أدويةصحة

تجارب حبوب انتابرو مضاد الاكتئاب

اكتشف تجارب حبوب انتابرو لعلاج الاكتئاب، فمعظم المرضى لا يترددون في تناول معظم أنواع الأدوية التي يتم توصيتهم بها طبيا لعلاج الأمراض الجسدية، ولكن عندما يتعلق الأمر بالأدوية المخصصة لعلاج الاضطرابات النفسية يشعرون بالتردد والقلق بسبب احتمالية حدوث آثار جانبية نسبيا عالية، ومع ذلك لا يمكن إنكار أن الفوائد العديدة لتلك العلاجات تفوق آثارها الجانبية، وينطبق هذا على انتابرو، ويمكنك الحصول على أبرز المعلومات حوله من خلال هذه المقالة التوجيهية التي نقدمها لكم على موقعنا الموسوعة.

تركيب انتابرو

تعتمد تركيبة انتابرو بشكل أساسي على المادة الفعالة التي تسمى أسيتالوبرام أوكسالات. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على عدة مواد غير فعالة وهي: التلك، وثاني أكسيد التيتانيوم، والبولي إيثيلين الجليكول، وستيرات المغنيسيوم، والسليلوز البلوري، وهيدروكسي بروبيل ميثيل السيليلوز، والبوليسوربات، ونوع أ من كروزكارميلوز الصوديوم.

تجارب حبوب انتابرو

  • يوصى الأطباء باستخدامه لعلاج البالغين الذين يعانون من القلق العام أو الاكتئاب الحاد ويستفيد منه المرضى المسنون.
  • وبالرغم من أن الجرعة الموصى بها تختلف من حالة لأخرى، إلا أن الجرعة في كثير من الحالات تتراوح بين 10 و 20 مليجرام في اليوم، ولكنها تكون 10 مليجرام فقط في البداية.
  • ويجدر الذكر أنه في نهاية فترة العلاج به يتم تخفيض الجرعة الموصى بها تدريجيا وذلك لحماية المريض من الإصابة بالأعراض التي تحدث عند التوقف المفاجئ عن استخدامه.
  • تشمل الآثار الجانبية الدوار والغثيان والصداع، ويجب أن نشير إلى أن ظهور نتائج الدواء قد يستغرق عدة أسابيع في بعض الحالات، مما يعني أهمية الالتزام بتعليمات الطبيب في تناوله حتى إذا لم يحس المريض بتحسن في البداية.

احتياطات استعمال انتابرو

اخبر طبيبك إذا كنت تعاني من أي اضطرابات جسدية أو نفسية أخرى، أو إذا كنت تستخدم أدوية تباع بدون وصفة طبية مثل المكملات الغذائية والمسكنات. هذا يساهم في تجنب المخاطر التي قد تحدث نتيجة لتفاعل بين مختلف أنواع العلاجات. وأحد الاضطرابات التي يجب إخبار الطبيب بها هو اضطراب تخثر الدم.

محاذير استعمال انتابرو

  • الحساسية لأي من مكوناته.
  • التعرض لنوبات هوس.
  • التعرض للتشنج.
  • التعرض لنوبات صرع.
  • انخفاض نسبة الصوديوم في الدم.

الآثار الجانبية لاستعمال انتابرو

للإطلاع على الآثار الجانبية العامة بالتفصيل اضغط على الرابط التالي: (دواعي استعمال انتابرو)، ولمعرفة آثاره الجانبية على الجنس اضغط على الرابط التالي: (انتابرو والجنس).

 حبوب انتابرو والحمل

  • لا ينصح الأطباء بتناول حبوب انتابرو حتى أثناء تخطيط الحمل، نظرا للعديد من الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة على صحة الأجنة.
  • لهذا السبب، لا يستخدم الأطباء وصفه للمريضات في مرحلتي التخطيط للحمل والحمل إلا في حالة الضرورة القصوى للحفاظ على حياة المريضات وفي حالة عدم وجود بديل آمن لصحة الأجنة.

 حبوب انتابرو والرضاعة الطبيعية

  • يوصي الأطباء بحبوب انتابرو للمرضعات في بعض الحالات، فعلى الرغم من وصول المادة الفعالة بها إلى الرضع مع حليب الثدي إلا أن النسبة تكون ضئيلة.
  • ومع ذلك، يلجأ الأطباء إلى ذلك فقط في حالة وجود ضرر كبير على صحة الأم في حالة عدم العلاج باتنابرو.

 التفاعلات الدوائية مع دواء انتابرو

  • في جميع الحالات يجب عليك أن تخبر طبيبك المعالج بجميع أنواع الأدوية الطبية التي تتناولها خلال فترة الاستشارة الطبية وأيضا خلال الأربعة عشر يوما السابقة لها، وبشكل خاص يجب أن تخبره إذا كنت تتناول أدوية أخرى لعلاج الاكتئاب أو أي أدوية أخرى تؤثر على معدل نبض القلب.
  • بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك إبلاغ طبيبك المعالج قبل أن تبدأ في تناول أي نوع من الأدوية الطبية الأخرى التي يوصي بها طبيب آخر، حتى لو كانت تلك الأدوية مكملات غذائية أو مسكنات.

 المدة اللازمة لملاحظة فعالية انتابرو

يختلف الأمر من حالة لأخرى، ومع ذلك، يلاحظ تأثير العديد من الحالات البسيطة بعد مرور أسبوع إلى أسبوعين، بينما يلاحظ التحسن في معظم الحالات بعد مرور 4 إلى 6 أسابيع؛ يؤكد الأطباء على أهمية الالتزام بتناول الدواء حتى إذا لم تشعر بالتحسن.

 تأثير تناول دواء انتابرو على المدى البعيد

على الرغم من وجود تأثيرات جانبية للعلاج بانتابرو، إلا أنه آمن للاستخدام الطويل الأمد إذا نصح به طبيبك؛ حيث يحدد طبيبك الجرعة المناسبة وفترة العلاج وفقا لعدة عوامل مثل سبب العلاج والحالة الصحية العامة واستجابة جسمك للمادة الفعالة.

 تأثير دواء انتابرو على الشهية

قد يؤدي تناول دواء انتابرو في بداية العلاج إلى تثبيط الشهية وفقدان بعض الوزن، ولكن عادة يعود الشهية لوضعها الطبيعي قبل بدء تناول الدواء. لذا، يجب استشارة الطبيب إذا كان تأثير حبوب انتابرو على الشهية أو الوزن إيجابيا أو سلبيا بشكل كبير.

تأثير دواء انتابرو على القدرة على القيادة

الأمر نسبي ويعتمد أساسا على تأثير انتابرو على تركيزك؛ ومع ذلك، عموما، لا يمكن لمعظم المتداوين أن يقودوا المركبات المختلفة خلال أول أيام العلاج بها.

 دواء انتابرو وعقاقير منع الحمل

لا يؤثر انتابرو على فعالية أدوية منع الحمل، ولكن يجب إبلاغ الطبيب بنوع الدواء للتحقق من عدم تفاعل مكوناته الفعالة مع المكون الفعال في انتابرو.

 سعر دواء انتابرو

  • سعر العبوة 10 مليجرام / 30 حبة هو 75.20 ريال سعودي.

 حفظ دواء انتابرو

  • يجب حفظ دواء انتابرو في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية.

 تأثير دواء انتابرو على العين

يمكن أن يؤدي تناول الأنتابرو إلى تشويش الرؤية أو الشعور بألم في العين في بعض الحالات، وفي كلا الحالتين يجب عليك استشارة طبيب العيون وإبلاغه بالأدوية التي تتناولها والتواصل مع طبيبك النفسي.

تاثير دواء انتابرو على كبار السن

تزيد احتمالية تعرض الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 سنة للآثار الجانبية لدواء انتابرو. لذا، يشدد الأطباء على أهمية الالتزام بالجرعة الموصى بها والتواصل مع الطبيب المعالج في حالة حدوث أي أعراض مرضية جديدة أو تفاقم أعراض مرضية موجودة قبل بدء استخدام انتابرو.

لاحظ أن المقالة هي مجرد استرشاد، وهذا يعني أنه لا يمكنك الاعتماد عليها كمصدر موثوق للبدء في استخدام الدواء، أو التوقف عنه، أو تغيير جرعته؛ لذا استشر طبيبا متخصصا واتبع إرشاداته. فالأمر يختلف من حالة لأخرى ويعتمد بشكل كلي على تشخيص الطبيب المختص وتوصياته.

المصادر: 1، 2، 3، 4.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى