العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

بحث عن رسائل اخوانيه لغتي الخالده

في هذا المقال، نعرض لكم بحثا عن الرسائل الإخوانية من خلال مقال يحمل عنوان “بحث عن رسائل إخوانية – لغتي الخالدة”. النثر هو أحد فنون الأدب العربي التي لها العديد من الكتب في تراثنا العربي. تنقسم الرسائل إلى نوعين رئيسيين، وهما الرسائل الإخوانية والرسائل الديوانية، والتي تتميز بأهداف وخصائص مميزة تميزها عن أنواع الأدب الأخرى. في هذا المقال من موسوعة، نقدم لكم بحثا عن الرسائل الإخوانية. تابعونا.

بحث عن رسائل اخوانيه لغتي الخالده

الرسائل الأدبية هي فن من فنون النثر الأدبي المميزة، بدأت في العصر الجاهلي وكانت تنقل شفهيا قبل أن تلقى على الحضور بأسلوب رسمي أو ودي، واستمرت في التطور في جميع عصور الأدب العربي، وفيما يلي نعرض نوعا من الرسائل الأدبية النثرية.

فن الرسائل

تعتبر الرسائل إحدى فنون النثر العربي التي اهتم بها العرب على مر العصور، وتنقسم الرسائل الأدبية إلى نوعين، وهما:

الرسائل الديوانية

الرسائل الديوانية هي الرسائل الرسمية التي ترسل بين الهيئات والمؤسسات الحكومية، وترسل أيضا بين الموظفين في مؤسسات العمل.

الرسائل الإخوانية

أما الرسائل الإخوانية فهي الرسائل الشخصية أو الرسائل الودية التي ترسل بين الأشخاص في علاقاتهم الاجتماعية، ويجب أن تكون مكتوبة بأسلوب أدبي نقي في اللغة والتعبير، وتبتعد تماما عن العبارات العامية، ولا يجب أن تحتوي على النظريات العلمية الحديثة في المجالات المختلفة، وقد ازدهرت هذه الرسائل خلال العصر العباسي وظهرت أهم كتب الرسائل الأدبية في تاريخ الأدب العربي، مثل عبد الله بن المعتز وعمرو بن بحر الجاحظ.

أغراض الرسائل الإخوانية

رسائل الشكر

  • يتم إرسال رسائل الشكر للشخص الذي قدم لك معروفا وتشعر بالامتنان تجاهه.

رسائل التهنئة

  • هي الرسائل التي يتبادلها الناس في المناسبات الاجتماعية الخاصة بهم، مثل الزواج، النجاح، السفر، الحج، الوظيفة، وغيرها.
  • وتلك الرسائل هي التي تعبر عن المشاعر الراقية التي يحملها كاتبها للمرسل إليه.

رسائل العتاب

  • وهي الرسائل التي يتم إرسالها بين الأشخاص الذين يربطهم علاقات ودية ويفصلهم الخلاف الذي يحدث بينهم؛ فالعتاب هو جزء من الحب.
  • دائما ما تحمل رسائل العتاب الألفاظ والجمل التي يلقي فيها الكاتب اللوم على المرسل إليه.

رسائل التعزية

  • رسائل التعزية هي الرسائل التي يتم تبادلها بين الأشخاص في المواقف الصعبة القاسية، مثل المرض أو الموت.
  • يجب أن تكون عبارات تلك الرسائل مختصرة وغير طويلة.

رسائل الشوق

  • هي الرسائل المكتوبة والتي تتداول بين الأحبة والعلاقات المتباعدة.
  • وتكون هذه الرسائل دليلا جيدا على المشاعر الحب والمودة التي تحملها القلوب للآخرين.
  • تستخدم رسائل الشوق الألفاظ والعبارات الرومانسية المؤثرة.

رسائل الاعتذار

  • تعتبر الرسائل المهمة التي يرسلها شخص إلى آخر بهدف حل الخلافات وتقديم الاعتذار إذا كان المرسل هو المخطئ.
  • يهدف هذا النوع من الرسائل إلى الاعتراف بالخطأ المرتكب وتقديم اعتذار عنه.

خصائص الرسائل لإخوانية

الاستهلال

دائمًا ما تبدأ هذه الرسائل بالتحميدات.

متن الرسالة

  • يتم كتابة الرسالة الإخوانية بصياغة أدبية عالية الجودة، وبناء بلاغي قوي، وتشمل العلوم البلاغية البديع والبيان من بداية المتن إلى الخاتمة.
  • وكما تحتوي العبارات في تلك الرسائل على معاني التفخيم والتعظيم، يجب أن تكون بسيطة وسهلة في نفس الوقت لتؤثر في القارئ.
  • وعلى الرغم من أن هذا النوع من الرسائل يكون وديا، إلا أنه لا يستخدم فيها المصطلحات الفنية والكلمات ذات المعاني المتعددة.

نموذج لإحدى الرسائل الأخوانية

رسالة من الإخوان لعبد الحميد الكاتب الأشهر في عصر الأمويين

رسالة عبد الحميد الكاتب إلى أهله عندما أحس بقرب نهايته:

أما بعد: إن الله تعالى جعل الحياة مليئة بالفرح والحزن، فمن يجد الحظ فيها يستقر بها، ومن يتعرض للمشاكل فيها يشعر بالاستياء ويشتكي منها. كانت تجربتنا مليئة بالتقلبات، حيث تعرضنا للمصاعب والصعوبات التي جعلتنا نبتعد عن أوطاننا وأحبابنا. الوطن بات مهجرا، والأصدقاء باتوا منفصلين، لقد فقدنا كل ما أعطينا، وتباعدت الأمور كما اقتربت. نحن محرومون من الراحة ونتعرض للمشاكل والخوف والذل والحاجة. السعادة تجلب لنا الألم والحياة تجعلنا نشعر بالموت. لا ترحم من يشفق عليها، نحن في طريق لا عودة فيه، مبعدين عن الأصدقاء ومنفصلين عن الأحباب.

كتبت لكم والأيام تزيدنا بعدا، وها نحن أمامكم بجد وإن تمت البلية بمداها الأقصى ستكون آخر مرة نلتقي فيها وإن حققنا انتصارا جذريا على أعدائنا سنعود إليكم بعزة وكبرياء .
نسأل الله تعالى، الذي يعز من يشاء ويذل من يشاء، أن يمنحنا وإياكم الألفة والتعاون في بيئة آمنة، حيث يجتمع سلامة الأجساد والأديان، فإنه رب العالمين وأرحم الراحمين .

رسائل اخوانية شكر

ونقدم لكم فيما يلي مجموعة نماذج لرسالة إخوانية لتقديم الشكر:

  • لأستاذي الجليل، الذي تعلمت منه الكثير، لولا علمك الذي لم تبخل به علي، لكنت ما زلت تائها في ظلمات الجهل. فبعدد نجوم السماء وقطرات المطر، أبدي لك شكري وتقديري البالغ على كل ما قدمته لي ولكل من سعد بتعلمك.
  • يا أمي الحبيبة، لا تكفي كلمات الشكر القليلة لتعبير عن كل ما قمت به من أجلي، ولا تكفي كلمات التقدير لنعمتك العظيمة، فأنت مصدر الأمن والأمان بالنسبة لي، ومنك تعلمت كيف أكون قويا وحنونا ومحبا للجميع من حولي، ولولا وجودك في حياتي، ما كنت وصلت إلى هذا المستوى، أشكر الله على نعمة مثلك، وأشكرك لأنك الدعامة الأفضل بالنسبة لي في هذه الحياة.
  • صديقي العزيز والهدية التي أعطاني الله إياها، لا أعرف ماذا كنت سأفعل في هذه الحياة لو لم تكن أنت صديقي، فأنت أفضل الدعامات وأفضل الرفقاء والنور الذي يرى قلبي عندما يحل الظلام في وجهي، في كل مرة أكون على وشك الانهيار، أجد يدك تأتي لتمسك بيدي وتنقذني في الوقت المناسب، شكرا لك على وجودك في حياتي.
  • أبي العزيز الذي مهما زادت كلمات شكري له فلن تكون كافية، أنا سعيد لأنني وجدتك أبي، فأنت لست فقط أبي ولكنك أيضا أخي ورفيقي الذي لم يخونني أبدا، أنت المرآة التي أرى فيها نفسي بدون خجل، والوعاء الذي أفضي إليه بكل ما في داخلي بدون خوف، أشكرك يا أبي لأنك أبي، وأدامك الله نعمة في حياتي.
  • صديقتي وحبيبتي، أنت التوأم الروحي ورفيقة الدرب، أنت العون الذي أرسله الله لي بعد كل الإحباطات التي واجهتها في حياتي، أشكرك على تعليمك لي كيفية تحقيق السكينة الداخلية ونقاء الروح وكم هي الصداقة والأخوة حقا، وأشكرك على كل ما قدمته وما ستستمر في تقديمه لي في كل وقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى