القواميس و الموسوعاتالمراجع

معنى النازعات معنى كلمة النازعات بالتفصيل

معنى النازعات هو كلمة تظهر في القرآن الكريم في سورة النازعات الآية الأولى (والنازعات غرقا)، وعند قراءة هذه السورة قد لا يفهم الكثيرون معناها وتفسيرها، وفهم القرآن وتدبر آياته أمر واجب على كل مسلم.

نقدم لكم من خلال الموسوعة معنى النازعات في القرآن الكريم، ومعناها في معاجم اللغة العربية، مع ذكر بعض الآيات القرآنية الأخرى لتوضيح المعنى.

معنى النازعات

النازعات غرقاً: الملائكة التي تقوم بسحب أرواح الكفار بشدة وألم، حيث حلف الله بالملائكة القوية التي تقوم بسحب أرواح الكفار بشدة من أجسادهم، فإن الملائكة هي المنفذون لأوامر ربها فيما يتعلق بشؤون الكون التي أوكلها إليها.

معنى النازعات غرقا

الكلمة النازعات هي كلمة فردية للكلمة نازعة، وتأتي من مصدر نزع، والمقصود بها هو اقتلاع الشيء بشدة من مكانه، والمقصود بالنازعات هي الملائكة التي تستغرق وقتا في نزع أرواح الكفار.

معنى غرقا في القران

  • ويقول الحافظ ابن كثير أنه عندما يرى الكفار ملائكة الموت والعذاب تنفصل أرواحهم في أجسادهم، تقوم الملائكة بنزعها من أوردتهم وأعصابهم، وبالتالي تغرق في تلك النزعة، وهذا هو سبب وصف حالة النازعات بالغرق، فالغرق هو الانغمار في شيء ما، وبناء على ذلك، يقصد بالنازعات هنا الانغمار أي استغراق الملائكة التي تنزع أرواح الكفار بسوء وعنف.
  • وهناك قول آخر لابن عباس، أوضحه ابن كثير، بأن المقصود بالنازعات هي أرواح الكفار التي يتم نزعها وتفتيتها في النار، ولكن القول الأول هو الأرجح.
  • ويفسر القرطبي كلمة غرقا في القرآن بأنها تعني نزع ملك الموت لروح كل كافر من أسفل كل شعرة فيه وكل ظفر ومن القدمين ثم غمرها أي إعادتها قبل إلقائها في النار.
  • يقول المفسر الجلالين إن المقصود بكلمة غرقا هو نزع الروح بقوة وقسوة وبألم لا يمكن تحمله.

معنى النازعات في معاجم اللغة العربية

ورد معنى النازعات في المعاجم اللغوية على النحو التالي:

  • معجم لسان العرب: نزع الشيء يعني قلعه أو إزالته، مثل إبعاد المدير العام عن وظيفته، أو الاستغناء عنه، وكذلك الشخص المتوفى يعتبر نزعا للحياة.
  • القاموس المحيط: (نزعه من مكانه) قلعه، (نزع يده) أخرجها من جيبه، (نزع إلى أهله) يشتاق لهم، (نزع عن الأمور) انتهى عنها، (نزع أباه) يشبهه، (نزع في القوس) يمتد، (نزع الدلو) يستخدمها للسقي.
  • اللغة العربية المعاصرة: يعني (انتزع الشيء) أنه تم إخراجه بالقوة، مثل انتزع الشجرة بسبب الرياح القوية أو انتزع الباب عن مكانه. أقتلعه من منصبه.
  • المعجم الوسيط: طلب منه أن يستأصل الشيء من فلان، واستأصله عنه، والاستأصال هو موت المريض، واستأصل السهم للصيد وألقاه.
  •  المعجم الغني: (ن ز ع) فعل خماسي متعدد الاستخدام بحرف (انتزعت، انتزع) مصدر انتزاع، ( انتزعت الشجرة) انقلعت، (انتزع النقود) سلبها، (انتزع إعجاب الناس) جلبه فيقال أنه لم يكن سهلا أن ينتزع إعجاب الجمهور.
  • معجم الأصوات: فكلمة انتزع مصدرها نزع، (انتزاع إعجاب الجمهور) أي الحصول عليه، (انتزاع المال) أخذه بالقوة، (انتزاع جذور الشجرة) أي قلعها من مكانها.

أمثلة لكلمة النازعات في القرآن الكريم

كلمة النازعات لم تذكر في القرآن الكريم بهذا الشكل إلا مرة واحدة في الآية الأولى من سورة النازعات (والنازعات غرقا)، ولكن معناها وهو النزع ذكر في العديد من الآيات، ومنها:

  • آل عمران_الآية 26 (تعطي الملك لمن تشاء وتنزع الملك من من تشاء).
  • الآية 43 من الأعراف (ونزعنا ما في صدورهم من غل).
  • في الآية 108 من الأعراف (ونزع يده فإذا هي بيضاء للناظرين).

بالنسبة للنجوم المتحركة المذكورة في سورة النازعات الآية الثانية (والناشطات نشطا) يقال أنها تعني النجوم التي تشرق ثم تغيب متنقلة من برج إلى برج والنجوم الظاهرة تسبح في السماء من الشرق إلى المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى