وظائف و تعليم

أفضل نموذج انهاء عقد العمل احترافي مكتوب جاهزة للتعديل

نموذج انهاء عقد العمل هو الطريقة الرسمية لإخطار الموظف بانتهاء مهام وظيفته واستغناء صاحب العمل عنه. يتم تسليم عقد الانتهاء للموظف ليسلم مهام عمله للشخص الذي سيخلفه. كما تعد هذه الوثيقة أمانا لصاحب العمل في حال رغبة الموظف بترك وظيفته، حيث يتم توضيح استلامه لجميع حقوقه وعدم وجود مستحقات للعامل من الصاحب. سنقدم لكم في هذا المقال معلومات حول عقود انتهاء العمل.

نموذج انهاء عقد العمل مصور

نموذج انهاء عقد العمل مكتوب

أنه في يوم…… الموافق…

قد تم الإتفاق بين كل من:

اسم الموظف.

اسم الشركة.

وقد وافق الجانبان على إنهاء عقد العمل الذي كان ينص على..

تم استلام جميع مستحقات الطرف المذكور أعلاه وهي ……………

-إذا لم يتم سداد المستحقات في الموعد المحدد، تؤكد شركة….. أن السيد …. لديه مستحقات قدرها….. وسيتم سدادها في أقرب وقت ممكن.

ويعتبر إنهاء عقد العمل رغبة من الطرفين ولا يوجد أي إجبار من أحد الأطراف على الآخر بسبب نهاية العقد أو أي أسباب أخرى تذكر.

صيغة نموذج انهاء عقد العمل

  • يبدأ العقد من التاريخ الذي يبدأ فيه الموظف العمل لفائدة الشركة، ويتم كتابة اسم صاحب العمل بشكل كامل ورقم سجل الشركة التجاري.
  • يتم كتابة تاريخ انتهاء العمل في نفس اليوم الذي ينتهي فيه الموظف من العقد.
  • ذكر اسم الموظف ورقم بطاقة الهوية الوطنية أو جواز السفر الخاص به.
  • كتابة أسباب انتهاء العمل في الشركة بشكل شامل سواء كانت بناء على اتفاق بين الطرفين أو انتهاء العقد أو حدوث مخالفة من قبل الموظف.
  • يتم ذكر مستحقات الموظف وفترة عمله الكاملة ثم وضع بند يشير إلى أن جميع المستحقات تم دفعها أو ستتم دفعها في فترة زمنية محددة.
  • لابد أن يمضي كلا الطرفين على العقد.

أنواع نموذج انهاء عقد العمل

تقسم نماذج عقود إنهاء العمل إلى شكلين مختلفين متفق عليهما، ولكل شكل خصائصه الخاصة، وتوجد توجيهات وفقا لنوع العمل والبنود ومكانة الموظف في مكان العمل، والنموذجان هما:

إنهاء عقد عمل محدد المدة: هذا النوع من العقود يتبع اتفاقية العمل لفترة محدودة، وهي فترة معينة يتفق عليها طرفا العقد لإنهاء العمل بعدها، فقد يستمر الفرد في العمل لدى الشركة لمدة عام أو عامين وبعد انتهاء المدة يتم عقد إنهاء العمل إما بتجديد الفترة أو الاتفاق على إنهاء العمل تماما، مما يجعله عقدا مفيدا حيث إذا أحب الفرد عمله فيمكنه الاستمرار، وإذا أحبت الشركة الموظف ولا ترغب في فقدانه فيمكنها تجديد التعاقد معه.

إنهاء عقد عمل غير محدد المدة: يتم توقيع هذا العقد عندما يرغب الموظف في إنهاء عمله مع الشركة برغبته الشخصية. يرتبط هذا العقد بعقد العمل غير المشروط والذي يمنح المزيد من المزايا للموظف بعكس أصحاب العمل. يتيح للعامل حق ترك وظيفته في أي وقت يرغب فيه، ما لم يكن هناك جناية قانونية يفصله عنها أو يتخلص منها بقرار من المحكمة. هذا العقد أيضا يمنح الموظف حق الاحتفاظ بوظيفته مدى الحياة إذا لم يرغب في تركها.

أسباب انتهاء عقد العمل

هناك العديد من الحالات التي يتم انتهاء العمل بها بطرق قانونية وفقا لقانون العمل، وتشمل تلك الطرق:

إنتهاء مدة العمل

  • بعد انتهاء فترة العمل المتفق عليها في عقد العمل، يجب على صاحب العمل إبلاغ الموظف بقرب انتهاء الفترة ومنحه فرصة لتجديد العمل بينهما إذا رغب في ذلك.
  • وكما يجب أن يكون الإخطار له مدة محددة حتى يتم تسليم الموظف مكان عمله بشكل صحيح، وإذا لم يتم الرد على الإخطار بأي إجابة تنهي مدة العمل وفقا للقانون، ويتم استخدام نموذج إنهاء عقد العمل لإعطاء الموظف حقوقه بالكامل.

إهمال الموظف في العمل

  • يجب على صاحب العمل إثبات أن الموظف العامل لديه متهاون في أداء واجباته وأنه غير ملتزم بوظيفته، ويحق لصاحب العمل فصل الموظف إذا ارتكب أي مخالفة قانونية ولم يلتزم بالقوانين العملية المتفق عليها.
  • ولكن الفصل ليس الحل الأول، بل يبدأ الأمر بالتحذير ومن ثم يأتي التحقيق القانوني الرسمي، وبعدها يأتي الفصل النهائي الذي ينهي عقد العمل للموظف فورا مع حرمانه من جميع حقوقه.

الفصل التعسفي لوقوع الضرر

  • تتعرض العديد من الشركات للإفلاس أو تواجه أزمة مالية حادة تجعلها غير قادرة على دفع أجور جميع العمالة التي تمتلكها، مما يضطرها لتخفيض العمالة أو إقالة جميع الموظفين، ويطلق على ذلك فصل غير قانوني أو فصل تعسفي .
  • فمن حق العامل أن يقدم قضية ضد صاحب العمل، خاصة إذا كان هذا القرار مفاجئا دون إخطار مسبق، ولكن هناك بعض الشركات التي تحاول التعويض من خلال دفع مكافآت رمزية عن هذا القرار.

أهمية نموذج انهاء عقد العمل

يعد نموذج انهاء عقد العمل الطريقة المثلى لمعرفة حقوق العامل أو الموظف والمستحقات التي يجب على الشركة أن تدفعها، كما يعد هذا العقد وثيقة رسمية تثبت أن الشركة قد أنهت كل مستحقات العامل وفقا للقانون وليس لديها أي مشاكل قانونية.

يمكنكم الإطلاع على مزيد من المعلومات حول:(أفضل نماذج خطاب انذار موظف جاهزة للتعديل).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى