الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل تعلم عن علامات يوم القيامة الوسطى

تشغل علامات يوم القيامة الوسطى تساؤل المسلمين في كل وقت وحين، حيث أخفى الله تعالى موعدها عن العباد لكي يظلوا في حالة من الخوف والترقب لحدوثها، وذلك ليكونوا مستمرين في زيادة الأعمال الصالحة وتجنب الآثام قدر استطاعتهم، مراقبين لحدوث الساعة وحساب الله تعالى الحقيقي لأعمالهم الصالحة أو السيئة.

وقد ذكر قيام الساعة في كتاب الله العزيز الحكيم كدليل قاطع على قيامها، سواء كان ذلك قريبا أم بعيدا. حتى الأنبياء، بما فيهم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لم يكون أحد منهم على علم بتوقيت قيام الساعة، بينما كانت مهمتهم الوحيدة هي التحذير منها والتنبيه على مخاطرها. وهناك ثلاثة أنواع من علامات الساعة، وهي العلامات الصغرى، العلامات الوسطى، والعلامات الكبرى. وسنتحدث عن كل منها بالتفصيل في المقال التالي على موسوعة.

علامات يوم القيامة الوسطى

علامات يوم القيامة هي تلك العلامات التي ظهرت ومازالت تظهر وهي:

  • يتولى الحمقى واللئام حكم البلاد وتنظيم شؤونها.
  • يصبح من الصعب على الناس الحفاظ على دينهم إذ يكون القابض على دينه مثل القابض على جمرة من النار وهو ما ورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (يأتي زمان على أمتي القابض على دينه كالقابض على جمرة من النار).
  • ينبغي بناء المساجد بكثرة حتى لا تصبح مجرد أماكن عبادة بل تكون طرقا وممرات للناس.
  • انتشار الجهل والفواحش وسوء معاملة العلماء والفقهاء واعتقالهم.
  • يتم تفويض الأمور لغير أهلها حتى تضيع الأمانات.
  • يظهر جبل يحتوي على ذهب وينحسر نهر الفرات تحته.
  • تقوم الأرض بإخراج ما هو مدفون بها من كنوز، وهذا ما ذكر في السنة النبوية بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “تقيء الأرض أفلاذ كبدها، أمثال الأسطوان من الذهب والفضة، فيأتي القاتل فيقول: في هذا قتلت، ويأتي القاطع فيقول: في هذا قطعت رحمي، ويأتي السارق فيقول: في هذا قطعت يدي، ثم يدعونه فلا يأخذون منه أي شيء.

علامات الساعة التي وقعت ومازالت تقع

حدثنا النبي الكريم عن علامات يوم القيامة ومنها ما حدث ومازال يحدث، بعضها لن يتكرر وبعضها محتمل أن يحدث مرة أخرى، تلك هي العلامات:

الحروب والفتوحات

  • نبأ النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة الكرام بالبشرى، بأنهم سيتمكنون من فتح الكثير من المدن وانتصار على ملك قيصر وكسرى. وأخبرهم أن الفوز والنصر سيكونان للمسلمين، وذلك ما ذكر في الحديث الشريف حيث قال الحبيب المصطفى (إن الله زوى لي الأرض، فرأيت مشارقها ومغاربها، وإن أمتي ستبلغ ملكها ما زوي لي منها، وأعطيت الكنزين الأحمر والأبيض).
  • كما صرح صلى الله عليه وسلم (إذا تمت هلاك كسرى، فلن يأتي كسرى بعده، وإذا تمت هلاك قيصر، فلن يأتي قيصر بعده، وبالذي نفسي بيده، سوف تنفق كنوزهما في سبيل الله)، وقد تحقق هذا بفتح بلاد الروم وفارس، واستمرار ملك كسرى والقيصر، وتمكن المسلمون من الوصول إلى الهند وفتح القسطنطينية.

ظهور أدعياء النبوة والدجالين

  • صرح النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن الساعة لن تقوم حتى يظهر دجالون كاذبون قريبون من ثلاثين، يدعون أنهم رسل الله. وقد تحققت بعض من هذه العلامات في أزمان مختلفة، مثل ظهور مسيلمة الكذاب والأسود العنسي.
  • في نهاية حياة النبي الكريم، ظهرت الفتن وتم تولي الصحابة الكرام محاربتها حتى تمكنوا من القضاء عليها، باستثناء سجاح الذي تاب وعاد إلى الإسلام، أما بعد وفاة النبي، ظهر مدعي النبوة الكاذب (الحارث) وقام بخلافة عبد الملك بن مروان، لكن الخليفة أمر بقتله، وظهر العديد من الدجالين في عصر الخلافة العباسية.

كثرة الفتن وضياع الأمانات وشهادة الزور

  • الفتن: ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن انتشار الفتن وكثرتها إلى حدها تمنى الرجال الموت لاتقاء شدتها في قوله (لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل فيقول: يا ليتني مكانه).
  • ضياع الأمانة وإسناد الأمر لغير أهله: تم ذكر هاتين العلامتين في حديث النبي الحبيب حيث قال: “إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة”، وسئل: كيف يتم ضياع الأمانة؟ فأجاب: إذا أسند الأمر إلى غير أهله، فانتظر الساعة.
  • شهادة الزور: تعني شهادة الزور الطمع في الحصول على أموال الآخرين بطرق غير مشروعة وحقوقهم بالباطل، وهذا ما ذكره رسول الله في قوله (وشهادة الزور وكتمان شهادة الحق).

أن تلد الأمة ربتها

ظهرت هذه العلامات في حديث الملك الوحي جبريل عليه السلام مع الرسول صلى الله عليه وسلم، حين سأله عن الساعة. فقال له جبريل: “لا يعلم بأمورها إلا الله”، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: “فأخبرني عن علاماتها”، فأجاب جبريل: “من علاماتها أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاة الشاء يتطاولون في البناء”. وهذا ما يشير إلى اختلال الموازين. أما تفسير معنى ولادة الأمة ربتها فيختلف بين العلماء. وهذه هي المعاني الواردة في الحديث

  • عندما يولد الطفل لأمته، يصبح هو سيدها، وهذا كان يحدث بعد اتساع الدولة الإسلامية وزيادة عدد السراري وأبنائهم، حتى أصبح الطفل سيدا على أمه ويكون له السيادة التامة.
  • انتشار بيع الأمهات لأبنائهم نتيجة الفساد المتفشي، حيث يقوم الأبناء بشراء أمهاتهم دون علمهم.
  • عندما يقوم الأم بإنجاب ابنها ويتم تحرير الابن ليصبح حرا ومن ثم يصبح سيدا يحكم الرعية ويملكهم، تصبح الأمة التي هي أمه من بين هؤلاء الرعايا.
  • انتشار تجاوز الأبناء لحقوق والديهم من خلال معاملتهم السيئة لأمهم ورفع أصواتهم عليها وإيذائها، ليصبحوا كأنهم ربها في تعبير مجازي.

المسخ والقذف والخسف

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (سيأتي الأمم قريبا لتهاجمكم مثلما تهاجم الطعام إلى طبقه)، وكما ذكر النبي الحبيب أنه من علامات القيامة ستحدث القذف والمسخ والخسوف في الأمة بسبب انتشار الخطايا والمعاصي، وهذا ما ورد في الحديث الشريف (سيحدث في نهاية هذه الأمة خسف ومسخ وقذف، قالت: قلت: يا رسول الله، هل سيهلك الصالحون أيضا؟ قال: نعم، إذا ظهر الفساد).
  • تلك العلامات المذكورة سابقا حدثت بالفعل وتكررت، والقذف الرمي هو رمي الحجارة من السماء، أما الخسف فهو ما وعد الله به العصاة وأهل البدع، وحدث في أماكن عدة في الماضي والحاضر.
  • بالنسبة للتحويل إلى وحش، أشار علماء الإسلام إلى أنه يعني التحويل الحقيقي، مثلما حدث مع العصاة الذين تحولوا إلى خنازير وقردة بمشيئة الله، ولكن هناك من يرى أن المقصود هو التحويل المعنوي، أي تحويلهم وإلغاء قدرتهم على التفريق بين الخير والشر.

فشو التجارة واستفاضة المال

  • حيث يكون اهتمام الناس بالمال وتوسع التجارة وهذا ما ذكره النبي الكريم (عدد ست بين يدي الساعة: -منها- زيادة في المال حتى يعطى الرجل مئة دينار، فيظل ساخطا)، وقد حدثت تلك العلامة في زمن الصحابة رضوان الله عليهم بعد أن امتلأ بيت مال المسلمين، نتيجة لغنائم فتوحات الفرس والروم حيث ازداد المال في زمن عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه، وسيعود هذا التزايد في زمن المهدي المنتظر ونزول نبي الله عيسى عليه السلام.

قطع الأرحام واختلال المقاييس

  • قطع الأرحام وتسليم الخاصة هما من علامات الساعة التي حدثت وما تزال تحدث. تسليم الخاصة يشير إلى تجاهل التحية التي فرضها الله تعالى على العباد، حيث يقتصرون على تحية المعارف فقط دون غيرهم. ينتشر قطع الأرحام بسبب تأسيس العلاقات على أساس المادة والطمع في المال والمصالح والتجارة.
  • فيما يتعلق بانحراف المقاييس، يتمثل ذلك في قبول الكاذب ورفض الصادق، وسلوك الخائن في الاستيلاء على العرض والمال، وتصعد السفهاء إلى السلطة ويتحدثون في شؤون العامة، ودليل ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم (
    سوف تأتي على الناس فترات من الخداع، حيث يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة. تم سؤال: ما هو الرويبضة؟ أجاب: إنه الرجل التافه الذي يتحدث في أمور العامة.

فشو الجهل ورفع العلم

  • قال النبي صلى الله عليه وسلم (إن بين يدي الساعة أياما، يرتفع فيها المعرفة، وينخفض فيها الجهل)، وهذا لا يعني انعدام المعرفة بشكل كامل ولكن المقصود هنا قلة العلماء المتخصصين في الشرع والأمور الدينية الذين يطبقونها على المسلمين ويعلمونها لهم، وهذا ما بدأ في الماضي وما زال يحدث وسيزداد مع مرور الوقت، فأصبح الهدف من التعلم الديني هو الربح المادي والاستمتاع بالحياة الدنيوية، فانتشرت الضلالات والابتداعات، ونقص التواضع وصعوبة القلوب.

علامات الساعة التي لم تقع بعد

تم ذكر العديد من علامات الساعة في أحاديث السنة النبوية الشريفة ولم تحقق حتى الآن، لكن المؤكد أنها ستحدث كما ذكرها الرسول الصادق الأمين الذي لا يتكلم عن هواه، بل إنما هو وحي يوحى إليه من عند الله، وسنوضح تلك العلامات فيما يلي

عودة جزيرة العرب أنهاراً وجنات

  • وقد أخبرنا الحبيب المصطفى عن علامات قيام الساعة، ومن ذلك أن الجزيرة العربية ستعود أنهارا وجنات بعد أن كانت قاحلة، وقد روى أبو هريرة عن النبي الكريم أنه قال: “لن تقوم الساعة حتى يزيد المال ويفيض، حتى يخرج الرجل بزكاة ماله فلا يجد من يقبلها منه، وحتى تعود أرض العرب مروجا وأنهارا”. وقد تحقق هذا بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وربما يتحقق أيضا من خلال الاهتمام بالزراعة وحفر الآبار.

انتفاخ الأهلة وتكليم السباع للناس

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قربت الساعة يظهر الهلال منتفخا”، ويشير ذلك إلى رؤية هلال منتفخ عند ظهوره، حيث يبدو أكبر من المعتاد، مما يجعل الرائي يعتقد أنه لليلة أو ليلتين أو أكثر.
  • وفقا لما أخبرنا به النبي الحبيب، فإن الساعة لن تقوم حتى يتكلم الجماد والحيوان مع البشر. وربما يكون المقصود من ذلك أن البشر سيتمكنون من فهم لغة الطيور والحيوانات، وأن الأشياء الغير حية ستتكلم مثل التلفاز والهاتف، وهذا ما ذكره الرسول الكريم في قوله (والذي نفسي بيده، لا تقوم الساعة حتى يتكلم الحيوان بالإنسان).

انحسار نهر الفرات عن جبل الذهب

  • بمجرد انحسار نهر الفرات، سيظهر جبل مكون من الذهب، وسيقاتل الناس حوله، وقد يقتل من كل مائة شخص تسعة وتسعون، وسيحدث انحسار الفرات عندما تتغير مساراتها لأحد الأسباب أو عندما تختفي المياه عن هذا الجبل المكون من الذهب، وهذا ما أخبرنا به النبي الحبيب في قوله (لا تقوم الساعة حتى ينحسر الفرات عن جبل من الذهب، يقتتل الناس عليه، ويقتل من كل مائة شخص تسعة وتسعون، ويقول كل رجل منهم: لعلي أكون أنا الذي أنجو).

خروج الكنوز المختبأة في باطن الأرض

  • وهذا هو ما ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم (تتقيأ الأرض أفلاذ كبدها، بأجسام مثل الأسطوانات المصنوعة من الذهب والفضة، ويأتي القاتل ويقول: “بهذا أنا قتلت”، ويأتي القاطع ويقول: “بهذا قطعت رحمي”، ويأتي السارق ويقول: “بهذا قطعت يدي”، ثم يدعونه ولا يأخذون منه شيئا)، ولكن هذه العلامة لم تحدث بعد، وعندما تحدث، سيتخلون الناس عن الذهب والفضة ويتناسونها، نادمين على الخطايا التي ارتكبوها بهدف اكتسابها.

حصار المسلمين للمدينة

  • من العلامات التي لم تحدث حتى الآن، محاصرة المدينة المنورة من قبل المسلمين، وقد قال الحبيب المصطفى (يوشك المسلمون أن يحاصروا المدينة حتى يكونوا بعيدين عن أسلحتهم).

إحراز الجهجاه الملك

  • قال النبي المعظم إن من بين علامات الساعة الوسطى سيكون هناك رجل يدعى الجهجاه من قحطان، وورد عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “لن تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يهدي الناس بعصاه”، والدليل على أنه سيهدي الناس بالعصا هو أنه سيتغلب على الناس ويدفعهم للانقياد والطاعة له بقوته وعزيمته.

خروج المهدي المنتظر

  • تلك العلامة من علامات الساعة، وذكرت في الأحاديث النبوية الكثيرة التي تشير إلى ظهورها. من صفاتها أنها تتطابق مع صفات رجل من أهل بيت النبي الكريم، حيث قال النبي (لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي، يحمل اسمي). ومن بين صفاتها أنها من نسل السيدة فاطمة الزهراء، ابنة النبي، واسمها يتطابق مع اسم الرسول. إنها ستكون قائدا عادلا للمسلمين، وقد خلقت من قبل الله لهذا الدور. وسوف يملأ الأرض بالعدل بعد انتشار الظلم والجور فيها.

 تعريف علامات الساعة

  • تعريف الساعة في الاصطلاح هو الوقت الذي ستقوم فيه القيامة لمحاسبة كل العباد على أعمالهم في الدنيا. والسبب في تسميتها بهذا الاسم هو أنها تحدث فجأة دون إنذار، أو لأن الحساب فيها يتم بسرعة. بينما في اللغة، عندما نقول “علامات الساعة”، نقصد الإشارات أو الأدلة التي تشير إلى اقتراب حدوث القيامة.
  • وأشار فقهاء الإسلام إلى أن وقت قيامها في علم الغيب مخصص لعلام الغيوب وحده، ولا يعلم بها أحد سواه، فقد قال الله تعالى في سورة الأعراف الآية 187 (يسألونك عن الساعة أيان مرساها ۖ قل إنما علمها عند ربي ۖ لا يجليها لوقتها إلا هو ۚ ثقلت في السماوات والأرض ۚ لا تأتيكم إلا بغتة ۗ يسألونك كأنك حفي عنها ۖ قل إنما علمها عند الله ولٰكن أكثر الناس لا يعلمون).

علامات يوم القيامة الكبرى

بعد إشارة إلى علامات يوم القيامة الوسطى، نذكر في الفقرة التالية علامات يوم القيامة الكبرى، وبعد تحقق آخر هذه العلامات، تقوم الساعة ولا يقبل أي شخص توبة أو دعاء، وهذه العلامات هي تلك التي توافق عليها العلماء، ولكن هناك اختلاف في ترتيب حدوثها

  • ظهور المسيخ الدجال.
  • الدخان.
  • ظهور دابة تكلم الناس.
  • ظهور يأجوج ومأجوج.
  • نزول عيسى عليه السلام.
  • طلوع الشمس من مغربها.

وفي ختام مقالنا نذكر أن التصديق في علامات الساعة والإيمان بها يحمل ثمرات وفوائد في حياة العباد في الدنيا والآخرة. من بين هذه الفوائد تحقيق ركن من أركان الإيمان، حيث يعتبر الإيمان بالعلامات من مقدمات يوم الآخر، وهو أحد أركان الإيمان. يساعد التصديق في إشباع الرغبة الفطرية للإنسان في معرفة ما هو خفي عنه، كما يزيد من خشية لقاء الله والحساب، وبالتالي يثبت الإيمان في قلبه ويجتنب الوقوع في المعاصي والذنوب.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى