أدويةصحة

فوائد حبوب الثوم للصحة العامة

فوائد حبوب الثوم هي مسألة تسعى لمعرفتها العديد من الأشخاص خاصة أولئك الذين لا يفضلون استهلاك الثوم بشكل طبيعي. وعلى الرغم من أن حبوب الثوم لها فوائد صحية متعددة ويمكنك معرفة أهم هذه الفوائد من خلال قراءة هذا المقدمة المقدمة لك من الموسوعة، إلا أنه يجب أن نذكر أنه لا ينبغي تناول هذه الحبوب دون استشارة طبيب مختص. ويجب أيضا أن نلاحظ أن الطريقة الأكثر فعالية وأمانا لمعظم الحالات هي استهلاك الثوم بشكل طبيعي. حتى إذا كنت تكره الثوم الطازج، يمكنك الاعتماد على تناول الثوم المجفف أو زيت الثوم، وسوف تتأكد من ذلك عندما تنتهي من قراءة الفقرات التالية.

فوائد حبوب الثوم

قد تساعد في خفض مخاطر الإصابة بالسرطان

ويعود الفضل في ذلك إلى كثرة مضادات الأكسدة فيه؛ وهنا يجب الإشارة إلى أن هذه الفائدة لم تثبت بشكل قاطع بواسطة الأبحاث العلمية حتى الآن، ولكن بعض الدراسات أوضحت أن استهلاك الثوم أو حبوبه يمكن أن يساعد في تقليل احتمالات الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان القولون والمعدة والثدي.

تساهم في دعم القدرة على مكافحة البرد

عدة دراسات أظهرت أن استهلاك الحبوب يساهم في تعزيز القدرة على مكافحة البرد وتخفيف حدة أعراضه وتقليل معدلات الإصابة به، ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أن حبوب الثوم وحدها ليست علاجا للبرد وتحتاج إلى إجراء المزيد من الدراسات للتحقق من تأثيرها في ذلك.

تساعد في خفض معدل الكوليسترول

وأظهرت عدة دراسات أنها تساعد في تثبيط معدل الكولسترول الكلي. ويجب التوضيح هنا أن الدراسات لم تشير إلى الاعتماد عليها لعلاج ارتفاع مستوى الكولسترول، بل أظهرت فقط مساعدتها؛ لذا ينصح بالاستشارة مع طبيب متخصص في حالة ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم وعدم اللجوء إلى تناول الحبوب سواء كعلاج تكميلي أو علاج أساسي قبل استشارة طبية.

يُمكن أن تعالج ارتفاع ضغط الدم

أظهرت الدراسات المشاركة فيها العديد من المصابين بارتفاع ضغط الدم أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على مستخلص الثوم ساعد في تنظيم ضغط الدم.

يجب الانتباه إلى أهمية عدم تناول حبوب الثوم بدون استشارة الطبيب المعالج، خاصة إذا كنت تتلقى علاجا لخفض ضغط الدم، لأن ذلك قد يؤدي إلى انخفاض حاد في ضغط الدم.

من المحتمل أن تخفض مخاطر الإصابة بالزهايمر والخرف

قبل أن نعرف دور حبوب الثوم في ذلك، يجب أن نؤكد أن الأطباء لم يصلوا إلى طريقة مؤكدة للوقاية من الإصابة بالزهايمر حتى الآن، وذلك بسبب عدم توصلهم إلى جميع العوامل التي تسبب الإصابة به.

وعلى الرغم من ذلك، يعتقد أن مستخلص الثوم يقلل من خطر الإصابة به ويبطئ تقدم أعراضه بفضل دوره في مقاومة الجذور الحرة ومساعدته في تنظيم مستوى الضغط والكوليسترول.

يُمكن أن تساهم في تحسين القدرة على ممارسة الأنشطة البدنية

تعود هذه الفائدة إلى الطب التقليدي اليوناني، حيث كان اليونانيون القدماء يقدمون الثوم للرياضيين والعمال لزيادة قوتهم البدنية.

في دراسة طبية حديثة، تبين أن تناول زيت الثوم لمدة 12 أسبوعا من قبل مجموعة من مرضى القلب يقلل معدل تعرضهم للأعراض المرضية بنسبة 12٪، مما يساعدهم على زيادة قدرتهم على ممارسة التمارين الرياضية.

فوائد حبوب الثوم للعظام

  • لم يتوصل البحث إلى نتائج نهائية حول فعالية الثوم في تعزيز صحة العظام العامة أو دعم القدرة على علاج اضطراباتها المزمنة.

تأثير حبوب الثوم على صحة الكبد

الثوم آمن على الكبد إذا تم تناوله بشكل صحي، ومع ذلك يجب الانتباه إلى أن تناول جرعة كبيرة من الثوم بأي شكل يمكن أن يسبب ضررا لصحة الكلى، لذا يشدد الأطباء على ضرورة استشارة مرضى الكبد للطبيب قبل تناول حبوب الثوم.

فوائد حبوب الثوم للجنس

يمكن للثوم أن يساعد في تحسين الأداء الجنسي عن طريق المساهمة في زيادة تدفق الدم بشكل صحي إلى خلايا الجسم المختلفة، وهي العامل الضروري لزيادة القدرة الجنسية.

يتطلب الاستفادة من حبوب الثوم أو تناول الثوم بأي شكل لتقوية الصحة الجنسية المواظبة على تناوله يوميا لمدة شهر في المتوسط.

تأثير حبوب الثوم على البشرة

بشكل عام، يعتبر الثوم من المكونات القوية التي قد يكون من الصعب تحملها على البشرة، خاصة بشرة الوجه، لذا يجب تجنب استخدام الثوم بأي شكل من أشكاله الطبيعية أو الدوائية على البشرة قبل استشارة طبيب.

تأثير حبوب الثوم على الشعر

يمكن أن يساعد تناول حبوب الثوم في زيادة معدل نمو الشعر، وبالرغم من ذلك، يعتبر استخدام زيت الثوم أكثر أمانا وفعالية في نفس الوقت عند تطبيقه على فروة الرأس بعد التأكد من عدم تحسسها منه عن طريق تطبيق كمية صغيرة على جزء صغير منها وانتظار مرور 48 ساعة قبل استخدام زيت الثوم على فروة الشعر بالكامل.

أضرار حبوب الثوم

  • يُمكن أن تتسبب في الشعور بالانتفاخ.
  • من المحتمل أن تقلل من فعالية حبوب منع الحمل.
  • قد يتداخل مع المكونات الفعالة في بعض أنواع الأدوية الطبية.

محاذبر تناول حبوب الثوم

  • التداوي بأدوية ضبط معدل التجلط.
  • الإصابة بانخفاض قياس ضغط الدم.

لاحظ أنه غير مستحسن طبيا تناول أي نوع من المكملات الغذائية بما في ذلك حبوب الثوم دون استشارة طبيب متخصص خاصة إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية سواء كنت تتناول علاجات طبية حاليا أم لا.

أفضل أنواع حبوب الثوم

أفضل نوع من المكملات الغذائية هو النوع الموصى به طبيا، وعلى الرغم من ذلك، إحدى أفضل الأنواع المتاحة في السعودية هي حبوب بايو جارليك، حيث تحتوي كل عبوة على 60 حبة وتبلغ تكلفتها 73.60 ريال سعودي.

الجرعة الموصى بها من حبوب الثوم

  • عادة ما ينصح الطبيب بتناول قرص واحد فقط في كل يوم.

طريقة تناول حبوب الثوم

  • يوصي الأطباء بتناول حبوب الثوم خلال وجبة أو بعد الانتهاء من تناول إحدى الوجبات الأساسية الثلاث.

بديل حبوب الثوم

  • يمكنك استبدال تناول حبوب الثوم بتناول 300 مليجرام من الثوم المجفف مرة واحدة في اليوم عن طريق استخدامه في تتبيل أي من الأطباق التي لا تحتاج للطهي مثل السلطة.

تأثير حبوب الثوم على رائحة الفم

تتكون حبوب الثوم بشكل رئيسي من مستخلص الثوم أو الثوم المجفف، وعلى الرغم من وجود منتجات بدون رائحة إلا أنها تحتوي على قيمة غذائية أقل، حيث تعود الرائحة القوية إلى المكونات الفعالة في الثوم.

ومع ذلك، فإن تأثير حبوب الثوم المختلفة على رائحة الفم أخف من تأثير تناول الثوم الطازج أو المطهي، وفي جميع الحالات يمكنك التخلص من الرائحة عن طريق فرك أسنانك بالفرشاة واستخدام غسول الفم بعد تناول حبوب الثوم.

طرق استهلاك الثوم

لا تقتصر فوائد الثوم على تناوله على شكل حبوب أو كبسولات، حيث يمكن الاستفادة من نفس الفوائد بتناوله بأي طريقة من الطرق التالية:

  • الثوم الطازج.
  • الثوم المُجفف.
  • زيت الثوم.
  • مُستخلص الثوم.
  • الثوم الأسود.

يجب استشارة الطبيب المتخصص قبل استخدام حبوب الثوم لأي أغراض علاجية؛ ولكن يمكنك البدء في الاستمتاع بفوائد حبوب الثوم الآن من خلال تناول الثوم، نظرا لتعدد الفوائد الصحية والجمالية للثوم بشكل عام، ويمكنك معرفة المعلومات الأهم المتعلقة بذلك من خلال قراءة المقالات التالية:

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى