الموارد الماليةمحاسبة

شرح مبادئ المحاسبة مع الأمثلة

نتعرف معك عزيزي القارئ من خلال مقالنا اليوم في الموسوعة على مبادئ المحاسبة، فهو علم مهم وله تأثير كبير في الشركات، ويتم من خلاله تحديد منهج التطوير داخل الهيئات سواء في الوقت الحالي أو المستقبل،

يساهم في تسجيل ومراقبة جميع التعاملات المادية المختلفة التي تتعلق بالمؤسسات والمنظمات، ويتم الاستعانة بهذه المعلومات لتحليل جميع التعاملات من قبل صناع القرار والمستثمرين وأصحاب المصلحة وكل من له دور في تقييم الأداء ومعرفة قيمة الضرائب المستحقة للدولة من تلك الأعمال التجارية التي تم تنفيذها بالفعل

وهنا نجد أن علم المحاسبة، مثل غيره من العلوم الأخرى، يتضمن مجموعة من المبادئ المختصة به، وتسمى مبادئ المحاسبة وسنتعرف عليها في السطور التالية.

مبادئ المحاسبة

تساهم مبادئ المحاسبة في تشكيل الأطر العامة التي تساعد في تنظيم ومراقبة جميع المعاملات المادية داخل المؤسسات، وتسمى بمبادئ المحاسبة المقبولة، وهي تعتبر كإرشادات رئيسية يستخدمها المحاسب لمعالجة الأنشطة والعمليات المادية التي تحدث بين المنظمة والأطراف الأخرى المعنية.

ونجد أنها تتمثل في التالي:-

فرض الوحدة النقدية

  • يساعدنا في قياس الأنشطة الاقتصادية للمؤسسات والجهات، فبواسطته يتم توحيد العملة المالية التي يتم التعامل بها وهي الدولار الأمريكي، وهذا الأمر يعتبر من القواعد الأساسية المهمة في علم المحاسبة.
  • عند وجود مدفوعات أو إيصالات بعملات مالية مختلفة، فإنه يجب تحويل المبالغ إلى العملة الموحدة التي يتم الاعتماد عليها، حيث من الصعب وجود معلومات مالية بعملات متنوعة، وبالتالي يتعين توحيد وحدة القياس.

مبدأ الحيطة والحذر

  • يسمى ذلك مبدأ التحفظ، ومن خلاله يبدأ المحاسب في توضيح حجم الخسائر سواء التي حدثت بالفعل أو التي من المتوقع حدوثها، مع حساب التكاليف المالية المتوقعة للمنظمة؛ لتنفيذ الأعمال والأنشطة المطلوبة.
  • ومع ذلك، قد لا تحتاج المنظمة إلى هذا المبدأ في حال تحقيق أرباح مالية، وبالتالي يتم تسجيل الخسائر والإيرادات خلال الفترة المالية للمنشأة.

مبدأ الثبات Consistency Principle

  • وباستناد إلى هذا المبدأ، يتم التمسك بمجموعة من السياسات والقيم المحاسبية الثابتة داخل المؤسسة، مع معرفة أرباح الشركة والمساهمة في تقليل المشكلات المحاسبية التي قد تواجهها المؤسسة.
  • بالتأكيد، عدم التمسك بسياسة محددة داخل المؤسسة مثل سياسة إدارة المخزون أو الإهلاك، سيؤدي إلى تغير النتائج من سنة مالية إلى أخرى.

مبدأ الاعتراف بالإيراد

  • ومعنى هذا المبدأ المحاسبي هو إعلان المؤسسات أو المنظمات عن الإيرادات المالية التي حققتها من خلال نشاطها التجاري.
  • وهذا يتم عن طريق بيعها لإحدى المنتجات أو تقديم خدمة عامة للجمهور، دون النظر إلى استلام النقود الناتجة عن هذه الخدمات.

مبدأ الاستمرارية

  • يتم التعامل وفق هذا المبدأ بحيث تعمل المؤسسات والمنظمات لفترة طويلة ومستمرة في مجال عملها، حتى تحقق الخطة والأهداف والالتزامات التجارية الخاصة بها.
  • وبالتالي، يجب ألا تكون لديها ديون ولا تواجه خطر الإغلاق أو التصفية أو الإفلاس، ويجب أن تستمر في دفع كافة المستحقات المالية المتعلقة بأهدافها.
  • ومن هنا تتمكن المؤسسات من تحمل مجموعة من النفقات في وقت لاحق، وتكون قادرة أيضا على تأجيلها وسدادها على فترات محاسبية منتظمة، مع وجود تقارير مالية منتظمة وفي أي وقت.

مبدأ التكلفة التاريخية Historical Cost Principle

يتم التعامل وفقا لهذا المبدأ بتقييم وقياس الأشياء الموجودة في المؤسسة وتكلفتها المالية التاريخية، ويعني ذلك المال الذي دفع لاقتناء الأشياء المختلفة.

ونجد أيضا أن هذا المبدأ يتم عن طريق تسجيل الأصول الثابتة التي تم شراؤها، بالإضافة إلى المصروفات والتكاليف المادية التي استدعتها المنظمة أو المؤسسة.

وبذلك يظل الأصل كما هو للاستعانة به في أي وقت، ويتم الإشارة إلى قيمته في كل عام في الميزانية العامة، مع استبعاد قيمة الأشياء المتهالكة التي استهلكت نقود من الأصل على مدى السنوات.

فرض الوحدة الاقتصادية

ذلك يعني أن المؤسسة تكون مستقلة بذاتها، ولا يتم خلط المعاملات الخاصة بالمؤسسة أو المنظمة مع صاحبها، بل يكون هناك فصل بينهما، ويعتبر كل منهما كيانا مستقلا ومنفصلا عن الآخر.

مبدأ المُقابلة

  • وهنا يتم حساب الإيرادات والمصروفات ويتم إجراء مقابلة بينهما، لمعرفة قيمة الأرباح والخسائر في الأنشطة الخاصة بالمؤسسة، وفقا للمعايير المحاسبية.
  • يتم الإعلان عن المصروفات المدفوعة أو المستحقة للدفع لاحقا، ويتم تحديد الإيرادات سواء في حالة استحقاقها للتحصيل في المستقبل أو في حالة تحصيلها بالفعل.

فرض المادية

يعرف هذا المبدأ بأهميته النسبية، ويشير إلى المبالغ التي يعتبرها النشاط التجاري عند تطبيق المبادئ المحاسبية، وعادة ما يغفل المحاسب المبلغ المالي الذي له قيمة مخفضة نسبيا.

مبدأ الإفصاح الكامل

  • يساعدنا هذا المبدأ في التعرف على الأحداث والمعاملات المادية التي حدثت خلال وقت محدد، مع توضيح المعلومات والبيانات المحاسبية الخاصة بالمنظمة، وعرضها على الجهات المعنية بذلك.
  • بواسطة إعداد القوائم المالية التي تحتوي على جميع البيانات المطلوبة، ومن الضروري أن يقدم المحاسبون معلومات وتفاصيل توضيحية إضافية حول العمليات المادية من الإيرادات والنفقات التي حدثت خلال فترة محاسبية معينة.

مبدأ الموضوعية Objectivity Principle

ومعنى هذا المبدأ هو عدم التحيز لرأي أو وجهة نظر محددة، مع تجنب استخدامها في السجلات المحاسبية والعمليات المالية، ويجب توفير الوثائق المؤيدة للعمليات الحسابية المدونة في السجلات والدفاتر المحاسبية.

الفترة المحاسبية

من خلال هذا المبدأ، يتم التعرف على الأنشطة التجارية التي تجريها المؤسسة أو المنظمة على فترات زمنية قصيرة نسبيا، ويتم إعداد التقارير المادية المتعلقة بالمنظمة، مما يتيح للمحاسب تقدير المبلغ المادي لكل فترة زمنية محددة.

مفهوم المُعادلة المحاسبية

  • هي الصيغة الرئيسية التي يتم الاستعانة بها داخل المؤسسات، وتسمى محاسبة القيد المزدوج، وهي كالتالي:-
  • الأصول = التزامات للآخرين + حقوق المساهمين (حقوق الملكية).
  • ومن هنا نلاحظ الدور الهام الذي تلعبه مبادئ المحاسبة لجميع العاملين في هذا المجال، بدءا من المدير المالي وحتى المحاسبين الصغار. إنهم بحاجة إليها لأداء أعمالهم وواجباتهم ومعاملاتهم المحاسبية بشكل أفضل.
  • إذا اتبع كل شخص مبادئه الخاصة، فسيحدث خسائر مادية كبيرة وفوضى، وبالتالي ستتم تطبيق قرارات غير صحيحة.

فروع المُحاسبة

هناك مجموعة من فروع المحاسبة وكل منها يخدم منشآت وأنشطة معينة وهي كالتالي:-

  • المحاسبة الحكومية Governmental Accounting.
  • محاسبة التكاليف Cost Accounting.
  • المحاسبة القومية National Accounting.
  •  المحاسبة المالية Financial Accounting.
  • المحاسبة الدولية International Accounting
  •  المحاسبة الإدارية Managerial Accounting.
  • المراجعة Auditing.

بالإضافة إلى تخصصات أخرى مثل محاسبة الغاز والنفط، محاسبة الموارد البشرية، ومحاسبة اجتماعية.

شرح مبادئ المحاسبة المالية

  • في البداية إذا تحدثنا عن المحاسبة المالية كإحدى فروع المحاسبة سنجد أنها إحدى العلوم الاقتصادية والاجتماعية التي تمتلك عددا من المفاهيم والفروض والمبادئ، وجميعها تهتم بتجميع وقياس وتحليل جميع الأنشطة والأحداث الخاصة بالأعمال التجارية والعمليات المادية
  • تساهم هذه المبادئ في تحقيق الترفيه الاجتماعي عن طريق توفير البيانات التي تحتاجها الإدارة لأداء مهامها ووظائفها بشكل جيد.
  • وتساعد أيضا على معرفة الأعمال التي تقوم بها المؤسسة، والخسائر والأرباح التي تكبدها، وبالتالي يتم إعداد قائمة منتظمة تحتوي على جميع المعلومات بنهاية كل فترة مالية.

مفاهيم المحاسبة المالية

سنُقدم إليك مجموعة من المفاهيم الخاصة بمبادئ المحاسبة المالية وهي كالآتي:-

الأصول

وتشمل الممتلكات والأشياء التابعة للمنظمة أو المشروع التي تسهم في توفير الخدمات المفيدة للمؤسسة سواء في الحاضر أو في المستقبل. وتشمل ما يلي:

الأصول المعنوية الغير ملموسة Intangible Assets

هي تلك الأصول الغير مادية، والتي لا يمكن الاحساس بها، ولكن نلاحظ قيمتها بالدفاتر المحاسبية.

مثال عليها: حقوق الملكية الفكرية، شهرة المحل، العلامات التجارية، وغيرها.

رأس المال

تعني التكلفة المالية الموارد التي يحتاجها صاحب النشاط التجاري أو المؤسسة. وتعتبر القيمة المالية الرئيسة التي تبقى من الأصول بعد خصم جميع الديون. وتعرف أيضا بصافي حقوق ملاك المشروع وتطلق عليها أيضا صافي الأصول.

ويتم احتسابه وفقاً للمعادلة الحسابية الآتية:- رأس المال= الأصول – الخصوم.

الأصول المتداولة Current Assets

هي الممتلكات التي قيمتها متغيرة وغير ثابتة، وتتغير خلال السنة المالية، وتعرف بالأصول التي يمكن تحويلها إلى نقود في وقت قصير.

مثال على ذلك البضاعة، النقود، أوراق القبض، والمديونين، وغيرهم.

الأصول الثابتة Fixed Assets

تعد هذه الأصول أموالا غير قابلة للبيع، بل هي أشياء تمتلكها المؤسسة لمساعدتها في الإنتاج، وعادة ما تكون هذه الأصول موجودة في المؤسسة لأكثر من سنة مالية.

ومن أمثلة ذلك السيارات، الأراضي، الأثاث، الآلات وغيرها.

الخصوم Liabilities

وهي تلك الالتزامات المادية التي يجب معرفتها ودفعها والتزام الملاك للمنظمة أو أصحاب الشركات بها، ومنها الأرباح ورأس المال، ويتم سدادها على فترات زمنية مستقبلية أو خلال العام المالي.

هناك التزامات أخرى يجب الوفاء بها مثل القروض وأوراق الدفع والأشخاص الذين ليسوا مالكين للمؤسسة وهم الدائنين.

أهمية مبادئ المُحاسبة المالية

  • يساهم الحصول على معلومات شاملة حول المؤسسة في تمكيننا من إصدار تقييم صحيح بشأن كفاءة الإدارة وفعاليتها، مما يساعد الشركة على تنفيذ مهامها وأداء وظائفها بشكل صحيح.
  • تساعد في الحفاظ على المؤسسة من أي فقدان مالي أو اختلاس.
  • تتطلب الحصول على المعلومات والبيانات المختلفة المتعلقة بجميع الأحداث والعمليات المادية المتعلقة بالمنظمة وضعها بنظام داخل مجموعة من السجلات، وبالتالي ستتوفر تقارير مالية وقوائم منظمة بشكل جيد.

وهكذا ينتهي مقالنا، حيث قدمنا لك مجموعة متنوعة من المعلومات حول مبادئ المحاسبة، نأمل أن تكون قد أعجبتك، ونتركك الآن تحت رعاية الله وحمايته.

المراجع

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى