التعليموظائف و تعليم

كيف تدرس كتابا

نوضح لك إجابة سؤال: فبما أنك هنا، فمن المرجح أنك تحتاج إلى دراسة كتاب في الوقت الحالي لاجتياز اختبار دراسي أو دورة تدريبية لتحقيق هدف علمي أو عملي. وسواء كنت من هواة القراءة أم لا، فإنها مهمة غير مرغوبة بالنسبة لك. فقراءة كتاب للدراسة تتسبب في الشعور بالضغط النفسي لدى الكثيرين بنسب متفاوتة تبعا للعديد من العوامل، والتي تعد عدم معرفة الطريقة الصحيحة لدراسة الكتاب واحدة من أهمها. وهنا يكمن دور هذا المقال الذي يقدمه موقع الموسوعة لك، حيث يوضح لك كيفية دراسة الكتاب بطريقة مبسطة توفر الوقت والجهد وتعزز قدرتك على التذكر في نفس الوقت.

كيف تدرس كتابا

تحديد الهدف من دراسة الكتاب

الهدف هو الدافع لفعل الشيء، لذا تحديده وتذكره يمنحك الحافز للبدء بالعمل، وعندما تحقق جزءا من المهمة، يدعمك الحافز الهدف بشعور بالإنجاز، وهكذا تحصل على ما يكفي من التحفيز للمتابعة حتى تحقق هدفك المنشود في النهاية.

حدد نوع الاختبار

تختلف طريقة دراسة الكتاب بناء على نوع الاختبار، ففي حالة الاختبار المقالي يتم التركيز على العناوين الرئيسية والفرعية لأجزاء الكتاب وفهم المحتوى بشكل عام لتعزيز القدرة على الاستذكار، بالإضافة إلى حفظ المعلومات الهامة مثل الأسماء والتواريخ، أما في الاختبارات الموضوعية فتتطلب التركيز على فهم المحتوى بشكل جيد مع حفظ المعلومات الهامة جيدا.

استطلاع الكتاب

من خلال قراءته بسرعة بالعين لفهم المحتوى العام دون التوقف عن أي شيء، حتى إذا لم يكن واضحا أو شعرت بالحاجة لإعادة القراءة، فالهدف من استعراض الكتاب هو زيادة تحفيزك للقراءة؛ وهذه الخطوة لا تستغرق وقتا طويلا. يمكنك أيضا تدريب نفسك على زيادة سرعة قراءتك لتوفير الوقت أثناء فترة الاختبارات، ويمكنك ذلك من خلال التدرب على مواقع مجانية مثل موقع “سبريدر.

التخطيط

قم بتخطيط طريقة دراسة الكتاب وفقا للوقت المتاح لك وقدرتك على القراءة والاستيعاب. يمكنك التخطيط لقراءة كل فصل وتلخيصه ومذاكرته في يوم واحد، أو تخصيص فترة زمنية محددة لقراءة الكتاب كاملا وفهمه بشكل جيد، وفترة أخرى للتلخيص، والفترة الأخيرة للمذاكرة.

فهم الكتاب

في هذه المرة يجب قراءة الكتاب وفهمه بشكل جيد وعلى الرغم من ذلك، لا يجب التوقف عند الفقرات التي تحتاج إلى قراءة متكررة لفهمها، فقط احدد هذه الفقرات واستمر في قراءة الكتاب ثم عد إليها في النهاية؛ وهذا يساهم في زيادة ثقتك في قدرتك على دراسة الكتاب؛ وكما ذكرت الفقرة السابقة، يمكنك قراءة تطبيق هذه الخطوة على الكتاب بأكمله في يوم واحد أو على عدة أيام.

تلخيص الكتاب

انتظر قليلا قبل أن تتجاوز هذه الفقرة، ليس هناك سوء إلى هذا الحد ولا داعي لبذل الكثير من الوقت والجهد في إعادة كتابة معلومات الكتاب، بل يتطلب فقط تدوين أهم المعلومات يدويا أو إلكترونيا حسب رغبتك، وإذا كانت لديك ذاكرة سمعية قوية يمكنك تسجيل الأهم، وإذا كنت تتذكر بسهولة ما تراه أو تحب الرسم، يمكنك تلخيص البيانات بواسطة خريطة ذهنية بألوانك المفضلة وطريقتك الخاصة في تدوين المعلومات، أو يمكنك استخدام مواقع إلكترونية مجانية متخصصة في ذلك مثل:

مراجعة الكتاب

عادة ما يرتبط الملل بعملية المراجعة، ولكن هذا يحدث فقط عندما يتم مراجعة الطريقة بشكل خاطئ أو استخدام طريقة واحدة في المراجعة، ويمكن التغلب على ذلك من خلال معرفة أهم طرق المراجعة الفعالة والمفيدة، ومن بين أهمها ما يلي:

  • الشرح؛ حيث تؤكد العديد من الدراسات على أهمية الشرح في تعزيز القدرة على التذكر، ويمكنك التأكد من ذلك من خلال شرح الكتاب لصديق بشكل مباشر أو تسجيل شرحه صوتيا كأنك تسجل محاضرة صوتية حول محتوى الكتاب.
  • اطلع على الخارطة الذهنية فإنها ممتلئة بالألوان وتركز محتواها فقط على المعلومات الهامة.
  • اقرأ ملخص الكتاب؛ لن يشعرك ذلك بالملل إذا قمت به مرة أو مرتين فقط.
  • شاهد فيلم وثائقي حول محتوى الكتاب، فذلك سيساعدك في تعزيز قدرتك على التذكر بشكل كبير، وبالتالي يمكنك تذكر محتوى أحد الأفلام أو البرامج بسهولة.

نصائح لتعزيز القدرة على دراسة كتاب

  • احصل على قسط كاف من النوم خلال فترة الليل.
  • قلل من استخدام الأجهزة الإلكترونية وتجنب استخدامها أثناء الدراسة.
  • أخذ فترات راحة بين فقرات المذاكرة.
  • قم بتخصيص أوقات تتمتع فيها بالقدرة على التركيز للمذاكرة.
  • الاهتمام بتناول أطعمة غنية بالمواد الغذائية المتكاملة ومنخفضة في السعرات الحرارية في نفس الوقت مثل الفواكه والخضروات الطازجة والمكسرات.
  • تناول قدر وفير من المياه على مدار اليوم.
  • قم بممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة والأنشطة الحركية.

كيف تذاكر كتاب في يوم؟

  • سجل بالقائمة بالمفاهيم، والأفكار، والمصطلحات الأساسية.
  • اقرأ مُلخص كل من الفصول.
  • اقرأ الكتاب بالكامل مع تسجيل الملاحظات.
  • لخص الكتاب باستخدام عدد من الخرائط الذهنية.
  • اشرح ما فهمته من الكتاب لصديق.
  • تدرب على أسئلة وتدريبات.

من الأفضل قراءة المقالات التالية لمعرفة المزيد من التفاصيل حول كيفية دراسة كتاب في أي مجال

الآن، اترك الجهاز الإلكتروني وابدأ بتحديد هدفك من الكتاب ونوع الأسئلة التي تود الإجابة عليها. ثم قم بقراءة وفهم المقالة وحدد وقتا لمتابعة باقي الخطوات المذكورة فيها. بهذه الطريقة، ستتمكن من تحقيق هدف دراستك للكتاب بنجاح. وفي النهاية، شاركنا تجربتك واستفادتك من اتباع خطوات دراسة كتاب عبر وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام الوسوم #كيف_تدرس_كتابا و #الموسوعة.

المصادر: 1، 2، 3، 4.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى