الطب البديلصحة

تجربتي مع القرفه للسكري وطريقة استخدامها الصحيحة

في هذه المقالة من السكر في الدم. مرض السكري هو واحد من أكثر الأمراض شيوعا في العالم ويمكن علاجه من خلال اتباع نظام غذائي صحي قليل السكر يساعد على التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم بالإضافة إلى الأدوية. يتضمن هذا النظام مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية مثل الخضروات والفواكه والبذور الغذائية والأعشاب. ومن بين هذه الأعشاب ، نجد القرفة التي تحمل العديد من الفوائد الصحية.

استخدام القرفة لا يقتصر على الطهي فقط، بل تعتبر أيضا واحدة من الأعشاب الطبية المهمة في الطب البديل، وتعتبر هذه النبتة جزءا من فصيلة السمروبيات وتستخرج من لحاء الأشجار المزروعة في جنوب شرق آسيا مثل سريلانكا.

تجربتي مع القرفه للسكري

تكمن أهمية القرفة الصحية في احتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي لها تأثير فعال في العلاج والوقاية من العديد من الأمراض، بالإضافة إلى احتوائها على الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ك، والمعادن مثل الكالسيوم والحديد، وتنقسم إلى نوعين، القرفة الصينية التي تعتبر الأكثر شيوعا ورخيصة الثمن، والقرفة السيلانية التي تكلف أكثر وتحتوي على قيمة غذائية أعلى، وفيما يلي نستعرض فوائد القرفة لمرض السكر

فوائد القرفة لمرضى السكري

  • تناول الفراولة يساعد في تنشيط وظائف البنكرياس لإفراز الأنسولين بكميات كبيرة في الجسم، وهذا يؤثر في مستوى السكر في الدم حيث يساهم في خفضه إذا كان مرتفعا.
  • الدراسات العلمية تشير إلى أن القرفة لها دور فعال في خفض مستوى السكر في الدم بعد تناول الطعام، خاصة إذا تم تناول طعام يحتوي على الكربوهيدرات، ويتم ذلك من خلال التحكم في إنزيمات الهضم.
  • عند تناول القرفة قبل الصيام، يؤثر ذلك بشكل فعال على مستوى السكر في الدم عن طريق تقليل معدله طوال فترة الصيام.
  • تناول القرفة يساعد في الوقاية من تجلط الدم.

بالإضافة إلى هذه الفوائد، فإن القرفة تلعب دورا فعالا في تعزيز صحة القلب عن طريق خفض مستوى الكولسترول الضار في الجسم، والذي يؤدي إلى حدوث أزمات قلبية في حال ارتفاع مستواه، إلى جانب تقليل مستوى الدهون الثلاثية، والوقاية من السمنة عن طريق حرق السعرات الحرارية في الجسم.

طريقة تناول القرفة

  • إذا كنت ترغب في تناول القرفة المطحونة، يتم إضافة نصف ملعقة صغيرة أو ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة إلى كوب من الماء المغلي.
  • أما في حالة استهلاك أعواد القرفة، يتم غلي عود القرفة في كوب من الماء ومن ثم تناوله على معدة فارغة.
  • يمكن استغلال فوائد القرفة عن طريق إضافة القرفة المطحونة إلى مختلف أنواع الطعام.

أضرار القرفة

  • عند تناول القرفة لتخفيض مستوى السكر في الدم، يجب أن نكون حذرين من تناولها بكميات كبيرة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض مستوى السكر بشكل خطير، مما قد يؤدي إلى فقدان الوعي أو الشعور بالدوار.
  • تشير الدراسات العلمية إلى أن عشبة القرفة الصينية تحتوي على مادة الكومارين التي تزيد من احتمالية الإصابة بمرض السرطان، بالإضافة إلى تسمم الكبد.
  • إفراط تناول القرفة بكميات كبيرة يؤدي إلى الإصابة بتقرحات في الفم بسبب احتوائها على مادة ألدهيد القرفة التي تسبب التهابات في الفم، تظهر بقع بيضاء وتسبب انتفاخ في اللثة أو الأسنان.
  • استنشاق القرفة وتناولها بكميات كبيرة يؤدي إلى ضيق التنفس، لذا يجب أخذ الحذر عند تناولها وخاصة لمرضى الربو.
  • ربما تؤثر بشكل سلبي على فاعلية بعض الأدوية وتحديد الأدوية المستخدمة في علاج أمراض الكبد والقلب، بالإضافة إلى أدوية السكري.
  • يوصى بتناول القرفة بكمية لا تزيد عن ملعقة صغيرة، ويجب إضافتها إلى الطعام أو المشروبات لتجنب مشاكل التنفس الناجمة عن تناولها جافة.

تجارب تناول القرفة لمرض السكري

  • يشارك أحد الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري تجربته الناجحة في استخدام القرفة للسيطرة على مستوى السكر في الدم. فقد كان يواجه مضاعفات السكري التي تسببت له في العديد من المشاكل، مثل الإرهاق المستمر وفقدان النشاط. وبعد تناول القرفة بانتظام، لاحظ تحسنا واضحا في انخفاض مستوى السكر في الدم، مما أدى إلى تقليل أعراض مضاعفات السكر.
  • في تجربة أخرى ، ذكر أحد المصابين بمرض السكري أن صديقه نصحه بتناول القرفة لأن لها تأثيرا فعالا في خفض مستوى السكر في الدم ، وعندما بدأ بإضافتها إلى وجباته المختلفة وانتظم في تناولها ، لاحظ اختفاء أعراض السكري ، وتأثير القرفة في تحفيز إفراز الأنسولين في الجسم.

وعلى الرغم من أن التجارب المذكورة سابقا كانت إيجابية ، إلا أنه من الأفضل استشارة الطبيب المختص قبل تناول القرفة لتجنب أي آثار صحية ضارة.

مراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى