علوم

هل العدد ٣ هو عدد نسبي ؟

هل العدد ٣ هو عدد نسبي؟” سؤال يتساءل عنه العديد من الطلاب وسنعرض إجاباته في الموسوعة، ودراسة الأعداد النسبية هي واحدة من الموضوعات الرئيسية التي يدرسها الطلاب في مادة الرياضيات، وهي تهتم بدراسة الأعداد بأنواعها المختلفة، بالإضافة إلى دراسة الأشكال الهندسية وأبعادها، وأيضا العمليات الحسابية والمعادلات الرياضية، وهذا العلم هو واحد من العلوم القديمة التي نشأت في الحضارة المصرية والحضارة البابلية، وازدهر هذا العلم مع مرور الوقت بفضل علماء كثيرون، بما في ذلك العالم محمد بن موسى الخوارزمي.

جدول المحتويات

هل العدد ٣ هو عدد نسبي ؟

قبل الإجابة على السؤال المطروح، سنتعرف أولا على تعريف الأعداد النسبية كما يلي:

تعرف الأعداد النسبية أيضا بالأعداد الكسرية، وهي الأعداد التي يمكن تمثيلها على شكل كسر أو نسبة أ/ب. يجب أن تكون الأرقام الموجودة في الكسر أو النسبة أرقاما صحيحة بالأساس، وأن المقام لا يساوي الصفر. تنقسم هذه الأعداد إلى أعداد حقيقية، وتنبع منها الأعداد الطبيعية. يختلف هذا المفهوم عن الأعداد غير النسبية التي لا تحتوي على أرقام غير صحيحة مثل العدد باي والجذور التربيعية والكسور العشرية اللا نهائية.

بالتالي، العدد 3 هو عدد نسبي لأنه يمكن كتابته على شكل كسر مثل: 3/5، 8/3.

هل الصفر عدد نسبي

الصفر ينتمي إلى قائمة الأعداد النسبية أيضا لأنه يمكن كتابته في شكل كسر على أن يكون العدد صفر في البسط فقط، حيث أن المقام لا يساوي صفر، ويتم ذلك مثلا: 0/2.

أنواع الأعداد النسبية

تنقسم الأعداد النسيبية إلى قسمين وهما:

الأعداد النسبية الموجبة: إذا كان العدد سواء في البسط أو المقام موجبا، فيجب أن يكون العددان في الإشارة الموجبة لكي يكون العدد النسبي موجبا، مثل 1/3.

الأعداد النسبية السالبة: وهي الأعداد التي تحتوي على علامة سالبة في إحدى أرقامها وهو رقم البسط، حيث أن المقام لا يساوي الصفر، مثل: 9/1- .

العمليات الحسابية في الأعداد النسبية

من أبرز خصائص الأعداد النسبية أنه يمكن إجراء العمليات الحسابية عليها مثل الجمع والطرح والضرب والقسمة، على النحو التالي:

الجمع

عند جمع الكسور، يتم جمع أرقام البسط فقط ، مع الحفاظ على أرقام المقام كما هي، مثل جمع 1/5 + 2/5 = 3/5.

الطرح

قاعدة الطرح في الأعداد النسبية لا تختلف عن قاعدة الجمع، حيث لا يتم طرح الأعداد في المقام، مثل: 5/8 – 3/8 = 2/8.

الضرب

عند الضرب، نقوم بضرب الأرقام في البسط ثم الأرقام في المقام على العكس من عمليات الجمع والطرح. على سبيل المثال، عند ضرب 1/2 * 6/7، فإن الناتج يكون 6/14.

القسمة

أما في حالة القسمة فإنها تتحول إلى عملية ضرب وذلك مثل: عند قسمة 2/4 ÷ 1/2، ستتحول العملية إلى ضرب لتصبح 2/4 * 1/2 والناتج يصبح 2/8.

مراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى