الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أجمل دعاء للشفاء من كل داء لكل مريض مكتوب

دعاء للشفاء من جميع الأمراض كما أوصانا به رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ستجد ذلك في هذا المقال على موقع موسوعة، ستجد أيضا أدعية الشفاء من الأمراض والأوبئة التي ذكرت في السيرة النبوية وأدعية الشفاء من القرآن الكريم ومن أقوال الصالحين والتابعين، فالرسول أوصانا أن نزور المرضى ونخفف عنهم بالدعاء والذكر، فإن العبد يلجأ إلى ربه عندما يتعرض للمصائب والأزمات والدعاء هو باب النجاة دائما، فمن خلال الدعاء يتخلص الإنسان من الهموم وتحل المشاكل، ولذلك عندما يصاب المؤمن بمرض عليه أن يصبر ويذكر الله ويكثر من الدعاء ويتبع الأسباب، فعليه أن يزور الطبيب ولا يعتمد على الدعاء فقط، وبإذن الله سيشفى ويتعافى.

دعاء للشفاء من كل داء

رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم أوصانا بعدد من الآيات والأدعية التي نقولها عند زيارة المريض، ومن هذه الآيات القرآنية:

  • قراءة آيات نهاية سورة البقرة: “آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون، كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله، لا نفرق بين أحد من رسله، وقالوا سمعنا وأطعنا، غفرانك ربنا وإليك المصير. لا يكلف الله نفسا إلا وسعها، لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين”.
  • يتم قراءة آية الكرسي التي تقول “الله لا إلٰه إلا هو الحي القيوم ۚ لا تأخذه سنة ولا نوم ۚ له ما في السماوات وما في الأرض ۗ من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه ۚ يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ۖ ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما يريد ۚ وسعت كرسيه السماوات والأرض ۖ ولا يئوده حفظهما ۚ وهو العلي العظيم”.

أدعية للشفاء من القرآن الكريم

  • قراءة سورة الفاتحة بإسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين، اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين.
  • قراءة المعوذتين وهما سورة الفلق وسورة الناس. قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر غاسق إذا وقب ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد. قل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس.
  • قراءة سورة الإخلاص: قل هو الله الواحد، الله الذي يعتمد عليه الجميع، لم ينجب ولم يولد، وليس له مثيل.

أدعية الشفاء من السيرة النبوية

  • علمنا النبي صلى الله عليه وسلم أنه إذا زار مريضا وأراد أن يدعو له بالشفاء، يجب أن يجلس عند رأسه ويضع يده اليمنى ويقول سبع مرات “أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك”، فإنه سيشفيه الله ويعافيه.
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لرجل اشتكى له من ألم في جسده: “ضع يدك على المكان الذي يؤلم من جسدك وقل: بسم الله ثلاث مرات، ثم قل: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأخاف سبع مرات.
  • بسم الله، الذي لا يضر شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم، يقال ثلاث مرات.
  • لا بَأْسَ، طَهُورٌ إنْ شَاءَ اللَّهُ.
  • اللهم اشفني في جسدي، اللهم اشفني في سمعي، اللهم اشفني في بصري.
  • أذهب يا رب الناس واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا بشفائك، شفاء لا يترك سقما.
  • أعوذ بكلمات الله التامة من كل شر، فلا يستطيع أي شرير أو فاسق أن يتجاوز هذه الكلمات، من شر كل ما خلق وأنشأ وتكون، ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يصعد إليها، ومن شر ما يحدث في الأرض ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر كل طارق باستثناء الطارق الذي يأتي بالخير، يا رحمن.

دعاء للمريض بالشفاء والعافية

  • بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد. الله يشفيك بسم الله أرقيك.
  • اللهم اشفه بشفاء لا يتبعه أي مرض أبدا، اللهم امسك بيده، اللهم احمه بعينك التي لا تنام، واحميه بقوتك التي لا تنحل، واحفظه بعزتك التي لا تنقضي، وأظله في الليل والنهار، وارحمه بقدرتك عليه، وارحمه بقدرتك عليه، أنت رجاؤه وثقته، يا من يزيل الهموم، يا من يفرج الكروب، يا من يستجيب لنداء المضطرين، اللهم اكسه بالصحة والعافية في أقرب وقت، يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه.
  • اللهم أسألك بلطفك العظيم وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية، اللهم نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا ورحمتك الواسعة أن تمنحنا الشفاء العاجل، وأن لا تترك جرحا فينا إلا وتداويه، وألما إلا وتسكنه، ومرضا إلا وتشفيه، وتلبسنا بثوب الصحة والعافية في أقرب وقت ممكن، وتشفينا وتعافينا وتعفو عنا، وتغطينا بعطفك ومغفرتك، وترعانا برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء لكل مريض بالشفاء

  • يا مفرج الكرب يا مجيب دعوة المضطرين، اللهم أعط كل مريض ثوب الصحة والعافية بسرعة يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين، اللهم نسألك من خير ما سأله نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ونتعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد -صلى الله عليه وسلم- وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • يا الله، أزل البأس يا رب الناس، واشف وأنت الشافي، لا يوجد شفاء إلا منك، شفاء لا يترك أي مرض، أزل البأس يا رب الناس، بيدك الشفاء، لا يوجد من يكشف البأس إلا أنت يا رب العالمين، يا الله، أنا أسألك بعظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية، لا ملجأ ولا ملاذ منك إلا إليك، فأنت قادر على كل شيء.
  • أفوض أمري إلى الله، والله هو البصير بعباده، لا إله إلا أنت، سبحانك، إني كنت من الظالمين. ربنا الله الذي في السماء، يتقدس اسمك، يكون أمرك في السماء والأرض، ويرحمنا في السماء، اجعل رحمتك تنزل على الأرض، اغفر لنا ذنوبنا، إنك أنت رب الأبرار، أنزل رحمة من رحمتك، وشفاء من شفائك على هذا الألم فتبرأ.

أفضل أدعية الصالحين للمريض

  • أعوذ بالله السميع العليم من شياطين الرجيم الذين ينفخون وينفثون ويهمسون، اللهم نسألك بكل اسم لك أن تشفيه، يا إلهي، اسمك هو شفائي، وذكرك هو دوائي، وقربك هو رجائي، وحبك هو مؤنسي، ورحمتك هي طبيبي ومعيني في الدنيا والآخرة، وإنك أنت الذي تعطي العلم وتعرف كل شيء.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قادر.
  • الحمد لله الذي ليس له إله سواه، وهو الذي يستحق الحمد وهو قادر على كل شيء، وسبحان الله ولا إله غيره والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، يا الله أنا نسألك بلطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمده بالصحة والعافية.

أجمل دعاء للشفاء من المرض

  • اللهم نطلب منك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلية ورحمتك الواسعة أن تمنحنا الشفاء السريع، وأن لا تترك جرحا دون أن تداويه، ولا ألما دون أن تخففه، ولا مرضا دون أن تشفيه، وأن تلبسنا ثوب الصحة والعافية في الحال والآجل، وتشفينا وتعافينا وتعفو عنا، وتغطينا بعطفك ومغفرتك، وتحمينا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا الله، أيها الذي يسهل الشديد ويلين الحديد، وأيها الذي ينجز الوعيد ويتوكل عليه في كل يوم في أمر جديد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من ضيق الحالة إلى الطريق الأوسع. يا الله، اكسوهم بثوب الصحة والعافية عاجلا وليس آجلا، يا أرحم الراحمين. أدعو الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك وجميع مرضى المسلمين.
  • أللهم اكسوه بثوب الصحة والعافية عاجلا غير آجل يا أرحم الراحمين، أللهم أشفه، أللهم أشفه، أللهم أشفه، أللهم آمين. أللهم أشفه بشفاء لا يعود بعده مرض أبدا، أللهم خذ بيده، أللهم احمه بعينيك التي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزك الذي لا يضام، واكنفه في الليل وفي النهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه يا كاشف الهم، يا مفرج الكرب، يا مستجاب دعاء المضطرين. بسم الله أعالجك من وساوس الصدر وتشتت الأمر، من الأمراض والأوهام، ومن نزوات الشيطان ومن الأمراض، ومن الكوابيس ومن الأحلام المزعجة.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من: (أفضل دعاء لشفاء المريض بالعافية المكتوب، دعاء لشفاء الأم من المرض، أدعية للشفاء من المرض).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى