التعليموظائف و تعليم

اذاعة مدرسية عن اليوم الوطنى 1442

في هذا المقال، سنقدم لكم فقرات اذاعة مدرسية حول اليوم الوطني. تحتفل المملكة العربية السعودية في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر في كل عام باليوم الوطني الخاص بها. وحرصا منا على ضرورة ترسيخ حب الوطن في قلوب شبابنا وأطفالنا، يجب أن نربيهم على أنهم جزء لا يتجزأ من هذا الوطن العظيم. يجب أن يشعروا بالفخر بانتمائهم له وأن يكونوا على استعداد لتقديم أرواحهم وتضحياتهم من أجله. ونظرا للدور الكبير الذي تلعبه الإذاعة المدرسية في تعليم الأجيال، قدمنا في هذا المقال فقرات اذاعة مدرسية تناسب جميع المراحل الدراسية.

اذاعة مدرسية عن اليوم الوطنى

في المملكة العربية السعودية، اليوم الوطني هو عطلة رسمية، ولتسليط الضوء على أهمية هذا اليوم، يجب إعداد برنامج إذاعي كامل عنه ليتم بثه للطلاب قبل الاحتفال باليوم الوطني، ليكونوا على دراية تامة بسبب العطلة وأهمية اليوم الوطني وتعزيز حب الوطن في قلوبهم.

مقدمة الإذاعة المدرسية عن اليوم الوطني

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وآله وأصحابه جميعا، أستاذي مدير المدرسة، أعزائي الأساتذة والمعلمات، زملائي وزميلاتي، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نرحب بكم في برنامج إذاعي جديد، حيث نحتفل بذكرى تأسيس وطننا العزيز الذي نشأنا وترعرعنا تحت ظله، وهذا وطننا الذي قدمنا له أرواحنا فداء، ولا يمكننا تقدير فضله علينا.

في هذا اليوم نحتفل بذكرى أعظم حدث في تاريخ المملكة، عندما أصدر الملك عبد العزيز آل سعود مرسوما ملكيا في عام 1932 لتوحيد جميع مناطق المملكة. منذ عام 1902 وحتى 30 عاما، كان الملك عبد العزيز يعمل على زيادة وتوحيد أراضي المملكة وقد نجح في ذلك بالفعل. منذ ذلك اليوم وحتى الآن، تعاهد ملوك المملكة على الحفاظ على كل بوصة من أراضي هذا الوطن العظيم والعمل على رفعته وتقدمه ليكون ضمن الدول المتقدمة.

لذا نحرص في هذا اليوم من كل عام على الاحتفال بهذا الذكرى العظيمة التي جعلتنا مطمئنين في وطننا ومرفوعي الرأس، ونود في تلك الذكرى أن نعبر عن شكرنا وتقديرنا الكبيرين لسمو الملك خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد على كل ما قدموه وما يزالون يقدمونه للحفاظ على وطننا.

فقرة القرآن الكريم

وأفضل ما نبدأ به اليوم هو قراءة آيات من الذكر الحكيم التي يقرأها الطالب لنا.

يذكر الطالب بعض الآيات من القرآن الكريم التي تحث على حب الوطن، مثل:

  • قال الله تعالى في سورة الحج: “وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئا وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود، وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق، ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام ۖ فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير، ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق، ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه ۗ وأحلت لكم الأنعام إلا ما يتلى عليكم ۖ فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور”.
  • أو كما قيل في سورة البقرة “وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد آمنا وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر.

فقرة الحديث الشريف

والآن، دعونا ننتقل إلى حديث نبينا الكريم، خير البشر، الذي هو الهادي، صلى الله عليه وسلم، مع الطالب/………

يذكر الطالب بعض الأحاديث النبوية التي ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم، مثل:

  • قال عبد الله بن عدي ابن الحمراء أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقف بالحزورة في سوق مكة: “والله إنك أفضل أرض الله، وأحب أرض الله إلى الله، ولولا أني أخرجت منك ما خرجت” رواه أحمد وابن ماجه والترمذي وصححه.

فقرة كلمة الصباح عن اليوم الوطني

والآن ستتحدث الطالبة/……………. عن أهمية الوطن واليوم الوطني.

تذكر الطالبة بعض الكلمات حول أهمية الوطن وضرورة الاحتفال باليوم الوطني مثل قولها:

  • نحن يا أحبائي قريبون من الاحتفال بذكرى غالية في قلوبنا جميعا، وهي ذكرى تأسيس وطننا الغالي، وطننا الذي أعطانا ثرواته وفتح لنا أبواب منشآته، وطننا الذي أحمانا ورعايتنا من الأعداء، فماذا نكون بدون وطن إلا أفراد مشردة ومتفرقة لا تجد مأوى ولا ملاذ.
  • نحن محظوظون بوطن هو الأعظم بين جميع البلدان، حيث أن الله تعالى شرفنا بوجود بيت الله الحرام ومكان ميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة، ولذلك نشعر بكل الفخر لأننا ننتمي إلى هذا الوطن العظيم.
  • أقل ما يمكننا تقديمه لوطننا العزيز هو رفعة اسمه بين الأمم ورفعته والعمل بجد وإخلاص لنرتقي به ونصل به إلى أفضل المكان. فوطنك هو عزك وشرفك، ويجب أن نضحي بأرواحنا من أجله ولترابه. ووحدة وطننا لم تكن سهلة بأي حال من الأحوال، والتاريخ يؤكد ذلك. حفظ الله وطننا العزيز وأعزه بين الدول.

فقرة هل تعلم عن اليوم الوطني

المعلومة هي زاد النافع للمسلمين، وسنترككم الآن مع فقرة هل تعلم والطالبة/……….).

تذكر الطالبة بعض المعلومات عن فضل الوطن واليوم الوطني مثل:

  • هل تعلم أن اليوم الوطني إجازة رسمية للاحتفال بتأسيس وطننا العزيز.
  • هل تعلم أنه في ذكرى الاحتفال بهذا اليوم تزين جميع مناطق وشوارع المملكة بعلم الدولة وتقام الاحتفالات التقليدية في جميع أنحاءها.
  • هل تعلم أن السعودية هي أكبر الدول المصدرة للنفط في العالم.
  • هل تعلم أن المملكة هي الدولة الوحيدة التي لا تزال تستخدم التقويم الهجري.
  • هل تعلم أن آخر مدينة انضمت للمملكة هي جازان في عام ١٩٣٢؟.
  • هل تدرك أن مدينة الدمام في المملكة العربية السعودية تحتوي على أكبر رصيف بحري في العالم ويصل طوله إلى 11 كيلومترا.
  • هل تعلم أن أكبر حقل بترول في العالم يوجد في المملكة وهو حقل الغوار.

فقرة شعر عن اليوم الوطني السعودي

لم ينسى شعراء الحديث ذكر الوطن، والآن نستمع إلى بيت شعر مختار عن الوطن يلقيه الطلاب علينا.

تذكر الطالبة أبيات شعرية في حب الوطن مثل:

علقوني على أغصان نخلة واشنقوني.. فلن أخون النخلة!
هذه الأرض لي.. وكنت قديما أحلب النوق راضيا وموله
الوطن ليس مجرد حزمة من الحكايات أو الذكريات أو مجرد مكان للأهل
ليس ضوءاً على سوالف فلّة
الوطني يشعر بالغضب بسبب الحزن والطفل يرغب في عيد وقبلة
عجوز يبكي بنيه وحقله بسبب رياح ضيقت بحجرة السجن
هذه الأرض هي جلد عظمي وقلبي يطير فوق أعشابها كنخلة
أعلقوني على أغصان النخل واشنقوني فلن أخون النخلة!

فقرة حول العالم

تشهد العالم العديد من التغيرات التي تحدث بين الليل والنهار، لذا دعونا الآن نتعرف على أخبارنا من خلال الطالب/……………….

  • يذكر الطالب بعض عناوين الأخبار في الصحف العالمية ويعرض حالة الجو ودرجات الحرارة على زملائه.

ختام البرنامج الإذاعي

نسعد بتواجدكم ونتمنى أن تكونوا سعداء، ونترككم في رعاية الله وأمانه، ندعو الله أن يحفظ وطننا الغالي من كل شر وأن يحافظ على عزه وأن يحمي ملوكه، ونلتقيكم غدا في برنامج إذاعي جديد، والسلام عليكم ورحمة الله، قدمت الإذاعة الطالبة/…………….، تحت إشراف/………………….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى