أدويةصحة

فوائد الكولاجين السائل للصحة والجمال

توجهك الكولاجين السائل، لأن الكولاجين يعتبر جزءا من البروتينات التي تحتاجها خلايا الجسم وتتواجد في مجموعة من المغذيات الطبيعية مثل السمك. ومع ذلك، هناك بعض الأشخاص الذين يحتاجون إلى تناول الكولاجين السائل لتلبية احتياجات أجسامهم من الكولاجين، وهذا الأمر يجب أن لا يتم دون استشارة طبيب مختص، خاصة بالنسبة للأطفال والحوامل والمرضعات والمرضى.

فوائد الكولاجين السائل للصحة والجمال

يُسكن ألم المفاصل

أظهرت الدراسة أن تناول 10 جرامات من الكولاجين يوميا لمدة 24 أسبوع يساعد في تقليل حدة آلام المفاصل لدى الرياضيين. بالإضافة إلى ذلك، أوضحت إحدى الأبحاث أن الاستمرار في تناول 2 جرام من الكولاجين يوميا لمدة 70 يوما يساعد في تخفيف آلام المفاصل وتعزيز القدرة على ممارسة الأنشطة البدنية.

يقوي صحة العظام

أظهرت إحدى الدراسات تفوق فعالية تناول مكملات الكولاجين والكالسيوم مقارنة بتناول مكملات الكالسيوم بمفردها في تقوية العظام لدى النساء المتقدمات في العمر. وأضافت الدراسة الأخرى أن استهلاك 5 جرامات من الكولاجين يوميا لمدة 12 شهرا يساهم في زيادة كثافة العظام بنسبة 7%.

يساعد في زيادة الكتلة العضلية

هذا الأمر تم إثباته من خلال عدة دراسات، مثل الدراسة التي شارك فيها 27 رياضيا وكانوا يتناولون 15 جراما من الكولاجين يوميا لمدة 12 أسبوعا، مما أدى إلى زيادة كتلة عضلاتهم بشكل أكبر من المجموعة التي لم تتناول الكولاجين. يجب أن نلاحظ هنا أن فعالية الكولاجين في زيادة الكتلة العضلية لم تتم التحقق منها بدقة حتى الآن.

يدعم صحة البشرة

أظهرت إحدى الدراسات أن الاستهلاك المنتظم لمكملات الكولاجين بمقدار يتراوح بين 2.5 إلى 5 جرام يوميا يساهم في تقليل جفاف البشرة وزيادة حيويتها ونضارتها. تم استخدام عينة من النساء البالغات في الدراسة واستمرت لمدة 8 أسابيع. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت إحدى الأبحاث أن الاستمرار في تناول كوب واحد من أي نوع من المشروبات المخلوطة مع مكملات الكولاجين يوميا لمدة 12 أسبوعا يساعد بشكل كبير في تأخير ظهور علامات الشيخوخة.

قد يزيد كثافة الشعر

على الرغم من أن العديد من الأشخاص يستهلكون مكملات الكولاجين لزيادة كثافة الشعر، إلا أن دور الكولاجين في ذلك ينتمي إلى الفوائد التي تحتاج إلى إجراء المزيد من الأبحاث للتحقق من فعاليتها والجرعة المناسبة للاستمتاع بفوائد الكولاجين في زيادة كثافة الشعر وتعزيز سرعة نموه.

أضرار الكولاجين السائل

  • يُصيب البعض بالحساسية.
  • قد يتسبب في تثبيط الشهية بشهية.
  • قد يتسبب في الإصابة بحرقة المعدة.

فوائد الكولاجين السائل لعلاج السمنة

يساعد تناول الكولاجين السائل في تنظيم الوزن، حيث يملأ المعدة لفترة طويلة مما يقلل من الشعور بالجوع والرغبة في تناول الطعام.

ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أنه في حالة تناول أطعمة غنية بالسعرات الحرارية عند الشعور بالجوع إلى حد يتجاوز استهلاك الجسم للسعرات الحرارية، فإن ذلك لن يساهم في تقليل الوزن بأي شكل من الأشكال.

أفضل أنواع الكولاجين السائل

مارفيلوس جيه للعظام

  • سعر العبوة 609.50 ريال سعودي.
  • تتضمن كل عبوة 30 قارورة.
  • غير مناسب للحوامل والمرضعات.

مارفيلوس جيه للبشرة

  • سعر العبوة 30 قارورة = 718.75 ريال سعودي.
  • بعد الانتهاء من تناول وجبة الإفطار، يجب تناول قارورة واحدة أو أثناء تناولها.

أهمية تناول الكولاجين السائل

بغض النظر عن الفوائد الكبيرة التي يروج لها منتجو الكولاجين السائل، يجب أن تتناول الكولاجين السائل فقط إذا نصحك به طبيب مختص. الكولاجين متوفر بشكل طبيعي في العديد من المكونات الطبيعية، وأهم شيء هو أن الدراسات لم تؤكد بشكل قاطع الفوائد الكبيرة المعروفة عنه. لذا، قد يكون تناوله غير مجدي في العديد من الحالات بنفس الدرجة المتوقعة أو على الأقل بنفس أهمية اتباع نظام غذائي صحي.

أيهما أفضل الكولاجين السائل أم حبوب الكولاجين

لم تصل الدراسات إلى وجود فرق واضح في التأثير بين النوعين من الكولاجين، لذا الأفضل بالنسبة لك هو النوع الذي يوصي به طبيبك المعالج.

تأثير الكولاجين السائل على الكلى

الكولاجين غير ضار للكلى، ولكن يجب استشارة طبيب متخصص قبل تناوله أو تناول أي من المكملات الغذائية، لتجنب تفاقم الأعراض أو تداخل تأثير الأدوية المختلفة.

المعدل الصحي لاستهلاك الكولاجين يوميًا

  • تتراوح الجرعة الموصى بها من 2.5 إلى 10 جرام في اليوم، وتختلف حسب عدة عوامل مثل العمر والحالة الصحية العامة.

الوقت المناسب لتناول الكولاحين السائل

أفضل وقت هو الوقت الذي ينصح به طبيبك المعالج، ولكن عموما يتم تناوله بعد تناول وجبة إفطار خفيفة نسبيا، وإذا أردت تناوله في وقت مختلف، فتناوله بعد وجبة الغداء كحد أقصى لأنه مشبع ويحتاج وقتا طويلا للهضم.

أضرار تناول جرعة كبيرة من الكولاجين السائل

عندما يرتفع مستوى جميع العناصر الغذائية بشكل عام عن المستوى الصحي، فإن ذلك يزيد من خطر الإصابة بعدة اضطرابات، وينطبق هذا على الكولاجين، حيث يمكن أن يتسبب في اضطراب وظيفة أحد الأعضاء الداخلية أو أكثر.

متى يُمكن البدء في ملاحظة فوائد تناول الكولاجين السائل؟

  • بعد مرور فترة تتراوح بين 4 و 6 أسابيع من الاستهلاك اليومي.

تأثير تناول الكولاجين السائل مع فيتامين ج

يمكن تحسين امتصاص الكولاجين في الجسم عن طريق تناول مكملات فيتامين ج مع الكولاجين السائل، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل ذلك وعدم الاعتماد على المعلومات الموجودة على الإنترنت أو توصية الصيدلي.

تأثير تناول الكولاجين السائل على كثافة الشعر

تناول الكولاجين لا يساهم بشكل أساسي في تكثيف الشعر، سواء بتسريع نموه أو بتقليل التساقط. ومع ذلك، يمكن أن يساهم في زيادة نمو الشعر ودعم الصحة العامة للجسم. وهناك بعض الحالات التي أشارت إلى أن تناول الكولاجين كمكمل غذائي يمكن أن يقلل من ظهور الشعر الأبيض في المراحل العمرية المتقدمة.

ولكن نؤكد مرة أخرى أنه لا يجب تناول الكولاجين السائل ما لم يوصي به طبيب مختص.

يجب عليك أن تلاحظ الضرورة القصوى لاستشارة طبيب متخصص قبل البدء في تناول الكولاجين السائل لحماية نفسك من أي آثار جانبية محتملة، ويجب تطبيق ذلك بشكل خاص إذا كنت تعاني من أي اضطرابات صحية حالية.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى