التغذيةصحة

ما هي السعرات الحرارية في الرطب وأهم فوائده

نقدم لكم في موسوعة السعرات الحرارية في الرطب وأهم المعلومات عنه حيث إن الرطب هو أحد أنواع الفاكهة صغيرة الحجم التي تنمو فوق النخل، يوجد منه العديد من الأنواع كما تختلف ألوانه ما بين الأصفر والأحمر أو أن تجمع ثمرة الرطب الواحدة ما بين اللونين، يمكن تناوله في شكله الصحيح أو استخدامه في صناعة الحلويات.

التمر هو أحد الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية كالألياف والمعادن والفيتامينات، وتناول ثلاث تمرات في اليوم يعوض نقص الماء والطاقة في الجسم التي يفقدها بعد فترة صوم أو عدم تناول الطعام، لذلك يعتبر الكثيرون التمر جزءا أساسيا في نظامهم الغذائي. ولكن لمن يتبع حمية لإنقاص الوزن، يهمه معرفة السعرات الحرارية الموجودة فيه، وسنوضح ذلك في الفقرات التالية.

السعرات الحرارية في الرطب

  • تحتوي كل حبة تمر على 32 سعر حراري، بالإضافة إلى احتوائها على 20.53 جرام من الماء و 2.45 جرام من البروتين، وحوالي 39 جرام من الدهون، وأيضا 75.03 جرام من الكربوهيدرات.
  • مكونات الرطب ليست مقتصرة على العناصر الغذائية المذكورة فقط ، بل تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية الهامة للصحة والتي تساعد على الشبع والامتلاء لفترة طويلة ، وتحتوي على (8.0 جرام) من الألياف الغذائية. وتحتوي على الكالسيوم (39 ملليغرام) ، والحديد (1.02 ملليغرام) ، والفسفور (62 ملليغرام).
  • التمر يحتوي على معدن البوتاسيوم وهو واحد من أهم المعادن التي يجب أن يحصل عليها الجسم بنسبة (656 ملليجرام)، ويحتوي أيضا على العديد من الفيتامينات بما في ذلك فيتامين ج بنسبة 0.4 ملليجرام والعديد من الفيتامينات الأخرى المهمة لصحة الإنسان.

فوائد تناول الرطب

التمر يحتوي على العديد من المواد الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية وغيرها، لذلك فإن تناوله بانتظام يترتب عليه العديد من الفوائد الصحية، ومن أبرز تلك الفوائد التي سنعرضها في النقاط التالية:

  • يعزز الكالسيوم الرطب قوة العظام والأظافر والأسنان ويحمي من هشاشة العظام التي يصاب بها الإنسان مع التقدم في العمر.
  • البروتين يساهم في تقوية الأنسجة والعضلات وتعويض الأضرار فيها.
  • يحتوي على ألياف غذائية تفيد صحة الدماغ وتحمي من العديد من الأمراض مثل السرطان ومرض الزهايمر.
  •  يساهم في تسخين الطلق وتسهيل عملية الولادة.
  • الحفاظ على صحة القلب حيث يمنع تصلب الشرايين وتجلط الدم ويحافظ على صحة الأوعية الدموية.
  • تنظيم ضغط الدم ومستوى السكري.
  • حماية الجهاز المناعي والجهاز العصبي من الإصابة بالأمراض.
  • تعمل الفيتامينات الموجودة في التمر على حماية البشرة والعين والرؤية.
  • تناول كمية صغيرة من التمر يحمي الجهاز الهضمي من الاضطرابات والمشكلات الأخرى التي قد تصيبه مثل الإمساك والإسهال وآلام المعدة.

الرطب والحمية الغذائية

  • يثار التساؤل دوما حول إمكانية تناول التمر أثناء اتباع الحمية الغذائية للتخلص من السمنة والوزن الزائد، حيث يعرف عن التمر أنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات وذلك يظهر من طعمه، ولكن في الواقع لا يوجد منع لتناوله من قبل أولئك الذين يتبعون الرجيم، بل إنه يساعد على فقدان الوزن والدهون الزائدة في الجسم، إذا تم تناوله ثلاث مرات يوميا وعدم الإفراط في ذلك.
  • للحصول على أفضل النتائج أثناء اتباع الرجيم وتناول التمر ، يجب الالتزام بنظام غذائي صحي يتناسب مع طبيعة الجسم وصحة المتبعين ، وبذلك سيتم فقدان الوزن مع الحفاظ على حالة صحية جيدة بفضل تناول التمر دون تعرض للآثار الجانبية مثل تساقط الشعر أو الضعف والتعب.

أضرار تناول الرطب

  • على الرغم من الفوائد العظيمة لصحة الإنسان عند تناول التمر، إلا أنه في بعض الأحيان يمكن أن يسبب ضررا عند تناوله بكميات كبيرة أكثر من اللازم، ومن الأعراض المحتملة الإصابة بالإسهال والانتفاخ والغازات.
  • تناوله بكميات كبيرة قد يؤدي إلى الإصابة بالحساسية والحكة، التورم وطفح جلدي، وينبغي على أولئك الذين يعانون من مشاكل في الكلى أن يتناولوا الرطب بكميات قليلة فقط، ولا يزيد عن ثلاث ثمار.

السعرات الحرارية في الرطب السكري

  • يتميز التمر السكري بنكهة لذيذة شديدة الحلاوة، وهو هش وطري جدا، ويعتبر واحدا من أهم أنواع التمور المستهلكة في جميع أنحاء العالم، وهناك ثلاثة أنواع مختلفة منه من حيث اللون وهي الزعبدي الأصفر، والجالكسي الأحمر، واللحمي، مما يجعله أحد أفضل وأجود أنواع التمور؛ بسبب احتوائه على نسبة منخفضة من الجلايسيمي عند مقارنته بأنواع أخرى من التمور، ويقدر عدد السعرات الحرارية في التمر السكري بحوالي 277 سعرا حراريا لكل 100 جرام تقريبا.

السعرات الحرارية في أنواع التمر

  • يوجد العديد من أنواع التمر وليس نوعا واحدا والتي تنمو جميعا في أعالي النخل بالمناطق الصحراوية والاستوائية حيث يرجع تاريخ بداية زراعته إلى آلاف السنين بجميع مناطق الشرق الأوسط ومن أشهر تلك الأنواع (دقلة النور، والمجهول)، منه اللين تماما ومنه شبه اللين والذي أصبح يتم بيعه على هيئة معجن أيضا، فضلا عن أنواعه المجفوفة ذات القشرة المجعدة، بينما الرطب الطازج يمتاز بالقشرة الناعمة.
  • التمر مثل الفواكه المجففة الأخرى التي تحتوي على سعرات حرارية، ومن بينها التين المجفف والزبيب، والتمر يحتوي على كمية عالية من السعرات الحرارية مقارنة بالفواكه الطازجة، ويجب الإشارة إلى أن معظم هذه السعرات الحرارية تأتي من الكربوهيدرات والبروتينات في التمر، حيث يحتوي وجبة واحدة من التمر التي تتألف من أربعة أو خمس حبات على ما يقرب من 120 سعر حراري.
  • من المهم أن نذكر أن نسبة السعرات الحرارية في التمر تختلف من نوع إلى آخر، وللتوضيح أكثر، فإن التمرة الواحدة من التمر المجهول تحتوي على حوالي 66.5 سعر حراري، أما حبة التمر الدقلة نور فتحتوي على حوالي 20 سعر حراري تقريبا.
  • بالنسبة لنسبة السكر الموجودة في التمر، فإن الكربوهيدرات فيه تشكل حوالي ثمانين بالمائة منها، وتتألف معظمها من السكريات. ولكن يجب أن نعلم أن نسبة السكر في معظم أنواع التمر هي سكر محول، وهو نوع صحي من السكر يمتصه الجسم بسهولة ويحوله إلى طاقة. وتختلف نسبة الفركتوز والسكروز والجلوكوز في أنواع التمر من نوع لآخر.

الفرق بين التمر والرطب

المجدول أو البلح أو الرطب هي أسماء مختلفة لنفس الفاكهة، وتختلف في قوامها وأصنافها، ولكنها تتشابه في العديد من الأمور. فجميعها يتم حصادها من أعلى النخل، وتشترك في المذاق. يعتبر الرطب من أهم المحاصيل الزراعية المنتشرة حول العالم، خاصة في العراق ومصر، بينما ينتشر التمر بشكل أكبر. وسنوضح الفرق بين التمر والرطب بالتفصيل فيما يلي:

الرطب

  • الرطب هو نوع من أنواع التمر المزروع في العراق، ويختلف عن التمر في لونه حيث يكون أصفرا بشكل أكبر من الأحمر أو البني، وقوامه أكثر ليونة من التمر. يعرف أيضا بالبلح وله فوائد صحية هائلة حيث يحتوي على الأحماض الأمينية الهامة لوظائف الجسم مثل حمض الأسبارتيك، الأرجينين، والجلوتاميك.

التمر

  • إنه نوع من الفواكه والنباتات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر الطبيعي، تنمو في مجموعات صغيرة وتختلف أوقات حصادها بين الخريف والشتاء، وهي غنية بالبوليفينول المضاد للأكسدة مما يجعلها تساهم في حماية الجسم من الأمراض المزمنة المختلفة مثل السرطان، وعادة ما يكون التمر الطازج لين القوام ولونه غامق، إذ يكون بنيا مائلا للأسود.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى