التعليموظائف و تعليم

انواع التكرار في الزخرفة .. قواعد وأسس فن الزخرفة

ما هي أنواع التكرار في الزخرفة؟ لمعرفة الإجابة على هذا السؤال نقدم لكم هذا المقال على موقع الموسوعة حيث يشمل المفهوم الزخرفة وأهميتها والقواعد التي يعتمد عليها فن الزخرفة بالإضافة إلى تفصيل أنواع الزخارف. الزخرفة هي واحدة من أعلى الفنون التشكيلية وتعكس قدرة الفنان على الإبداع والابتكار من خلال تصميم التشكيلات الزخرفية بجميع أشكالها. إنها تحمل جمالا لا يضاهى وتعبر عن معان لا يمكن التعبير عنها بأي وسيلة أخرى. بما أن الخط العربي هو أحد أنواع الزخارف المهمة لأنه لديه أفق واسع يشمل كل ما يمكن إضافته، حيث توفر جميع أنواع الخطوط العربية الانسيابية فرصة للفنان للتشكيل وتكوين الزخارف الكتابية المذهلة.

ما هو فن الزخرفة ؟

  • هو فن تشكيلي رفيع وله مكانة كبيرة في الفن الإسلامي، حيث يعتمد على تنسيق جميع العناصر وفقا لمجموعة من القواعد مثل التكرار والتناوب والتقابل والتعاكس والتناظر.
  • تعتمد الزخرفة بشكل عام على تشكيل الأشكال من الأرقام والحروف والأشكال الهندسية وصور النباتات والطيور والحيوانات والرموز، مع الحرص على وجود تناغم بين العناصر وبعضها البعض لتكوين تصاميم زخرفية فنية معبرة.
  • فيما يتعلق بالزخرفة الإسلامية، تعتمد على جميع العناصر باستثناء الحيوانات والطيور، حيث نهانا رسولنا الكريم عن تصوير المخلوقات الحية ذات الروح. وبالتالي، يعتمد تماما على الخط العربي والعناصر النباتية والأشكال الهندسية وتداخل الحروف.
  • الأشكال الهندسية والأوراق هي أكثر الأشياء الملفتة للنظر في الاستخدام وتلقت الكثير من الاهتمام.
  • قد اهتم الفنانون المسلمون في السابق بتزيين المساجد وقاعات الاستقبال الإسلامية.

قواعد التكوينات الزخرفية

يستند التصميم والزخرفة في تنسيقها على بعض القواعد التي اشتقها الإنسان من الطبيعة المحيطة به ليتمكن من الإبداع والابتكار في تشكيل التصميمات الزخرفية، ومن أهم هذه القواعد:

التوازن (الموازنة)

  • التوازن بين القوة والتركيز والحجم والمساحة والألوان والخطوط داخل التصميم يجب ألا يطغي جزء على جزء آخر وأن تكون جميع عناصر التكوين الزخرفي متناسقة ومتوازنة.
  • عدم القدرة على الحفاظ على توازن التصميم يجعله يبدو غير متوازن ويؤدي إلى تشويه الرؤية وعدم القدرة على استمرار في التأمل في التصاميم الزخرفية.
  • الحرص على تحقيق توازن أكبر في الألوان مهم، حيث يعتبر العمل الفني غير مكتمل على الرغم من تحقيق عناصر الجمال وصفاته من قبل الفنان.

التشعب

  • تعتمد هذه القاعدة على فكرة وجود جزء أساسي ومنه تتفرع أو تنبثق باقي الأجزاء في الشكل والتكوين الزخرفي.
  • مثلما تتفرع أغصان الشجرة من الساق، نجد أن الجذور أيضا تتفرع من البذور المزروعة في التربة.
  • تتلاقى التشعبات في جزء يسمى التشعب من نقطة أو خط أو مساحة.

التماثل (التناسب)

  • على كل فنان مهتم بالزخرفة أن يركز ويكون قوي الملاحظة حتى تصبح التكوينات الزخرفية متناسقة ومتناسبة لتكون النتيجة منظرا رائعا وجذابا.
  • أهم القواعد في تكوين الزخارف هي أن تكون نصفيها متطابقين تطابقا تاما.
  • ينقسم التماثل إلى نوعين هما:
    • تماثل كلي: التماثل الكلي يعمل على إكمال التكوينات الزخرفية بحيث يكون التكوين في اتجاه متقابل حتى يكملوا بعضهما.
    • تماثل نصفي: يكمل التشابه النصفي للتكوينات بأحد نصفيها شريطة أن يكون التكوين في اتجاه مقابل.

التبادل

  • المعنى يتجلى لنا من اللفظ، فالتبادل يعني التغيير واستبدال شيء بآخر.
  • الهدف من استخدام التبادل في التكوينات الزخرفية هو تخفيف الروتين والتركيز على عنصر يزيد من قيمة التكوين الزخرفي أو العمل الفمي.
  • يتم تبادل جميع العناصر، بما في ذلك الشكل واللون والمساحة والنوع.

التكرار

  • هو تكرار الجزء أكثر من مرة والهدف منه هو التأكيد على أهمية العنصر المكرر.
  • التكرار يثير الإنسان ويجذب انتباهه ويتطلب منه التركيز والتعمق لفهم التصميم الزخرفي.
  • يعمل التكرار على ربط أجزاء التكوين مع بعضها البعض لزيادة قوتها في جذب الانتباه، بحيث يظهر وحدة التكوين.
  • التكرار هو أحد الوسائل التي يستخدمها الفنان لملء الفراغات في التصاميم الزخرفية.

انواع التكرار في الزخرفة

على الرغم من اختلاف الطبيعة، إلا أنها مصدر إلهام فنانينا الأساسي، حيث تعتبر محور تفكيرهم. استمد الفنان أشكال الزخرفة من الطبيعة المحيطة به، مثل الأشجار المتكررة والنجوز المتراصة بجوار بعضها، وهذا يرمز للتكرار.

يلتفت الفنان المسلم إلى استخدام التكرار في الزخرفة، حيث يعتبر التكرار أحد أنواع الزخرفة الأكثر استخداما، ونتيجة لذلك، ظهرت أنواع مختلفة من التكرار، وهي:

التكرار العادي

  • معنى ذلك أن الأشكال الزخرفية يجب أن تتقاطع بانتظام وتكون في وضع ثابت لا يتغير كما هو موضح في الصورة التالية.

التكرار المتبادل

  • هو تكرار وحدتين زخرفيتين مختلفتين بانتظام، حيث تكون وحدة زخرفية من النوع الأول وبجوارها وحدة زخرفية من الشكل الآخر لتكوين الشكل التالي:

التكرار العكسي

  • الوحدات الزخرفية تكون متجاورة لكنها متغيرة بمعنى أنها تكون إلى الأعلى والأسفل أو اليمين واليسار.

أنواع الزخارف الإسلامية

الزخارف التصويرية

  • أولت الحضارات السابقة، ومنها الحضارة الفرعونية، اهتماما بتجسيد وتصوير الحياة اليومية لديهم من خلال الرسم وتمثيل الحيوانات والطيور والأدوات التي استخدموها.
  • تظهر الزخارف التصويرية بشكل واضح في المتاحف وعلى التوابيت.

الزخارف النباتية

  • هناك الكثير من أصناف النباتات التي يمكن أن تنافس الفنانين في استخدامها واستغلال أجزائها المختلفة للحصول على زخارف وتشكيلات فنية فريدة من نوعها من خلال جمالها ورونقها.
  • كانت أكثر استخدامًا على الملابس والجدران.

الزخارف الحيوانية

  • بنفس الطريقة التي استخدمها الفنان المصري القديم في استخدام العناصر النباتية، استخدم أيضا الزخارف الحيوانية، حيث استخدم أشكال الحيوانات ورموزها لإنشاء زخارف فريدة ومذهلة.
  • تعتبر الحضارة الفرعونية واحدة من أهم وأشهر الحضارات التي استخدمت الرسم والزخرفة، وخاصة استخدام الزخارف الحيوانية والنباتية والإنسانية لتوثيق حياتها اليومية على جدران المعابدها والمقابر.

الزخارف الكتابية

  • تتنوع الزخارف الكتابية بتنوع واضح بسبب وجود العديد من أنواع الخط العربي مثل الخط الكوفي والخط الديواني والخط الثلث والخط الرقعة والخط النسخ.
  • تمنح جميع هذه الأنواع المختلفة من الخطوط التكوينات الزخرفية تميزا فريدا لما لها من طابع مميز ومبتكر.
  • بعض أنماط الخط العربي تستخدم في الكتابة فقط بدون استخدامها في الزخرفة، حيث يتم استخدامها في كتابة جدران المساجد والمصاحف.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة الموضوعات التالية: (أشكال الخط الكوفي وأنواعه) (شرح تعليم الخط العربي وأنواعه).

الزخارف الهندسية

  • كانت الزخرفة الهندسية منتشرة قبل انتشار الإسلام وتكونت من مجموعة من الزخارف البسيطة التي يقوم الفنان برسمها على الورق.
  • بعد ظهور الإسلام، تطورت الزخارف الهندسية بشكل واضح حيث كانت التشكيلات الزخرفية بسيطة لتظهر كأنها صعبة ومعقدة لمن يراها.
  • من اسمها يتضح أنها تعتمد بشكل كامل على الأشكال الهندسية المكونة من الخطوط والدوائر في تكوينها.

زخرفة الماندالا

  • بالإضافة إلى الخط الكوفي والخط العربي، يشتهر الهند أيضا بالابتكار وحب الفن، ولذلك استخدموا بعض التقويشات لإنشاء هذه الزخارف الفنية.
  • استخدم الفنان الهندي الدائرة في زخرفة الماندالا كونها مركز التكوين الزخرفي ومركز الكون.

نتمنى أن ينال المقال إعجابكم وأن يكون شاملا لجميع المعلومات حول فن الزخرفة، حيث تحدثنا عن أنواع التكرار في الزخرفة وقواعدها وأنواع التكرار كواحدة من القواعد لفن الزخرفة.

المرجع: 1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى