملاء بفضل قدرتي على الاستماع وفهم احتياجاتهم، وتجاوز المشكلات بسلاسة وبدون تصادم، مما يساهم في تحقيق هدف خدمة العميل.
  2. أنا طالب متفوق على المستوى الدراسي وأسعى للعمل في خدمة العملاء لدى شركتكم عن بعد. يمكنني العمل بينما أدرس، حيث عملت في نفس المجال مما أكسبني القدرة على التعامل مع جميع فئات المجتمع المختلفة. بفضل شغفي في التعامل مع الآخرين والاستماع إليهم، يمكنني إضفاء طابع التميز في خدمة العملاء لديكم. أتميز بالتفاعل والتفهم والقدرة على التواصل الفعال والناجح.

الملخص في السيرة الذاتية

إذا كنت ترغب في الحصول على وظيفة ما، عليك أن تتأكد أنك مؤهل لها في المقام الأول، فإن ثقتك بنفسك هي التي تجعل الآخرين يقدرون جهودك للحصول على تلك الوظيفة، ونحن نساعدك في تقديم السيرة الذاتية المخلصة التي تساهم في الحصول على الوظيفة التي طالما حلمت بها

  • وظف نفسك بنفسك.
  • الصدق وعدم تضخيم إمكانياتك.
  • ضع أهداف المؤسسة نصب عينيك.
  • اظهر شخصيتك الحقيقية وما يُميزها.
  • الإيجابية والابتعاد عن السلبية في الجمل.
  • يتميز بسهولة الجمل التي يتم تضمينها في السيرة الذاتية.
  • استخدم مهاراتك الإدراكية لفهم احتياجات المؤسسة.
  • ثق بقدراتك، واعمل على إيصال هذا الشعور إلى مسؤول التوظيف.
  • اكتب جملك بتميز وتجنب الإطالة والتفصيل، استخدم الجمل القصيرة.

قدمنا في هذه المقالة الهدف في السيرة الذاتية والمحتوى الذي يجب أن يتم إدراجه في سيرته الذاتية التي تعكس شخصيته ومهاراته.

يمكنك أيضا، عزيزي القارئ الباحث عن فرصة عمل، تقديم أفضل سيرة ذاتية عن طريق الوصول إلى الموسوعة العربية الشاملة وقراءة:

الغاية من الوظيفة ونماذجها جاهزة للتعديل

المراجع

1-

2-

3-

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى