التجارة و الصناعةالزراعة و الغابات

تقرير عن وظيفة كل من الجذور والسيقان والاوراق

من خلال هذا المقال في الموسوعة، يمكنك معرفة وظيفة الجذور والسيقان والأوراق في النباتات. فالنباتات هي الكائنات الوحيدة التي تنتج غذائها بنفسها، ولذا يطلق عليها اسم “كائنات منتجة”. فهي تقوم بعملية البناء الضوئي، حيث تستخدم الماء والهواء من ثاني أكسيد الكربون وضوء الشمس لإنتاج غذائها، وبعد ذلك تنتج غاز الأكسجين الضروري للتنفس على كوكب الأرض، والذي يحتاجه كل من الإنسان والحيوان.

وما يساعد النباتات في تنفيذ هذه العملية هو احتوائها على الكلوروفيل، الذي يعطي أوراقها اللون الأخضر، وتتغذى على هذه النباتات المنتجة الكائنات الاستهلاكية من الحيوانات، ثم تتغذى الكائنات الاستهلاكية على الكائنات المحللة، ويحدث ذلك ضمن سلاسل الغذاء للحفاظ على التوازن البيئي.

وظيفة كل من الجذور والسيقان والاوراق

تتألف النباتات من أجزاء رئيسية، حيث لكل جزء منها دور هام في دورة حياتها، فتبدأ من الجذور ثم السيقان ومن ثم الأوراق ومن ثم الأزهار، وهذه العناصر موجودة في العديد من الأنواع مثل الأشجار والكروم والشجيرات، ومن خلال القراءة التالية يمكنك التعرف على وظيفة كل جزء منها

الجذور

تمثل الجذور بداية ظهور النبات في التربة، وهي الجزء الذي يقع أسفلها، ودورها يتمثل في تقوية سيقان النباتات، إلى جانب توفير المواد والعناصر الأساسية للنمو والإزهار، مثل الماء والأملاح. كما تكون الجذور المسئولة عن احتفاظ النباتات بالطعام في داخلها.

السيقان

الساق هو الجزء المرئي من النبات، حيث نراه فوق التربة، وقد يكون طويلا أو قصيرا وفقا لنوع النبات. يختلف طول الساق حسب نوع النبات، وله دور أساسي في تثبيت النبات وتقوية أجزائه الأخرى مثل الدعامة. يؤدي الساق العديد من الوظائف، أبرزها ربط الجذور والأوراق ونقل المواد اللازمة للنمو من الماء والأملاح إلى الأوراق. في بعض أنواع النباتات، يقوم الساق بإنتاج الغذاء وتوزيعه على أجزاء النبات الأخرى من خلال عملية البناء الضوئي. كما يحتفظ الساق بالطعام في بعض الأنواع مثل البطاطس.

أنواع السيقان في النبات

تنقسم السيقان في النباتات إلى أنواع مختلفة من حيث الطول والشكل، وتشمل ما يلي:

  • سيقان ريزومية: هي سيقان رفيعة لا تنمو فيها الجذور والسيقان بنفس الاتجاه، حيث ينمو كل منهما بطريقة مختلفة.
  • سيقان بسيطة: تختلف هذه السيقان عن الأنواع الأخرى بأنها لا تحتوي على أي فروع.
  • سيقان زاحفة: تسمى بذلك نظرا لأن جذورها تنمو في اتجاه الأسفل، ولديها سيقان سميكة.
  • سيقان متسلقة: تعتبر واحدة من أنواع السيقان الغير عادية حيث لا تتمتع بأوراق، وبالتالي تحتاج إلى الاعتماد على سيقان نباتات أخرى لحملها وتشويها.
  • سيقان تاجية: وهي السيقان الأقصر بين الأنواع الأخرى.
  • سيقان متفرعة: تنمو أوراقها من خلال فروعها المتعددة.

الأوراق

تتكون الورقة من ثلاث أجزاء رئيسية وهم: النصل الذي نراه في بداية الورقة، ثم العروق وهي الخطوط الرفيعة التي تمتد على جانبي الورقة والتي تنقل المواد الغذائية للنمو، ومن ثم العنق وهو حلقة الوصل بين الورقة والساق، ومن خلاله يتم قطف الورقة. وفيما يلي سنستعرض وظائف الأوراق

تلعب الأوراق دورا أساسيا في عملية التمثيل الضوئي للنباتات، حيث تحتوي على مادة الكلوروفيل التي توجد في البلاستيدات الخضراء. تبدأ العملية عندما يمتص ضوء الشمس مادة الكلوروفيل من الورقة، ومن ثم تنتج مادتي الأكسجين والهيدروجين. يتم إطلاق غاز الأكسجين في الهواء، بينما يتفاعل غاز الهيدروجين مع غاز ثاني أكسيد الكربون، مما يؤدي إلى إنتاج النبات للغذاء.

ما هي وظيفة الأزهار ؟

الأزهار هي الجزء الرابع والأخير في النباتات وتعد المسؤولة عن عملية التكاثر، ويتم ذلك من خلال جزئها الرئيسي وهو المتك الذي يحتوي على حبوب اللقاح، بالإضافة إلى البتلات التي تلعب دورا رئيسيا في عملية التكاثر الجنسي حيث تحمل اللقاح إلى المبيض وهو الجزء الثالث في الزهرة والذي يقع أساسا في الكربلة.

عند نقل حبوب اللقاح إلى المبيض، يبدأ عملية التكاثر من خلال تخصيب البويضات في المبيض، ومن بين العناصر الأخرى في الزهرة، هناك السبلات وهي الجزء الخارجي للزهرة المكون من الأوراق الخضراء، إلى جانب القلم والميسم المتصلان بالكربلة، ودورهما هو تمهيد عملية التكاثر حيث تنتقل إليهما حبوب اللقاح.

مراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى