التعليموظائف و تعليم

ما هو الفن التشكيلي وأهم المدارس التشكيلية

الفن التشكيلي هو نقطة في بحر الفنون التي ابتكرها الإنسان منذ لحظة وجوده على الأرض، فعين الإنسان تحب أن ترى الجمال من حولها وتخلق الفن بيديها من المحيط الذي يحيط بها، كما ابتكر الإنسان فنونا مختلفة للتعبير عن نفسه وعن مشاعره الكامنة التي قد لا يستطيع التعبير عنها بالكلام العادي، ومن الرسم إلى التلوين إلى الشعر وكتابة النثر واكتشاف الفنون الحركية ومع التطور الاجتماعي ظهر السينما والمسرح، وكلما مرت السنين والعصور التي نعيشها سيبتكر الإنسان أنواعا كثيرة من الفنون وخاصة الفنون المرئية مثل الرسم والنحت، فهي أكثر الأنشطة التي تحتاج إلى الإبداع، ومن المدارس الكلاسيكية إلى الرومانسية وحتى التشكيلية يقدم لكم موقع الموسوعة في هذا المقال نبذة عن الفن التشكيلي.

ماهو الفن التشكيلي

الفن التشكيلي يضفي الخيال على الواقع، حيث يقوم الرسام أو الفنان برؤية شيء واقعي ثم يعيد رسمه من وجهة نظره الخاصة ليظهر لنا كيف يراه أو كيف يرغب في أن يكون، فقد يكون إعادة تجسيد لوجه أمه الحبيبة التي كانت أقل جمالا في الواقع، لكنه يرسمها كما يراها قلبه، أو عندما يرسم زهرة ويلونها بألوان مختلفة عن الحقيقة، فهو يرسمها من وجهة نظره الخاصة.

الفن التشكيلي هو صرخة من الفنان الذي لم يعد يكتفي بالرسم التقليدي، بل يرغب في التعبير عن كل ما بداخله بدون قيود، ويرغب في رؤية الحياة من منظور يميزه عن الآخرين، ويحقق الفن التشكيلي هذا بالفعل.

نبذة تاريخية عن الفن التشكيلي

يعتقد من قبل المؤرخين أن الفن التشكيلي موجود منذ 32 ألف سنة وكانت بدايته في فرنسا خاصة في كهف لاسكو الواقع في جنوب فرنسا. تم اكتشاف رسوم لبعض الحيوانات في ذلك الكهف، بما في ذلك الأبقار والخيول والغزلان، وقد رسمها القدماء بطريقة تختلف عن الواقع. تم تلوين تلك الحيوانات بألوان مختلفة مثل الأحمر والأصفر والأسود، وهذه الألوان تختلف عن ألوانها الحقيقية.

وبدأت الفنون التشكيلية وفقا للمؤرخين بالتركيز على الرسم والتلوين فقط، واستغرق وقتا طويلا قبل أن ينتقل إلى فنون أخرى مثل النحت والتصوير والعمارة، وفي مراحله المتقدمة وفترات ازدهاره، بدأ يظهر بشكل واضح في فنون التصميم والحياكة والزخرفة.

خلال العصور الوسطى في أوروبا وانتشار المسيحية، تم دمج الفن التشكيلي في المخطوطات المزخرفة التي صنعها الرهبان في الكنائس. هذا الفن ألهم الفنانين الإيطاليين مثل ليوناردو دافنشي وجيوتو ورفائيل، الذين شكلوا مدارس الفن التشكيلي المختلفة.

في القرن السابع عشر، احتلت هولندا المرتبة الأولى في الفن التشكيلي بسبب ظهور العديد من الفنانين التشكيليين الذين طوروا هذا الفن. ومن بين الفنانين الشهيرين كان رامبرانت الذي استخدم الفن التشكيلي في لوحاته الدينية، التي تعبر عن قصص الكتاب المقدس. كما ظهر فيرمير الذي استخدم التشكيلية لرسم لوحات تعبر عن الحياة اليومية الهولندية وتفاصيلها المهمة.

في نهاية هذا القرن، تمكن الفنانون من استخدام أنواع مختلفة من الإضاءة وتحقيق ثورة في الألوان والتأثير البصري، وظهر العصر التاسع عشر لتزدهر هذه الفنون الجميلة بشكل أكبر في فرنسا وظهور ما يسمى بالمدرسة الانطباعية من قبل مجموعة من أشهر الرسامين في فرنسا آنذاك مثل كلود مونيه، أوغست رينوار، وبول سيزان، حيث جلبوا الحداثة والتطور الذي شهدته أوروبا بعد الثورة الصناعية وأثر ذلك على شكل المجتمع وظهر ذلك في لوحاتهم.

أهم المدارس التشكيلية

المدرسة التشكيلية الواقعية

بعد اندلاع الحرب العالمية الأولى والتي تسببت في وفاة ملايين البشر، ومع حدوث الثورات الاجتماعية في أوروبا وانتشار الفقر والجوع، تخلص الفنانون من رومانسيتهم في تلك الفترة وسعوا للهروب من الواقع عن طريق الخيال وتجميل الحقيقة، وهكذا أسسوا المدرسة الواقعية لتكون شاهدا تاريخيا على أسوأ فترة عاشها البشر منذ وجودهم على الأرض.

تضمنت لوحات هذه الفترة رسم الشخصيات الاجتماعية المهمة التي لعبت دورا في تحرير المجتمع، ورسم الشخصيات الديكتاتورية الظالمة وتخليد ذكرى الشخصيات الدينية المهمة التي قادت الكنيسة من الظلام إلى النور، ولذلك تجاهل رسامو تلك المدرسة رسم المشاهد الطبيعية والتجرد من الواقع لتكون لوحاتهم مرجعا تاريخيا حقيقيا.

المدرسة التشكيلية الإنطباعية

اعتمد فنانو هذه المدرسة مبدأ واحد جعلهم يصبحون رمزا للمدرسة الإنطباعية وهو أن الحقيقة والجمال موجودان في العقل وليس فيما يراه العين” لذلك تمرد الفنانون على النمط اليومي التقليدي في لوحاتهم وانطلقوا خارج الأماكن المغلقة والمحدودة ورسموا عوالما من إبداعهم الخاص.

فنانو هذه المدرسة قد أبدعوا في رسم المناظر الطبيعية وفقا لرؤيتهم الخاصة، ولذلك كانت هذه المدرسة الرائدة في تطوير منهج النور والظل، وفنانوها يفضلون إضافة لمسات شرقية في لوحاتهم من حيث الألوان أو الزخارف أو أي عنصر يتمرد على الواقع الحياتي الأوروبي ليظهر التجديد.

المدرسة التشكيلية الرمزية

تعتبر هذه المدرسة واحدة من المدارس البارزة في الفن التشكيلي، حيث تعبر عن الواقع بأشكال هندسية تمثل وجهة نظر الرسام. تعتمد المدرسة على فكرة أن الهندسة هي العلم الأول الذي يؤدي إلى تكون الكون.

تعتبر المدرسة الرمزية فنا يتخلص من الواقع في رسوماته ويعيد تصويره بأسلوب مميز قد يكون صعبا على بعض الأشخاص فهي تتميز بالأشكال الهندسية مثل المربعات والدوائر والمثلثات بالإضافة إلى استخدام ألوان جريئة وغريبة. كما تحتوي اللوحات الرمزية على تفاصيل زخرفية مميزة مما يجعلها محبوبة في المتاحف والمنازل ذات الديكورات الفاخرة.

المدرسة التشكيلية التعبيرية

تلك المدرسة التي تمكن هنري ماتيس وهنري روسو وبيكاسو من توجيه لوحاتهم إلى ترك الذات هي التي تعبر عن الواقع، وقد حدث ذلك في ألمانيا عام 1910 عندما قرروا أن الفن ليس مجرد رسم للواقع كما هو أو حتى كما يتصوره البشر، بل هو دمج الواقع مع التجارب العاطفية والقيم الروحية الدينية لتحقيق السلام النفسي.

لوحات هذه المدرسة تتميز بتجاهل النور والظل وعدم اتباع القيم اللونية، بل ترسم بدون أي قيود فنية تم وضعها بواسطة الإنسان. كما تم تبسيط الألوان وعدم التركيز على التفاصيل المعقدة وتجاهل الأشكال الهندسية والخطوط المستقيمة والرسومات الحادة، مما يجعلها ذات طراز مستقل بنسبة كبيرة.

المدرسة التشكيلية السريالية

الحركة السريالية هي حركة تجمع بين الخيال والواقع، تهدف إلى إتاحة فرصة للنفس البشرية للتعبير عن الأحلام الغامضة التي تراها أثناء نومها، والتعبير عن أحلام اليقظة وهي البوابة التي تسمح للخيال بالتواجد مع الواقع في مكان واحد وعندما ظهرت تلك الحركة، تزدهر معها تفسير الأحلام والسحر وتتضمن اللوحات التصورات الخيالية والرغبات المكبوتة.

هذه المدرسة قد نشأت في فرنسا وازدهرت في القرن العشرين وحتى الآن لوحاتها غير مفهومة وغامضة للجمهور بسبب وجود رسائل ضمنية وغير مباشرة ودمجها بين واقع الفنان وخياله، ولا يمكن لأحد غيره أن يفهمها إلا إذا درس حياته بالتفصيل لمعرفة تجاربه وطريقة تفكيره في الأمور.

المدرسة التشكيلية المستقبلية

وهي اتجاه في الفن التشكيلي المعاصر بدأ في إيطاليا وتطور في فرنسا وظهرت لتحارب الماضي بكل ما يحمله من تفاصيل ومدارس متعددة وتعبر بشكل أكبر عن الإنسان المعاصر وحياته المميزة بالسرعة والتغير المستمر، ولذلك ازدهرت في هذه المدرسة حركة استخدام الظل والضوء في اللوحات.

تهتم لوحات تلك المدرسة بكل تفاصيل اللوحة، حيث ترسم النقاط والخطوط والأشكال الهندسية وتستخدم جميع الألوان للتعبير عن مغزاها، وهو الصراع الحضاري والإنساني الذي نعيشه في الوقت الحالي. نشاهد في اللوحات المستقبلية سباق الخيول والأشخاص في الهواء الطلق بملابس فضفاضة تحركها الهواء، ونرصد وجود البحار والأعاصير والرياح العاتية فيها

أهم رسامي الفن التشكيلي

فنسنت فان غوخ

هو واحد من أشهر الفنانين الذين عرفتهم البشرية، وليس فقط أحد مشاهير الفن التشكيلي، على الرغم من أنه كان من فناني القرن التاسع عشر، إلا أن لوحاته ما زالت تباع حتى اليوم وتصنف كأغلى لوحات في العالم، حيث يتم بيعها بمبالغ لا يمكن تصورها.

بسبب حياته المليئة بالحزن والأسى والتي انتهت بالانتحار، قرر فان غوخ أن يرسم الواقع كما يراه هو، فرسم سماء النهار باللون الأزرق الداكن ورسم وجهه الحزين المليء بالأسى والكآبة، ورسم الفتاة التي رافقته في أيامه الأخيرة وكانت عمرها 12 عاما على أنها شابة في العشرين من عمرها.

خلال السنوات الخمس الأخيرة من حياته، رسم فان غوخ أكثر من 800 لوحة زيتية، وكانت جميعها تتميز بأسلوب فني مختلف عن الواقع، حيث حاول التغلب على آلامه من خلال الرسم. كان يقضي أياما يرسم فيها اللوحات دون تناول الطعام أو النوم، وكان يرسم بشكل دائم. ومع ذلك، لم يكن هذا علاجا فعالا، وقد قرر إنهاء حياته بعد كتابة جملته الشهيرة لأخيه “وداعا يا ثيو، لن ينتهي البؤس أبدا.

بابلو بيكاسو

إنه أحد الفنانين التشكيليين المعروفين بأذواقهم الرفيعة وفنهم الراقي، حيث يختارون الطبقات الرفيعة، وهو أحد الفنانين الذين ولدوا والفن يجري في دمهم، حيث قالت والدته إن أول كلمة نطق بها بيكاسو كانت “قلم رصاص”، وكان هذا هو لعبته المفضلة أيضا، وبفضل والده الذي كان أحد رسامي إسبانيا، تعلم ابنه أساسيات الرسم منذ سن السابعة وأصبح ماهرا في التعامل مع الزيت.

بدأ بيكاسو رسم الكاريكاتير بعد سفره إلى فرنسا باعتبارها عاصمة الفنون في العالم، وأطلق مجلة فنية ليظهر فيها إبداعاته، ولعبت الحرب العالمية الثانية دورا كبيرا في تأثيره حيث رسم أشهر لوحاته “حياة هادئة مع الجيتار.

الجمعية السعودية للفنون التشكيلية

كانت المملكة العربية السعودية تهدف إلى متابعة التطورات الفنية والإبداعية في العالم، لذلك أنشأت جمعية الفنون التشكيلية في العاصمة السعودية – الرياض، وهدفها الرئيسي هو دعم الفنانين التشكيليين السعوديين من خلال توفير الدعم المادي والمساعدة في عرض أعمالهم عبر تنظيم المعارض والندوات والورش الفنية والتدريبية.

هناك العديد من الفروع للجمعية في جميع أنحاء المملكة، وليس فقط في الرياض، حتى يتمكن الفنانون المتواجدون داخل المملكة من الاستفادة منها. تمكنت الجمعية من النجاح في مبادرة رواق الفن التي تشمل مجموعة من الأنشطة والندوات للفنانين والباحثين في الفن التشكيلي، وحتى للمثقفين الذين يشعرون بالاهتمام بهذا النوع من الفن.

يمكنكم الإطلاع على مزيد من المعلومات حول:(الفن التشكيلي المعاصر واستخدام مواد متنوعة)

المصادر: 1، 2، 3، 4.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى