أسأل الخبراءالمراجع

شرح التوطين الموازي وأهم فوائده

سنشرح لكم بالتفصيل ما هو التوطين الموازي في المملكة العربية السعودية. قامت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية بتبني برنامج التوطين الموازي، وهو برنامج يهدف بشكل رئيسي إلى زيادة نسبة توطين العاملين من المواطنين السعوديين في الوظائف السعودية. يسمح هذا البرنامج للمنشآت العاملة بدفع مبلغ مادي مقابل وحدة التوطين الموازي، والتي تعادل توطين مواطن سعودي واحد عند حساب النسب العامة للتوطين.

جدول المحتويات

شرح التوطين الموازي

برنامج التوطين الموازي يهدف إلى مساعدة المنشآت العاملة في زيادة نسبة التوطين للعمالة السعودية، دون تخاذل أو تباطؤ، حتى تتمكن تلك المنشآت من توظيف العمالة السعودية وتعيينها، وذلك لتحقيق النسبة المرجوة من توطين العمالة السعودية.

وفي الجمل التالية ستجد شرحا مفصلا لفكرة برنامج التوطين الموازي، وأهميته، وكيفية حساب نسبة التوطين والانضمام إليه من موقع الموسوعة.

ما هو التوطين

  • أعلنت وزارة العمل السعودية أن الهدف من برنامج التوطين الموازي هو أن تقوم أي منشأة بتوظيف نسبة محددة من العمالة السعودية، حتى تستوعب هذه المنشأة نسبة حقيقية من تشغيل أبناء المملكة، وإذا لم تلتزم المنشأة بنسبة التوطين أو خالفتها، فستتحمل عواقب مالية بحسب كل وحدة عمل.
  • وهذا يعني ببساطة أنه إذا كانت نسبة التوطين في منشأة معينة تتطلب توظيف 30 عامل سعودي أو أي عدد آخر ، ولم يتم التزام هذه المنشأة بتوظيفهم ، فسوف يتم فرض غرامة مالية عليها مقابل كل وحدة عمل تم تجاهلها.
  • تذهب الأموال المخصصة للمؤسسة المخالفة إلى برامج تدريب ودعم توظيف أبناء المملكة>
  • أقرت الوزارة أيضا أن المنشأة التي لا تلتزم بنسبة التوطين أو لا تدفع المقابل المالي المطلوب ستواجه تهديدا فعليا بإيقاف خدماتها وأعمالها داخل أراضي المملكة.

المنشآت المستهدفة من برنامج التوطين الموازي

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية عن المنشآت المستهدفة لتنفيذ برنامج التوطين الموازي وهي:

  • المنشآت التي لا تستطيع تطبيق برنامج التوطين الموازي بسبب طبيعة المهن المتاحة بها.
  • المنشآت الجديدة والتي قد لا تحظى بإقبال كبير من المواطنين للعمل فيها.
  • المؤسسات التي ترغب في تطبيق برنامج التوطين، ولكنها لا تستطيع الانتظار لفترة تأهيل وتدريب العمال السعوديين بسبب حاجتها الملحة إلى العمال المؤهلين وذوي الخبرة.

فوائد التوطين الموازي

تتمثل فوائد تطبيق برنامج التوطين الموازي في:

  • يعود تطبيق برنامج التوطين الموازي بالفائدة على المواطن السعودي الباحث عن فرصة عمل مناسبة، حيث يتم تخصيص المقابل المادي المدفوع من قبل المنشآت غير المطبقة لبرنامج التوطين الموازي لصندوق تنمية الموارد البشرية السعودية ليتمكن من استثماره في عقد البرامج التدريبية والتأهيلية للعاملين من أبناء المملكة.
  • يؤثر تطبيق برنامج التوطين الموازي على المنشآت العمالية غير القادرة على استيعاب النسب المحددة للتوطين.
  • تأثير برنامج التوطين الموازي يقتصر على برنامج “نطاقات” فقط، ولا يؤثر على أي برامج أخرى تتعلق بتوطين السعوديين في الوظائف، مثل برنامج المقابل المالي أو أي برنامج آخر.

حاسبة التوطين الموازي

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية نسبة التوطين المطلوبة من العمالة السعودية في اثنتا عشرة نشاطا اقتصاديا مختلفا، ويجب أن يكون 70% من العاملين في المنشأة من السعوديين. وأقرت بدء برنامج التوطين الموازي في 1/1/1440 هـ، الموافق لـ 11 سبتمبر 2018. وفيما يلي طريقة حساب نسبة التوطين بالأرقام.

حيث يتم حساب إجمالي عدد عمال المنشأة وعدد العمال السعوديين الذين يجب أن يكونوا في المنشأة.

عامل واحد: عامل واحد.

عاملين إثنين: عامل سعودي واحد.

ثلاث عاملين: عامليّن سعوديين.

أربعة عاملين: عامليّن سعوديين.

خمسة عمال: ثلاثة عمال سعوديين.

ستة عمال: أربعة عمال سعوديين.

سبعة عمال: أربعة عمال سعوديين.

ثمانية عمال: خمسة عمال سعوديين.

تسعة عمال: ستة عمال سعوديين.

عشرة عمال: سبعة عمال سعوديين.

أحد عشر عامل: سبعة عمال سعوديين.

اثنا عشر عامل: ثمانية عمال سعوديين.

ثلاثون عامل: واحد وعشرون عامل سعودي.

مئة عامل: سبعون عامل سعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى