التعليموظائف و تعليم

ما هي اطوار الانقسام المتساوي

الانقسام المتساوي هو نوع من الانقسام الذي يحدث داخل الخلايا النباتية والحيوانية، ويتميز بأنه ينقسم إلى ثلاثة أنواع: الانقسام المباشر والانقسام غير المباشر والانقسام الاختزالي؛ الانقسام غير المباشر هو الانقسام المتساوي وهو المسئول عن تكاثر الخلايا من خلال انقسام النواة، وهو الوظيفة التي تقوم بها الخلايا لزيادة عددها وتكاثرها. نقدم في هذا الموقع معنى الانقسام المتساوي والمراحل التي يمر بها.

جدول المحتويات

الانقسام المتساوي

  • هو نوع من أنواع تقسيم الخلايا وتكاثرها ويعرف بالتقسيم غير المباشر كما يسمى التقسيم العادي والتقسيم الميتوزي ويتم فيه تكرار الجينات الوراثية؛ ويطلق عليه التقسيم المتساوي حيث تنقسم الخلايا إلى جزئين متساويين ومتشابهين كما أنهما يشابهان الخلية الأم التي تم تقسيمها.
  • تعود أهمية الانقسام داخل الخلايا الحيوانية والنباتية إلى أنها السبب الرئيسي لنقل الجينات الوراثية من الخلية الأم إلى الخلايا المنقسمة، وتحولها بعدها إلى خلية أم، ويحدث الانقسام المتساوي لاستمرار تكون الخلايا داخل الكائنات الحية
  • عملية انقسام الخلية تكون في عدة أطوار أو مراحل هي:

الطور البيني

يتواجد النواة في سائل السيتوبلازم، وتحيط بها غشاء نووي وتحتوي على نواة واحدة أو أكثر، وتحتوي أيضا على مادة تسمى مادة الكروماتين، وهي المرحلة الأساسية في تشكيل الكروموزومات، ويعتبر الطور البيني أطول الأطوار زمنا في داخل الخلية حيث يحدث نشاط بيوكيميائي، ويحدث هذا الطور في 3 مراحل وهي:

  • الفترة الفاصلة الأولى: يتم تكون مادة البروتين ومادة RNA.
  • فترة التكوين: في هذه المرحلة، يتطور حمض الدي إن إيه ويتم تضاعفه لتقسيم الكروموسومات، وتتكون البروتينات التي تساهم في تكوين الكروموسومات في النواة.
  • الفترة الفاصلة الثانية: في هذه المرحلة يتم تنظيم الجزيئات التي تتكون منها أجزاء النواة في مراحل التطور التالية.

الطور التمهيدي

تظهر الكروموسومات تدريجيا في هذه المرحلة حتى تصل إلى شكلها النهائي، ثم تبدأ في انكماش طولها وتصبح أقصر وأكثر سمكا، وتتلاشى النواة والغشاء النووي حتى يختفيان تماما ويتكون المغزل.

الطور الاستوائي

تظهر السينترومات داخل الخلية عندما تصل إلى مرحلة الطور الاستوائي، وكذلك تظهر فيها خيوط المغزل وهي مرتبطة بالكروموسومات من خلال منطقة السينتروميرات، وتمتد خيوط المغزل بين قطبي الخلية.

الطور الانفصالي

بعد أن تنقسم جميع أجزاء الخلية إلى قسمين، يبدأ كل الكروماتيدات المنقسمة والموجودة في الكروموسومات بالانجذاب نحو القطب المقابل لها، وعندما تصل الكروماتيدات إلى قطبي الخلية، تتحول الكروماتيدات المنقسمة إلى كروموسوم لتصبح كل الكروموسومات في قسمي الخلية متساوية ومشابهة ومتساوية في عددها للكروموسومات الأم أيضا.

الطور النهائي

يبدأ هذا الطور بعد مرحلة تحول الكروماتيدات إلى كروموسومات، حيث تبدأ الكروموسومات في التحول إلى كروماتينات. يظهر الغشاء النووي والنوية مرة أخرى وينقسم السيتوبلازم ليشكل الصفائح الخلوية في مركز المستوى الاستوائي داخل الخلية. تستمر الخلية في التكوين في جميع الاتجاهات حتى تصل الصفائح إلى جدار الخلية ويبدأ انقسام الخلية إلى خليتين متطابقتين مرة أخرى، ويعرف هذا الانقسام باسم الانقسام السيتوبلازمي.

لمزيد من المعلومات حول تركيب الخلايا وانقسامها، يمكنك الاطلاع على المواضيع التالية

المرجع: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى