الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

لماذا قال النبي لابي موسى الأشعري لقد اوتيت مزمارا

تثير العديد من التساؤلات لدى الكثيرين حول سبب قول النبي لأبي موسى الأشعري “لقد أوتيت مزمارا”، ولذا نقدم لكم جولة للإجابة على هذا السؤال من خلال مقالنا في الموسوعة، وعندما يعرف الناس أن الرسول صلى الله عليه وسلم استخدم مثل هذا التشبيه لصوت صحابيه بآلة المزمار التي يعتبرها البعض حراما، تزداد علامات الدهشة على وجوه الكثيرين.

نظرا لأن أبو موسى عبد الله بن قيس الأشعري كان من أصحاب الرسول والولاة، واشتهر بمهارته في تلاوة القرآن الكريم، قال عنه الأسود بن يزيد النخعي “لم أر في الكوفة أعلم من علي وأبي موسى”. فماذا عن الحادثة التي قال فيها الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم “لقد أوتيت مزمارا”؟ سنجيب على هذا في هذه المقالة، فتابعونا.

لماذا قال النبي لابي موسى الاشعري لقد اوتيت مزمارا

  • عندما كان أبو موسى الأشعري يتلو القرآن الكريم، قال الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سمعه يتلو آيات من القرآن الكريم “لقد أوتيت مزمارا من مزامير آل داود”. وقد نقل ذلك الحديث البخاري ومسلم.
  • يشير ذلك إلى أن مزامير آل داود تعني الصوت الجميل والحسن، ووفقا لقاموس المعاني الجامع ، فإن زمر الصوت يعني جماله ، وأيضا يعني الغناء بالنفخ أو النفخ فيه.
  • يعتبر بعض الفقهاء أن المزمار هو عبارة عن صوت الإنسان، بناء على قول الرسول لأبي موسى إنه لقد أوتي مزمارا.
  • وفسر القرطبي قول الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي موسى الأشعري بأنه أعطي مزمارا للصوت الجميل الذي يتمتع به أبو موسى، ولذلك سميت آلة الزمر بالمزمار
  • فسر النووي قول الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي موسى الأشعري بأنه حصل على مزمار، وهذا يعني أنه كان لديه صوت جميل. وأشار إلى أن الزمرة في الأصل هي الغناء، وأوضح أن آل داود هو داود نفسه. ويرى أن الشخص يستخدم عبارة “آل الشخص” للإشارة إلى نفسه. وأشار إلى أن سيدنا داوود كان لديه صوتا جميلا وحسنا.
  • ووفقا لقاموس المعاني الشامل، المزمار هو عبارة عن نفخ في آلة المزمار لإصدار الصوت أو اللحن.
  • نفى العلماء أن المزمار في الحديث يعني آلة المزمار أو الاستماع إلى عزف أبي موسى الأشعري، مؤكدين أن الرسول صلى الله عليه وسلم استمع إلى صوت أبي موسى وليس الآلة.

قدمنا في مقالنا إجابة عن التساؤل الذي انتشر مؤخرا على محركات البحث “لماذا قال النبي لأبي موسى الأشعري لقد أوتيت مزمارا؟” والمعاني التي يحملها في سياق الجملة. فهي تشير إلى صوت أبي موسى الأشعري الجميل في تلاوة القرآن واستحسان الرسول صلى الله عليه لصوته. يمكنكم متابعة المزيد في الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى