التعليموظائف و تعليم

شرح تعليم الأرقام للأطفال الروضة في البيت بطريقة مبسطة

تعليم الأرقام للأطفال في الروضة أمر أساسي يجب أن يهتم به الآباء والأمهات، حيث تعد هذه المهارة الأولى التي يكتسبها الطفل في حياته. وليس فقط تعليم الأعداد من 1 إلى 10، بل يتعلق الأمر بتمييز كل عدد ومعرفة معناه وشكله والتركيز على خصائصه. فهذه البداية ستساعده في حل العمليات الحسابية مثل الجمع والطرح ومن ثم القسمة والضرب. وتعتبر تعليم الأطفال الذين أكملوا سن الدخول إلى الروضة أمرا مهما، حيث هناك اختبارات ومستوى مطلوب لقبول الطفل فيها. وفي هذا المقال، يقدم موقع الموسوعة بعض الطرق لتعليم الأرقام للأطفال.

أهم الطرق لـ تعليم الأرقام للأطفال الروضة

التكرار اليومي

يعتبر التكرار في حياتنا بشكل عام من أنجح وأفضل الأساليب التعليمية، ويمكن تعليم طفلك من خلال تكرار الأرقام بالتسلسل عدة مرات خلال اليوم، وربط الأرقام بالأنشطة المختلفة التي تقومون بها، مثلا عند شراء الفواكه والخضروات وأنت تأخذ طفلك معك، يمكنك أن تقول له وضع لي في الكيس 5 حبات من التفاح الأحمر، أو تسأله كم عدد ثمار التفاح في الحقيبة، أو عند تناول الفواكه في المنزل يمكنك أن تسأله كم عدد الثمار في السلة.

وعند تنظيف المنزل، يمكنك أن تجعليه يعد قطع المكعبات أثناء تنظيف غرفته وألعابه، ويمكن أن يعد كم يمتلك من سيارات سباق أو كم تمتلك من دمى، كل هذه الطرق تجعل من التعليم ملموسا فيثبت في ذهن الطفل أكثر، وتجعلك تبتعدين عن التعليم الجاف الذي لا يظل الطفل يتذكره لفترة طويلة، فربط الأمور التي ترغبين في تدريسها له في حياته الواقعية سيجعله يتذكرها بشكل مستمر، بل وسترون أنه بدأ التمرين من تلقاء نفسه.

الغناء الموسيقي

من منا لا يحب الموسيقى تلك الأصوات التي يسمعها الآذان ويتمايل معها الجسد يمينا ويسارا، فجميعنا من الصغار حتى الكبار نهوى الغناء وسماع الموسيقى كأنها أمر لا يمكن الاستغناء عنه، لذا يمكن لك عزيزتي الأم وعزيزي الأب أن تستفيدوا من الغناء في تعليم أولادكم الحروف والأرقام من خلال الموسيقى لأنها طريقة تساعد الطفل على تذكر الأشياء بسهولة، إذ تعمل على تنشيط الجانبين الإبداعي والعملي في الدماغ في نفس الوقت.

هناك العديد من الأغاني التي تذاع طوال اليوم على التلفزيون وعلى اليوتيوب بلغات متعددة، بما في ذلك العربية والإنجليزية وحتى الفرنسية. يمكنك تشغيل تلك الأغاني وتكرارها مع طفلك طوال اليوم، وتتميز تلك الأغاني بتوفير رسوم متحركة تجعل الطفل ينتبه ويركز بكل حواسه ليتفاعل معها، وهذا سيساعده في حفظ الأرقام بشكل تلقائي وعدم نسيانها بسهولة.

الكتب التعليمية

التكرار الشفهي واستخدام الغناء هما من الطرق الفعالة للتعليم، ولكنهما لا يمكنان أبدا أن يحلا محل الطرق التقليدية في التعليم كالكتب التعليمية. فهذه الكتب تقدم شرحا للأرقام وتعليم الحروف وربطهما بأسماء الحيوانات والفواكه والخضروات والنباتات، بالإضافة إلى التمارين والاختبارات البسيطة التي تساعد الطفل على التركيز والتحليل النقدي وتمكنه من الاعتماد على نفسه وأهليته للالتحاق بالروضة.

من أهم مميزات الكتب التعليمية هو ربطها بأسماء الأشياء المحيطة بالطفل مثل مملكة الحيوانات والأشياء الموجودة في المنزل والشارع. هذا يساعد الطفل على حفظ الأرقام وفهم بعض المصطلحات الهامة ويجعله يتحدث بلغة سليمة منذ الصغر. تساعد هذه الكتب أيضا على توسيع آفاق الطفل وليست فقط مفيدة له ولكن أيضا للأبوين حيث توجههم في طريقة تعليم الأطفال وتحتوي على بعض الدروس التي قد لا يفكرون فيها الأبوين بشكل أساسي. هذه الكتب هي واحدة من أفضل طرق تعليم الأرقام للأطفال في الروضة.

الألعاب التعليمية

تعتبر الألعاب التعليمية وسيلة مساعدة للطفل في التفكير البناء والتحليل النقدي، وتساهم في تطوير مستوى ذكائه. تنقسم هذه الألعاب إلى ألعاب خشبية متوفرة في المتاجر، وتأتي على شكل مربع كبير يحتوي على العديد من الأعمدة، وكل عمود يحتوي على عدد مختلف من حبات الخرز. يستطيع الطفل استخدام هذه الألعاب عن طريق تخصيص عدد معين من الخرز لكل عمود وإزالة الباقي، أو حل مسائل حسابية بسيطة مثل الجمع والطرح باستخدام هذه الأعمدة.

بما أن التكنولوجيا أصبحت جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، هناك ألعاب تعليمية إلكترونية للأطفال وتتمثل في ألعاب ألغاز. تتضمن هذه الألعاب مجموعة من صور الحيوانات إلى جانب اختيارات رقمية، ويجب على الطفل معرفة الرقم الصحيح للحيوانات. تتميز هذه الألعاب بأنها تصدر أصواتا تشجيعية عند الإجابة الصحيحة وأصواتا تحفيزية عند الإجابة الخاطئة. بالإضافة إلى ذلك، الألوان والرسومات وأصوات الحيوانات فيها تجعل الطفل ينتبه لكل جزء منها ويحبها كثيرا، وبالتالي تعد من أفضل طرق تعليم الأرقام للأطفال في الروضة بصورة ممتعة.

الألوان والتلوين

الألوان هي عالم مواز للأطفال، حيث يتفاعلون معها ويستمتعون بها. فهي من أول الأشياء التي يتعلمها الطفل في التفريق بينها، سواء كانت صفراء أو حمراء أو زرقاء. لذلك، يعتبر تلوين الأرقام للأطفال واحدة من الطرق الممتعة لتعليمهم. يمكن للأهل أن يقتنوا كتب تلوين الأرقام وعلبة ألوان كبيرة لمساعدة الطفل على تعلم العد بشكل صحيح وربطه بالألوان، وبالتالي اكتساب مهارات متعددة في وقت واحد.

ربما من أهم مميزات كتب التلوين ليست فقط تعليم الأرقام، بل تساعد الطفل أيضا على تعلم الكتابة من خلال تعليمه الطريقة الصحيحة للإمساك بالقلم. تأتي تلك الكتب أيضا بأسئلة للطفل، حيث تطلب منه تلوين الرقم بهذا اللون الأزرق والرقم الآخر بهذا اللون الأصفر، أو تطلب منه تلوين ثلاثة برتقالات بلون الأصفر وفقط اثنين بلون الأحمر، وهكذا. لذلك، تعتبر هذه من أفضل الطرق، خصوصا عند استخدامها مع طريقة التكرار المستمرة طوال اليوم، فالطفل سيكرر الأرقام بصوت عال أثناء تلوينها، حتى يتذكرها دائما.

الرسم والإبداع

الأطفال في سن ما قبل الروضة يحبون الرسم ويستمر هذا الحب لفترة طويلة. لذلك، الورقة والقلم والألوان هي أفضل أدوات يمكن للطفل الحصول عليها، حيث تساعده في التعبير عن قدراته الإبداعية. في هذا السن، تكون قدرة الطفل على التخيل عالية للغاية، حيث يروي العالم بشكل خيالي وليس واقعيا. لذلك، الرسم هو واحد من أهم طرق تعليم الأرقام للأطفال في الروضة.

تلخص هذه الطريقة في أن يكتب الأب والأم الأرقام على الورق بالترتيب، ثم نطلب من الطفل أن يرسم أشكال بجانب كل رقم. عندما يكون الرقم 1، يرسم شكلا واحدا، وعندما يكون الرقم 2، يرسم شكلان، وهكذا. يمكن أيضا أن يكتب الأبوان الأرقام عموديا ويرسمون أشكالا عموديا بأعداد مختلفة بجانبها، ويطلبون من الطفل أن يوصل كل رقم بالأشكال الصحيحة. يمكن تعقيد المهمة أكثر برسم الأشكال فقط ويحذر الطفل أعدادهم.

الأنشطة الإبداعية

هناك الكثير من الأنشطة الإبداعية التي تساعد الطفل في تعلم الأرقام، على سبيل المثال، يمكن للطفل استخدام الصلصال بألوانه المختلفة والجميلة لتشكيل الأرقام العربية والإنجليزية، مع تكرار اسم الرقم الذي ينحته الطفل. هناك أيضا مكعبات الدومينو التي يمكن استفادة الطفل منها، حيث يحتوي كل مكعب على نقاط تمثل أرقام مختلفة، مما يساعد الطفل على المقارنة بين الأرقام وفهمها بشكل أعمق.

هناك أيضا ما يسمى ببطاقات الأرقام، حيث تعطي الأم للطفل إحدى البطاقات وتطلب منه أن يجمع عدد التفاحات المكتوب على البطاقة، يمكن أيضا تعليم الأرقام لأطفال الروضة عن طريق الكتابة على الرمل أو بحبات الملح، وهذه الطرق غير تقليدية وممتعة مما يزيد من متعة الطفل ورغبته في التعلم، ويمكن استخدام هذه الطريقة باستخدام كمية كبيرة من الرمل أو الملح في صينية ومن ثم طلب من الطفل رسم الرقم المشار إليه، وتعتبر هذه الطريقة مثالية للأطفال الذين لم يتعلموا بعد الكتابة بالقلم.

المقارنة الرقمية

تأتي هذه الخطوة بعدما يتعلم الطفل الأرقام بشكل صحيح من 1 إلى 10 دون أي أخطاء، وبعدما يتعلم رسم الأشكال حسب الأعداد، بعد ذلك نبدأ في تعليم الطفل معنى كلمتي كبير وصغير ونميز بينهما، ثم نبدأ في مقارنة الأرقام وتعليمهم التسلسل التصاعدي والتنازلي لكي يتمكنوا من مقارنة الأرقام مع بعضها.

وهذه الطريقة تعتبر رسما لرقم واحد للطفل مثل 2 وبجواره رقم آخر مثل 4. ونخبره بأن يختار أي رقم هو الأكبر من الآخر. بالتالي، يصبح المشكلة عبارة عن 2 < 4 أو نقول له أن يختار الرقم الأصغر ليصبح المعادلة 2 > 4. وبهذا يدرك الطفل معنى الأرقام ولا يعتمد تعليمه فقط على الحفظ بل يفهمها أيضا.

أخطاء يقع فيها الآباء عند تعليم الارقام للاطفال الروضة

التعجل في التعليم

لا يمكن للأطفال الصغار استيعاب المعلومات بنفس السرعة التي نستطيع بها نحن، وليس لجميع الأطفال نفس القدرة على الاستيعاب، حتى لو كانوا في نفس العمر. لذلك، يجب أن يكون الأبوان صبورين وعليهما أن يشجعا طفلهما باستمرار. حتى إذا بدأوا في تعليم أطفالهم في سن مبكرة مثل سنتين، فإنه لن يتمكنوا من تعلمها بشكل جيد جدا حتى يبلغوا سن الرابعة. عادة ما يستغرق الدروس التعليمية وقتا حتى يستوعب الطفلها بشكل جيد.

العد بشكل خاطئ

نعم، قد يعرف الطفل اسم الرقم وشكله بشكل ممتاز، لكن قد لا يعرف ماذا يرمز إليه ذلك العدد، فعلى سبيل المثال، قد يعرف الطفل الرقم 5 جيدا، لكن عندما يوجد 5 تفاحات قد يكون الطفل غير قادر على عدها بشكل صحيح، وقد يقول رقما خاطئا، لذلك لا ينبغي للأم أن تحزن أو تعتدي على طفلها، بل ينبغي أن تدرك ما يحتاجه لفهم الأشياء بالأعداد الصحيحة، ويجب أن ندرك أن الأطفال في هذا العمر يحتاجون إلى تكرار المعلومة أكثر من مرة حتى يتمكنوا من استيعابها، فهم ينسون كثيرا في هذا العمر.

تخطي حاجز الـ 10

قد يؤدي عجلة الأم وتعليمها لابنها الأرقام التي تزيد عن 10 إلى نسيان كل ما تعلمه وصعوبة تذكر الأرقام بأكملها. فقد يكون الطفل يعرف العدد بشكل صحيح ويعرف أسماء الأرقام من 1 إلى 10، ولكن عندما يتعلم أرقاما أكثر من ذلك، سيتشتت انتباه الطفل وسينسى ما تعلمه. قد تكون تلك الأرقام صعبة جدا عليه ولن يتعلمها بسهولة إلا بعد أن يكبر قليلا.

استخدام لغتين معًا

يحدث الكثير من الأهالي هذا الخطأ الكبير وهو استخدام لغتين معا لتعليم الطفل، وهذا الأمر يؤدي إلى تشتت الطفل وصعوبة استيعابه للأشياء لأنه في حيرة بين اللغتين. فهل يجب عليه النطق بالعربية أم بالإنجليزية؟ وحالة وجود اسمين مختلفين للرقم الواحد يمكن أن تكون صعبة على الطفل. كل تلك المعلومات ستكون كثيرة جدا ولن يتمكن الطفل من حفظها بسهولة أبدا.

يمكنكم الإطلاع على مزيد من المعلومات حول:(كيفية تعليم كتابة الأرقام العربية للأطفال)

المصدر:1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى