العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

مفهوم الطلاق البدعي

غالبا ما يتساءل الناس في يومنا هذا عن معنى الطلاق البدعي. أصبحت مشكلة الطلاق واحدة من المشكلات الحيوية التي تزعج مجتمعاتنا العربية بشكل خاص. فبعد الانفصال، يتعرض الأطفال والآباء والأمهات للتشتت، مما يهدد أمن وسلامة المجتمع الذي يعتبر استقرار الأسرة جزءا من استقراره، إذ تعتبر الأسرة الهيكل الأساسي لاستقرار وتقدم وتطور البلاد.

وفقا لخبراء علم النفس، الطلاق هو أحد الظواهر التي تتسبب في إلحاق أذى نفسي بالأطفال، نظرا للشعور بفقدان الأسرة والعائلة والدعم الكامل، والخوف من المستقبل. ويعاني الأم والأب أيضا من عدم التركيز وخيبة الأمل بعد الانفصال. لذا، الطلاق هو أمر لا يفضل القيام به. ماذا عن الطلاق البدعي وتعريف الطلاق السني؟ وما هي الحكمة وراء تحريم الطلاق البدعي؟ سنجيب عن تلك التساؤلات في مقالنا في الموسوعة، فتابعونا.

مفهوم الطلاق البدعي

الطلاق البدعي هو الذي يستمد من كلمة بدعة، وهي ما يتم ابتكاره في الدين، ويحتوي على الضلال وعدم الرشد أثناء اتخاذ القرارات، وقيل إن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة، لذا الطلاق البدعي غير صحيح وغير مشروع وفقا لما تم رصده في الفقه، ونسلط الضوء عليه في النقاط التالية:

  • في قاموس المعاني، يعرف الطلاق البدعي بأنه عندما يطلق الرجل زوجته ثلاث مرات أو مرة واحدة أثناء الحيض، أو في طهر واحد.
  • يعرف قاموس المعاني بطلاق البدعة بأنه عندما يطلق الزوج زوجته بألفاظ متعددة أو بطلقة واحدة، أو أكثر، في طهر واحد، أو في طهر جامعها فيه.
  • بالنسبة للطلاق البدعي، يحدث إذا قام الزوج بطلاق زوجته أثناء فترة الحيض وكان على علم بذلك، ولذلك فإن الطلاق لا يكون صحيحا.
  • ويعتبر الطلاق غير مشروع في حالة إذا كانت المرأة في فترة النفاس، فلا يحدث الطلاق.
  • بالإضافة إلى أن الطلاق يصبح بدعا في حالة إذا كانت الزوجة في طهرها الشهري ولم يظهر حملها بعد، فقد قال الله تعالى في سورة الطلاق في الآية الأولى: “يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة”؛ وهنا يشير إلى حدوث الطلاق في حالة إذا كانت الزوجات طاهرات دون جماع، ويسمى طلاق العدة، وعلى العكس، إذا وقع الطلاق بعد الجماع دون حمل أو إياس (أي يئست من الحيض)، فهو بدعا.

شروط الطلاق البدعي

  • في حالة تبين الحمل، يعتبر الطلاق شرعي وليس بدعة.
  • يعتبر الطلاق محرما في حالة وقوعه أثناء فترة الحيض أو على المرأة النفساء أو بعد الطهارة من الجماع.
  • ويجب أن نذكر أن الطلاق البدعي لا يجوز عند الفقهاء، ولكن رأى آخرون أنه يحدث ويجوز وإن كان الرجل عارفا فيقع عليه إثم.
  • يجب أن نلاحظ أنه غير مسموح بتطليق الزوجة ثلاث مرات في الطلاق البدعي للنساء الحائضات والنظافة بعد العلاقة الحميمة، حيث يقوم الزوج بتطليق زوجته مرة واحدة فقط، ولا يجوز أن يطلقها ثلاث مرات في مرة واحدة.

الطلاق السني والبدعي عند المالكية

هناك العديد من المذاهب، مثل المالكية والشافعية والحنبلية والحنفية، وسنركز اليوم على قضية الطلاق ونوعيه البدعي والسني من منظور المذهب المالكي، وسنستعرض أبرز ما ورد في هذا المذهب بخصوص الطلاق بالنوعين المذكورين.

الطلاق السني

  • فقد جاء عن مسلم (1471) عَنْ أَنَسِ بْنِ سِيرِينَ، قَالَ: سألت ابن عمر عن امرأته التي طلقها، فقال: قد طلقتها وهي حائضة، فذكر ذلك لعمر، فذكره للنبي صلى الله عليه وسلم، فقال: قد أمره فليراجعها، فإذا طهرت فليطلقها لطهرها، قال: فراجعتها، ثم طلقتها لطهرها، قلت: فهل يعتد بتلك التطليقة التي طلقتها وهي حائضة؟ قال: لا داعي لأن أعتد بها، وإن كنت عجزت واستحمقت.
  • يشترط للطلاق السني أن يتم بدون حدث من الزوجة، سواء كان الزوجة في فترة النفاس أو الحمل، ولا يجوز أن يكون هناك أكثر من طلاقة واحدة.
  • يحدث الطلاق السني عندما يطلق الزوج زوجته دون الجماع، ويؤكد مذهب المالكية أن الطلاق يجب أن لا يتجاوز طلقة واحدة حتى لا يلغى المطلق رخصة العدد التي وضعها الله تعالى في هذا العلاقة للحد من حدوث الطلاق. بالمقابل، يرى الإمام مالك أن من يطلق ثلاث مرات في مرة واحدة يعتبر مخالفا للسنة، وعلى العكس من ذلك، يرى الإمام الشافعي أن الطلاق السني يشمل الطلاق ثلاث مرات في لفظة واحدة
  • في نظر الإمام مالك، الطلاق السني هو الذي يحدث بعد رجعة من الطلاق في حالة الزواج.

تعريف الطلاق السني

  • تعرف الطلاق السني الشرعي بأنه طلاق الزوج لزوجته الحامل أو الطاهر التي لم يجامعها.
  • مثلما الطلاق السنة هو الطلاق الذي يحدث بعده، أي يحدث قبل أن يقوم الرجل بجماع زوجته، أو في حالة الحمل أو إذا كانت المرأة آيسة من الحيض.

الطلاق البدعي عند المالكية

  • هذا هو نوع الطلاق الذي يتعارض مع الطلاق السني أو الشرعي، وإذا تم تطبيقه، فإنه يعتبر ذنبا على الرجل، حيث لا تتوفر فيه شروط الطلاق.
  • إذا، الطلاق البدعي هو الذي يحدث إذا كانت المرأة حائضا أو خلال فترة الحيض وعلى طهر الجماع. وهذا النوع من الطلاق لا يتم تنفيذه بناء على ما قاله النبي الحبيب صلى الله عليه وسلم عندما أتاه عبد الله بن عمر وقد طلق زوجته وهي حائض. فقال النبي صلى الله عليه وسلم له: “ارجع إليها حتى تطهر، ثم تحيض ثم تطهر، إن شاء أمسك وإن شاء طلق قبل أن يمس، فتلك هي العدة التي أمر الله بأن يطلقها النساء.

الحكمة من تحريم الطلاق البدعي

  • الحكمة من تحريم الطلاق البدعي هي عدم التطليق أثناء فترة الحيض التي تنفر الزوج، فهي تلك الفترة المنفرة للزوج.
  • أيضا، يطول الطلاق أثناء فترة الحيض فترة العدة على الزوجة، نظرا لعدم احتساب الحيضة في فترة العدة بعد الطلاق.
  • بالنسبة لتحريم الطلاق البدعي بعد الجماع، يأتي الحكم من الشعور الذي قد ينشأ في الرجل بعدم الرغبة في الطلاق، بالإضافة إلى أهمية الامساك عن الطلاق للتأكد من وجود حمل أو عدمه، حتى لا يتشتت الأسرة بسبب قرار الطلاق.

من خلال مقالنا، أوضحنا مفهوم الطلاق البدعي والفرق بينه وبين الطلاق السني بالتفصيل، لكي يدرك الزوج حجم الخسائر التي يمكن أن تؤثر على حالة الأسرة، بالإضافة إلى الإثم الذي يقع على الزوج في حالة الطلاق البدعي.

لذلك يجب على مجتمعاتنا الإسلامية والعربية أن تدرك خطورة الوضع الذي قد يواجه مجتمعنا نتيجة للطلاق وانتشار هذه الظاهرة، حيث تحدث حالة طلاق كل 4 دقائق أو 40 حالة طلاق في اليوم في المجتمع العربي.

يمكنك أيضا، عزيزي القارئ، متابعة المزيد في الموسوعة العربية الشاملة عن طريق قراءة ما هي شروط الطلاق في المحكمة السعودية 1442/كيف تواجه المرأة الطلاق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى