الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

دعاء الختمة في رمضان اجمل ادعية ختم القران مكتوبة 1442

أيها القارئ العزيز، ها هو دعاء الختمة في شهر رمضان الكريم “أدعية ختم القرآن مكتوبة”. بعد إتمام قراءة المسلم للقرآن الكريم، فإن الدعاء هو واحد من العبادات الواجبة التي دعانا الله تعالى إلى أدائها. فالمؤمن لا يملك سوى الدعاء، والله هو الذي يستجيب. وخاصة في شهر رمضان المبارك، حيث تكثر الشياطين وتنزل الملائكة على السماوات والأرض، والله يقدر المصير على عباده وفقا لإرادته .

وفيما أمرنا الله تعالى بالصيام في هذا الشهر الكريم الذي أنزل الله تعالى فيه القرآن في سورة البقرة في الآية 185، شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، فمن شهد منكم الشهر فليصمه، فلنتعرف على أجمل الأدعية التي وردت في ختام القرآن الكريم والتي نقدمها لكم من خلال هذا المقال، فتابعونا.

دعاء الختمة في رمضان

من المهم أن يتم الدعاء بعد تلاوة القرآن الكريم ونزول الهدايا وتحقيق الاستقامة في الأفعال والأقوال من قبل العباد، فقد وردت الأدعية عن النبي صلى الله عليه وسلم في ختام تلاوة القرآن الكريم، وأنها رفعت إليه، حيث يتم تثبيت الأجر والثواب للمسلم بعد تلاوة القرآن، وجاءت العديد من الأقوال التي تؤكد فضل ختم القرآن الكريم.

بالإضافة إلى أهمية الدعاء في نهاية القرآن الكريم، هناك دعاء لختم القرآن الكريم يجب على المسلم قراءته بأكمله بعد الانتهاء من الأجزاء الثلاثين الأولى.

دعاء ختم القران طويل مكتوب

في ختام القرآن الكريم، هناك دعاء يصلى به وينتهي به، وهذا هو الدعاء الذي يتزين به أعمال العبد الصالح بعد انتهاء تلاوة القرآن الكريم بخشوع لله عز وجل.

  • اللهم ارحمني بالقرآن واجعله إماما ونورا وهدى ورحمة .
  • اللهم أذكرني بما نسيت وعلمني ما جهلت وأرزقني تلاوة القرآن في أوقات الليل والنهار واجعله حجة لي يا رب العالمين .
  • يا الله، أعدل لي ديني الذي هو حصن أمري، وأصلح لي حياتي التي فيها رزقي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر .
  • اللهم اجعل آخر سنوات عمري خيرها واجعل آخر أعمالي خواتمها واجعل يوم لقائك فيه أفضل أيام حياتي .
  • أيها الله، إني أسألك عيشة سعيدة وموتا مستقيما ومردا غير مخز ولا مذل، وهذا هو الدعاء الذي صدر من الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة

دعاء ختم القران للسديس مكتوب

  • اللهم أرجوك أن تمنحنا رحمتك وتغفر لنا وتحمينا من كل إثم وترزقنا بالنجاة وتحقق لنا الفوز بالجنة والنجاة من النار
  • اللهم أجعل نهايتنا حسنة في جميع أمورنا، واحفظنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة .
  • اللهم ارزقنا من تقواك ما يحمينا من معصيتك وما يقربنا إليك، ومن طاعتك ما يدخلنا جنتك، ومن الثقة بك ما يسهل علينا مصائب الدنيا، وأنعم علينا بقدراتنا السمعية والبصرية والجسمية ما دامت أرواحنا حية، واجعلنا نرث ديننا وانتقم لنا من الظالمين وانصرنا على أعدائنا، ولا تجعل مصائبنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا همنا الأكبر، ولا تجعل من لا يرحمنا يسيطر علينا .
  • “اللهم، أرجوك أن لا تترك لنا ذنبا دون أن تغفره، ولا هما دون أن تفرجه، ولا دينا دون أن تقضيه، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة دون أن تقضيها يا أرحم الراحمين.
  • يا ربنا، امنحنا الخير في الدنيا والآخرة، واحمنا من عذاب النار، وصل على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار، وألحقنا بهم بالتسليم الكثير.

يفضل العلماء أن يدعوا للأهل بالدعاء بعد انتهاء تلاوة القرآن الكريم، على غرار ما كان يفعله أنس بن مالك. وينبغي للمسلم أن يدعو بهذه الأدعية في الصباح الباكر أو في الليل، فهي من أفضل الأعمال وأحبها إلى الله تعالى، وخاصة تلاوة القرآن الكريم في الفجر، إذ يشهد الله تعالى عبادة المؤمنين الطائعين أثناء تلاوتهم للقرآن الكريم في الصباح الباكر.

دعاء ختم القران مكتوب الشعراوي

يعد الشيخ الشعراوي من بين كبار الشيوخ الذين ارتقوا منابر المساجد في مصر والعالم العربي بأكمله، بسبب تفسيراته المبسطة للقرآن الكريم وأسلوبه الذي أثار إعجاب الجميع، وانتشرت هذه الأدعية وانتقل ترديدها على لسان المسلمين.

وكما ذكرت في الأدعية المختلفة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها بعد انتهاء تلاوة القرآن الكريم، والتي تجعل العمل الصالح يكتمل بتلاوة القرآن، وها هي الأدعية التي ذكرت على لسان الشيخ الشعراوي كالتالي:

  • اللهم ارحمني بالقرآن واجعله إماما ونورا وهدى ورحمة، اللهم اجعلني أتذكر ما نسيت منه وأتعلم ما جهلت وارزقني تلاوته في أوقات الليل والنهار واجعله لي حجة يا رب العالمين
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو حصن أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معيشتي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر. اللهم اجعل آخر أيامي أفضل أيام حياتي وأفضل أعمالي آخرها، واجعل يوم لقائك يوما مباركا لي
  • اللهم أرجوك أن تمنحني حياة سعيدة وموتا سلما وهدفا لا يخزي ولا يخجل، اللهم أرجوك أن تمنحني أفضل الطلبات وأفضل الدعاء وأفضل النجاح وأفضل المعرفة وأفضل العمل وأفضل الثواب وأفضل الحياة وأفضل الموت وتثبتني وتثقل ميزاني وتحقق أمانيي وترفع مستواي وتقبل صلاتي وتغفر ذنوبي وأسألك الرفعة من الجنة

ادعية ختم القران مكتوبة

  • اللهم إني أسألك أسباب رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار
  • اللهم اجعل نهاية أمورنا جميعها حسنة واكتب لنا الأجر بعيدا عن خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم أعطنا نصيبا من خشيتك يحول بيننا وبين معصيتك، وأعطنا نصيبا من طاعتك يؤهلنا لدخول جنتك، وأعطنا نصيبا من اليقين يخفف علينا مصائب الدنيا، وامتعنا بقدرتنا السمعية والبصرية والجسدية مادامت تحيينا، واجعلها ترثنا واجعلنا ننتقم من ظالمينا وننصر على أعدائنا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا همنا الأكبر ولا تجعل علمنا يبلغنا حدا لا نستطيع تحمله، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا
  • يا الله، لا تترك لنا ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا دينا إلا قضيته، ولا حاجة في الدنيا والآخرة إلا قضيتها وفقا لرضاك، أيها الرحمن الرحيم، ربنا أعطنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وأجنبنا عذاب النار، وصلي الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار، وألهمنا السلام الكثير

من خلال هذا المقال، قدمنا أدعية ختمة القرآن الكريم التي تم ذكرها في المصحف العثماني بنسخته الأصلية. يجب على المسلم أن يدعو بهذه الأدعية بعد إكمال ختمة القرآن، حيث تضيف إلى حسناته. فكل حرف في القرآن الكريم يحسن بحسنة، وعند الله تعالى الحسنة تضاعف عشر مرات.

فماذا عن تلاوة القرآن الكريم وإكمال تلاوته، حتى ينتقل العبد الصالح إلى عبادة أخرى وهي الدعاء، فالعبد الصالح لا يملك سوى الدعاء، إن الله أقرب إلى الإنسان من حبل الوريد وقادر على استجابة الدعوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى