أسأل الخبراءالمراجع

ماذا تعرف عن بليز باسكال مخترع الالة الحاسبة

في القرن السابع اشتهر أحد علماء علم الرياضيات والفلسفة والفيزياء وهو العالم بليز باسكال Blaise Pascal الذي قام بإنجازات عظيمة والتي كان لها تأثير كبير في مختلف أنحاء العالم ومن أشهرها الآلة الحاسبة ومن خلال موقع موسوعة في المقالة .

جدول المحتويات

بليز باسكال Blaise Pascal

ولد الفيلسوف والفيزيائي الرياضي الفرنسي بليز في عام 1623م، في مدينة كلير مونت في فرنسا، وكان موهوبا منذ صغره ومهووسا بالرياضيات، واشتهر بتجاربه على السوائل ونظريته في الاحتمالات في علم الرياضيات، ولعب دورا في الكتابة الفرنسية حيث تمكن من تطوير أسلوب جديد في رسائله الريفية، وتوفي باسكال في عام 1662 في شهر أغسطس يوم 19 .

في الخمسينيات من القرن السابع عشر، قدم العالم الرياضي الفرنسي بيير دي فيرمات وباسكال نظرية الاحتمالات وناقشا تطبيقاتها. صمم باسكال في عام 1654م تنظيما ثلاثيا للأرقام، حيث يكون كل رقم مجموع الرقمين المجاورين له من اليمين، وفي الصف الأعلى مباشرة. يمكن استخدام هذا التنظيم، المعروف باسم مثلث باسكال، في حساب الاحتمالات. انظر: التباديل والتوافيق. اخترع باسكال أيضا آلة حاسبة للجمع والضرب.

قانون باسكال

  • ظهرت قانون باسكال لأول مرة في القرن السابع عشر الميلادي. وينص المبدأ على أن السوائل داخل الأوعية المغلقة تنقل الضغط الذي يتعرضون له بشكل متساو في جميع الاتجاهات. كما يوضح القانون أيضا العمليات التي تقوم بها ضواغط الهواء والضواغط والمضخات الهيدروليكية ومضخات الفراغ ورافعات السيارات .
  •  نرى أن مبدأ باكسال أثبت أن للهواء وزنا، وأنه من الممكن أن نحصل على فراغ نتيجة ضغط الهواء، ما أزال أي شكوك كانت لدى العلماء حول وجود الفراغ .

انجازات بليز باسكال

في الحساب

 كان باسكال مهتما بالترتيب العددي وخصائص السلاسل العديدة الصحيحة، والأعداد المثلثية والأعداد الطبيعية، ومثلث باسكال الذي يتكون من تنظيم ثلاثي للأعداد حيث يكون كل رقم مساو لمجموع الرقمين المجاورين له من الجهة اليمنى، وأعلى صف في الجهة اليسرى .

التحليل المتناهي الصغر

أحرز بليز العديد من الإنجازات الكبيرة في هذا المجال، وتم نشر أعماله في ذلك المجال في أيامه الأخيرة قبل وفاته، ونجد أنه في الغالب اعتمد على تورتشللي ورينيه ديكارتورويرفال وستيفن، لكنه تفوق على لايبنتز ونيوتن فأخذوا العديد من الأشياء منه، ونجد أنه تحدث أيضا عن مفهوم المثلث الذي أطلق عليه مثلث باسكال ومفهوم الحدود ومرائيل التكامل، فنجد أنه قام بتطبيق تلك الأساليب المختلفة في عدة مسائل في علم الرياضيات والميكانيكا والفيزياء أيضا .

الآلة الحاسبة

واحدة من جوانب العلوم التطبيقية هي آلة باسكال الحاسبة. إنها حقا أحد الاكتشافات المهمة والمميزة. فقد أدخل الإنسانية إلى الآلة الحديثة ، حيث وضع التصميم ونفذ النموذج الأول لها في عام 1642. واصل العمل على تطوير تلك الآلة الحاسبة لمدة تسع سنوات ، حيث تقوم بإيجاد نتيجة الجمع مباشرة ، بينما تقوم الطرح بجمع العدد المكمل. ومنع مرضه من تنفيذ تصميم القسمة والضربحيث لم يتم العثور على مصمم ماهر للساعات. لذلك ، كان يتم حساب عملية الضرب من خلال الجمع المتكرر ، وعملية القسمة من خلال الطرح المتكرر .

في الاحتمالات

بناء على العديد من الإنجازات التي قام بها باسكال في مجال الاحتمالات، نستنتج أنه يمكننا القول بأنه هو مؤسس حساب الاحتمالات، حيث ركز على أساسيات علم الرياضيات .

الضغط الجوي

عمل بجد لأجل الوصول إلى إجابة للسؤال الذي حير العديد من علماء الفيزياء في عصره، وهو (لماذا يشير بارومتر تورشيلى الزئبقي دائما إلى 76 سم؟ وعند استبدال الزئبق بالماء فإنه يشير إلى 10 متر؟)، لذا قام بمحاولة كشف السر الذي يكشف تلك الأرقام الثابتة والغير قابلة للتغيير، مما دفعه لطرح السؤال على أحد متسلقي الجبال وتزويده ببارومتر زئبقي ليتمكن من قراءة الضغط الجوي عند قمة الجبل، وعندما قام المتسلق بالقياس، وجد أن القراءة هي 66 سم، وهنا فهم باسكال أن الأرقام غير ثابتة وإنما تعتمد على الضغط الجوي، وعندما نتسلق إلى أعلى الجبل، ينخفض الضغط تدريجيا حتى يصل إلى الصفر .

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى