تصميمات وشعاراتفنون و ترفيه

أسباب صعوبة فهم الفن التشكيلي

صعوبة فهم الفن التشكيلي الذي يعتمد على الخيال والتحريف والأسلوب، حيث يهدف إلى تحويل المواد الأولية إلى أشكال جاذبة للنظر ومثيرة للتساؤلات حولها. وبالتالي، يجد الجمهور العام الذي ليسوا متخصصين في مجال الفنون التشكيلية أن هذه اللوحات لا تعبر عن أي شيء، ولا يمكن فهمها عبر الإحساس كما يفعل الكثيرون بتنشيط عامل الإحساس لديهم لفهم الفن التشكيلي.

تؤثر هذه النقصان في قدرتهم على فهم الفن البصري، الذي يتطلب استخدام حاسة البصر بالإضافة إلى فهم المحتوى المرئي للرسمة. لذلك، يطلق عليه اسم الفن البصري والمرئي، ويشمل العديد من الفنون مثل العمارة والنحت والتصوير والزخرفة. تواجه الكثير منا صعوبة عندما نتوقف أمام اللوحات التشكيلية، والإجابة على هذا التساؤل الذي يشغل الكثيرين يمكن العثور عليها في الموسوعة، فتابعونا.

صعوبة فهم الفن التشكيلي

  • قال الفنان العالمي بيكاسو إنه شعر بالحزن عندما اقتحمت عصابة كبيرة منزله وسرقت كل شيء، لكنها لم تسرق لوحاته. هذا هو التصوير الصحيح لحالتنا جميعا عندما نتواجه مع لوحة فنية، نتساءل عن هذا الشيء الغريب الذي لا يندرج تحت تصنيف الرسم العادي، وماذا يمثل هذا الشيء المرسوم؟ هل هو رأس كلب أم قلب إنسان؟.
  • هناك العديد من الأمور التي تسلب من رونق اللوحات الفنية التشكيلية بسبب وجود عناصر تضفي عليها العبثية والغموض، وبالتالي يعتبر البعض أنها فن غير تقليدي مقارنة باللوحات الجميلة التي يتميز فنانوها في رسمها.
  • من أهم الأسباب التي تؤدي إلى عدم فهم الفن التشكيلي هي عدم التعلم أو ضعف التعليم والثقافة الفنية المحدودة لدى العديد من الأشخاص، بسبب عدم ممارسة هذا النوع من الفنون ونقص المعلومات المتاحة في هذا المجال الفني العريق، والذي يعود جذوره إلى العصور القديمة، حيث تم اكتشاف العديد من الرسومات التي توجد في كهوف واسكوا بفرنسا، والتي تم تزيينها بالألوان الحمراء والسوداء.
  • يظهر عدم الاهتمام بالفن في المجتمعات النامية بسبب الفقر والحاجة أو عدم التفرغ لتعلم الرسم، ويذكر علماء النفس أن من لا يمتلك شيئا لا يستطيع منحه أو إتقانه، لذا فمن المنطقي أن أولئك الذين لا يعرفون الرسم ولا يجيدون هذا الفن لا يستطيعون فهم الفن التشكيلي وخطوطه المعبرة، بالإضافة إلى الترابطات اللونية المعقدة التي تحتويها لوحات الفن التشكيلي.
  • الفن التشكيلي هو تعبير عن الحياة، ولذلك من الصعب على الكثيرين الذين يتجاهلون القضايا الاجتماعية الصعبة أن يفهموا هذا الفن أو محتوى اللوحات، وبالإضافة إلى ذلك، يفتقد البعض الثقافة البصرية مما يؤثر سلبا على فهم محتوى اللوحات في الفن التشكيلي.

الفن التشكيلي المعاصر

  • فن التوليف، المعروف أيضا باسم فن العمل الفني، يعمل على جمع الألوان وتشكيلها بطريقة مختلفة عن المعتاد، وهذا يعني توفيق أكثر من مادة لإنتاج عمل يجمع بين الجمال والوظيفة في الفن التشكيلي، بهدف إيصال إحساس يعطي انطباعا للاتساق.
  • تاريخ ظهور هذا الفن يعود إلى القرن العشرين والتاسع عشر، ونجد أن هذا الفن يهدف إلى إيجاد علاقات بين الشكل المادي والمضمون التعبيري، وهذه العلاقات تشكل بنية العمل الفني.
  • تجمع الفنون التشكيلية بين الشكل والقيمة الفنية، حيث تتناغم فيها العناصر وتتحد في وحدة عضوية.
  • من أشهر الفنانين التشكيليين الرسام تيتيان الإيطالي، وجيوفاني تيبولوا، والرسام الفرنسي جان أنطوان واط، والفنان جوزيف تيرنير.

تعرفنا من خلال هذا المقال على الفن التشكيلي المعاصر وتعرفنا على التحديات التي نواجهها في فهم هذه الفنون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى