القوانينالقوانين والحكومات

شرح نص قانون تجريم العنصرية في السعودية

تعرف معنا على قانون تجريم العنصرية في السعودية، حيث وضعت المملكة قانونا يجرم التمييز العنصري ويحظر التنمر، وأكدت الشريعة الإسلامية على ضرورة العدل والمساواة في الحقوق والواجبات، ونظرا لارتفاع الاهتمام بقانون تجريم العنصرية في المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة، سنقدم لكم المعلومات التالية في مقالنا على موسوعة

جدول المحتويات

قانون تجريم العنصرية في السعودية

فرضت الشريعة الإسلامية العدل والمساواة في الحقوق والواجبات، ونهت عن التمييز العنصري بجميع أشكاله، وتم تأكيد ذلك بنصوص شرعية في الكتاب والسنة، وجاء في الدستور الأساسي للمملكة العربية السعودية في أحد المواد، أن الدولة تحمي حقوق الإنسان وفقا لما يقتضيه الشريعة الإسلامية.

يستند الحكم على مبدأ العدل والشورى والمساواة، وعلى الرغم من وجود التشريعات الدينية والقانونية، إلا أن المجتمع لا يزال يشهد تمييزا عنصريا في العبارات والنظرات والتعليقات.

أكدت الهيئة العامة لتشريع القوانين أن الشريعة الإسلامية تشدد على ضرورة تحقيق العدل والمساواة بين جميع الأفراد، وقد أولت الدولة قضية التمييز العنصري الاهتمام اللازم من خلال سن العديد من التشريعات والقوانين والأنظمة المختصة بهذا الشأن، وسنتعرف على هذه المواد القضائية من خلال سطورنا التالية.

قانون مكافحة التمييز العنصري

  • تنص المادة الثامنة من النظام الأساسي للحكم على أن الحكم في المملكة يستند إلى العدل والشورى والمساواة وفقا للشريعة الإسلامية.
  • تكفل المادة السابعة والأربعون من القانون المساواة أمام القضاء للجميع دون أي تمييز، حيث نصت على “حق التقاضي مكفول بالتساوي للمواطنين والمقيمين في المملكة”.
  • تنص المادة الأولى من نظام الخدمة المدنية على أن الجدارة هي الأساس في اختيار الموظفين لشغل المناصب العامة.
  • تنص المادة الثالثة من نظام العمل على أن المواطنين متساوون في حقهم في العمل.

أكدت الهيئة أن سن القوانين ستدعم التدابير المتخذة لمكافحة التمييز العنصري، خصوصا بعد انضمام المملكة إلى الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، وأصبحت هذه الاتفاقية جزءا لا يتجزأ من الأنظمة الوطنية وتتمتع بنفس القوة القانونية التي تمتع بها أنظمة المملكة.

هكذا وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم، حيث قدمنا لكم جميع المعلومات المتعلقة بقانون تجريم العنصرية في المملكة العربية السعودية، وفي الختام نشكركم على متابعتكم الجيدة لنا وندعوكم لقراءة المزيد في عالم الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى